بالصور.. آثار الأقصر تنتهى من ترميم تمثال الملك رمسيس الثانى ويزاح عنه الستار الثلاثاء المقبل.. افتتاح معرض صور تاريخى بمعابد الكرنك.. ومدير الآثار:التمثال كان 84 قطعة والمرممون المصريون أعادوه للحياة

الجمعة، 14 أبريل 2017 10:00 م
بالصور.. آثار الأقصر تنتهى من ترميم تمثال الملك رمسيس الثانى ويزاح عنه الستار الثلاثاء المقبل.. افتتاح معرض صور تاريخى بمعابد الكرنك.. ومدير الآثار:التمثال كان 84 قطعة والمرممون المصريون أعادوه للحياة إعادة ترميم تمثال رمسيس الثانى بمعبد الأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر العالم أجمع يوم الثلاثاء المقبل زيارة الدكتور خالد العنانى وزير الآثار لمحافظة الأقصر، وذلك للإعلان عن مفاجآت جديدة تساعد فى جذب المزيد من السياحة والسائحين لمصر، وكذلك يزيل الستار عن أضخم عمل لمرممين آثار مصريين يتمثل فى تمثال الملك رمسيس الثانى بواجهة معبد الأقصر بكورنيش النيل.

ومن المقرر أن تشهد زيارة وزير الآثار للأقصر افتتاح معرض الصور بمعابد الكرنك، كما تتضمن الإعلان عن كشف أثرى فى تمام الساعة الحادية عشر صباحاً حسبما أكد الوزير فى تصريحات سابقة، وفى تمام الساعة السابعة مساء تتم زيارة متحف الأقصر، يعقبها إزاحة الستار عن تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبد الأقصر.

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" تفاصيل المشروع الذى نجح فيه رجال وخبراء الترميم المصريون بصورة مميزة للغاية لتمثال رمسيس الثانى بالصرح الأمامى لمعبد الأقصر، إذ أنه تم ترميم التمثال المكون من الجرانيت الرمادى للملك رمسيس الثانى، والذى تعرض للدمار والتخريب فى القرون الأولى على يد عناصر تخريبية، وإعادة تركيبه بمدخل معبد الأقصر.

ومن جانبه أعلن الدكتور مصطفى وزيرى مدير عام آثار الأقصر، أنه من المعروف أن معبد الأقصر كان أمامه 6 تماثيل اثنان جالسان وأربعة واقفة، ولم يتبق منها حالياً إلا تمثالان فقط جالسان وآخر واقف من الجهة الغربية، وبجوار هذا التمثال كان هناك تمثال آخر من الجرانيت الرمادى، قائلاً: "للأسف أغلب الظن أنه فى القرن الرابع أو الخامس الميلادى تم تكسير هذا التمثال عن عمد إلى أكثر من 84 قطعة، والجزء الموجود منه تقريباً 60% من التمثال والجزء الباقى مفقود".

وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى أنه تم عرض الأمر بترميم التمثال من جديد على الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، الذى بدوره أبدى ثقته الكبيرة فى الآثريين والمرممين المصريين للقيام بهذا المشروع القومى، أما محمد بدر محافظ الأقصر فقد ساعد فى دعم هذا المشروع عبر توفير كل المواد اللازمة لرجال الآثار، بغرض إعادة هذا التمثال لمكانه، حيث إنه من كبار الداعمين لعمل الآثار والاكتشافات والترميمات ويقدم كل ما يستطيع عليه لخدمة هذا الشأن.

وأكد وزيرى أنه بالفعل تم الانتهاء من ترميم تمثال رمسيس الثانى بمعبد الأقصر، إذ بدأ العمل فيه خلال شهر نوفمبر العام الماضى من قبل فريق من الآثريين والمرممين المصريين، إذ أن أغلب البعثات الأجنبية لم تقم بالمشاركة فى إظهار هذا المشروع العملاق للنور، مشددًا على أنه يتم بأيد مصرية خالصة تمويلاً وعملاً، موضحاً أن مديرة منظمة الونيسكو إيرينا بوكوفا لدى زيارتها منذ أسابيع مضت للأقصر قامت بزيارة موقع العمل، وأبدت انبهارها الكبير به لكونه يتم بأيد شباب الآثريين والمرممين المصريين.

وشدد مدير آثار الأقصر فى تصريحاته، أن ذلك العمل يعد مشروعا قوميا لا يقل أهمية عن باقى المشروعات التى تتم على أرض الوطن حالياً، وحتى يرى العالم أجمع أن فى مصر إن كانت هناك يد تخرب فهناك أيادٍ تعمر وستظل تعمر تحت القيادة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعليقات الصور..

 

1- اعادة ترميم تمثال رمسيس الثاني بمعبد الاقصر
1- إعادة ترميم تمثال رمسيس الثاني بمعبد الأقصر

 

2- معرض الصور خلال البدء في تنظيمه بمعابد الكرنك
2- معرض الصور خلال البدء في تنظيمه بمعابد الكرنك

 

3- مدير آثار الأقصر أمام التمثال قبيل البدء في ترميمه
3- مدير آثار الأقصر أمام التمثال قبيل البدء في ترميمه

 

4- تماثيل الملك رمسيس الثاني تزين مدخل معبد الاقصر
4- تماثيل الملك رمسيس الثاني تزين مدخل معبد الأقصر

 

5- صرح معبد الاقصر المقرر تركيب التمثال فيه بعد الترميم
5- صرح معبد الأقصر المقرر تركيب التمثال فيه بعد الترميم

 

6- تمثال الملك رمسيس الثاني أعيد للحياة بعد تكسيره لأكثر من 84 قطعة
6- تمثال الملك رمسيس الثاني أعيد للحياة بعد تكسيره لأكثر من 84 قطعة

 

7- معرض الصور بالكرنك قبل افتتاح الوزير له الثلاثاء المقبل
7- معرض الصور بالكرنك قبل افتتاح الوزير له الثلاثاء المقبل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة