إيران إير تتسلم أول طائرة بوينج فى موعد أقرب من المتوقع

الإثنين، 10 أبريل 2017 02:49 م
إيران إير تتسلم أول طائرة بوينج فى موعد أقرب من المتوقع الرئيس الإيرانى حسن روحانى
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وسائل إعلام إيرانية ومصادر بقطاع الطيران، إن الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير) قد تتسلم أولى طائراتها النفاثة الجديدة من بوينج، قبل عام من الموعد المتوقع بموجب اتفاق للحصول على طائرات أشترتها فى الأصل الخطوط الجوية التركية التى تعانى من أزمة سيولة.

وكان من المتوقع أن تتسلم إيران أول طائرة من بين 80 طائرة طلبت شراءها من الشركة الأمريكية لصناعة الطائرات فى أبريل 2018 لكن هناك طائرة واحدة جديدة على الأقل قابعة دون استخدام لأن الخطوط الجوية التركية لم تعد بحاجة إليها.

وتقول مصادر بالقطاع إن بوينج تخوض مفاوضات لإرسال طائرة واحدة على الأقل من طراز 777-300ER جرى تصنيعها فى الأصل لشركة الخطوط الجوية التركية التى تؤجل تسليمات بسبب ضعف حركة الطيران عقب محاولة انقلاب فاشلة فى تركيا العام الماضى.

وقالت بوينج إنها لا تعلق أبدا على المحادثات مع العملاء. ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من شركات الطيران المعنية.

وأبلغ أصغر فخرية كاشان نائب وزير الطرق وبناء المدن الإيرانى وكالة مهر للأنباء شبه الرسمية أن أول طائرة بوينج من طراز 777 ستصل طهران فى غضون شهر.

وستكون هذه أول طائرة جديدة مصنوعة فى الولايات المتحدة يتم تسليمها إلى إيران منذ الثورة الإسلامية فى عام 1979.

وتبلغ قيمة الطائرة 777 المخصصة للرحلات الطويلة المدى 347 مليون دولار وفقا للأسعار المعلنة لكن من المرجح أن يكون قد تم بيعها بسعر يقل عن نصف تلك القيمة وفقا لتقديرات القطاع.

وطلبت إيران إير أيضا شراء 100 طائرة من شركة إيرباص الأوروبية بموجب اتفاق لرفع معظم العقوبات المفروضة على البلاد فى مقابل كبح برنامج إيران النووى.

وتأتى عودة إيران إلى سوق الطيران بعد سنوات من العقوبات فى وقت تعيد فيه شركات طيران بمناطق أخرى النظر فى المشتريات بسبب مخاوف متعلقة بالاقتصاد وبوادر تلوح فى الأفق على فائض فى الطاقة الإنتاجية للطائرات العريضة البدن.

وتسبب هذا الاتجاه فى إتاحة عدد من الطائرات غير المستخدمة للتسليم السريع بأسعار تنافسية بما فى ذلك ثلاث طائرات من طراز إيرباص جرى تسليمها لإيران فى الآونة الأخيرة، كما سمح لإيران إير بأن تتخطى قائمة الانتظار التقليدية التى تجبرها على الانتظار عدة سنوات.

وتعتبر حكومة الرئيس حسن روحانى حريصة على استعراض نتائج اتفاق رفع العقوبات عن إيران قبل انتخابات مايو التى ينافسه فيها رجل الدين المحافظ إبراهيم رئيسى.

وتقول مصادر بقطاع الطيران إنه تم سداد قيمة الطائرة الأولى مباشرة من أموال إيرانية لكن الشكوك تظل قائمة حول التمويل الائتمانى الضرورى للحصول على نحو 180 طائرة طلبت إيران شراءها.

وما زالت البنوك الغربية عازفة عن تمويل اتفاقات بين إيران إير وشركات غربية مخافة الوقوع تحت طائرة عقوبات مصرفية أمريكية تظل قائمة أو تعرض العلاقات بين طهران والغرب لجمود جديد فى ظل إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وشددت بوينج على المنافع التى تجلبها صفقات الطائرات للوظائف الأمريكية. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة