أكرم القصاص

علماء يابانيون يخططون للحفر عبر القشرة الأرضية

الإثنين، 10 أبريل 2017 06:00 م
علماء يابانيون يخططون للحفر عبر القشرة الأرضية  كوكب الارض
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يأمل فريق من العلماء اليابانيين أن يصبح الأول فى التاريخ الذى ينجح فى الحفر عبر قشرة الوشاح بكوكب الأرض، وهى طبقة سمكها نحو 4000 كيلومتر وتقع فوقها القشرة الأرضية التى نعيش عليها، ومن أجل القيام بذلك، سيحتاجون إلى النزول لمسافة أربعة كيلومترات عبر المحيطات قبل محاولة الحفر ستة كيلومترات أخرى عن طريق قشرة الأرض، ليصلوا إلى الصخور الداخلية المنصهرة تحت قاع المحيط.
 
ووفقا للموقع البريطانى "ميرور" سيحاول الفريق من الوكالة اليابانية للعلوم وتكنولوجيا الأرض البحرية (جامستيك) تحقيق هدفهم الذى سيساعدهم على فهم هذا الكوكب، وقال الباحث ناتسو آبى الذى يعمل فى جامستيك لـ"CNN": "نحن لا نعرف طريقة تكوين قشرة الوشاح حتى الآن، لقد رأينا فقط بعض العناصر ومن أهمها صخرة خضراء مصفرة".
 
وتقوم الحكومة اليابانية بتمويل العملية جزئيا، وقال الباحثون إن أحد الأهداف هو المساعدة على فهم الزلازل، فاليابان معرضة بشكل خاص للنشاط الزلزالى، إذ تعرضت لزلزال بلغت قوته 9 درجات، وأدى إلى تسونامى يوم 11 مارس 2011 تسبب فى فقدان نحو 230 ألف شخص لمنازلهم.
 
وأضاف آبي: "فى اليابان لدينا بعض البراكين والزلازل وبعض المخاطر الطبيعية، فالناس يريدون منا ابتكار بعض معدات الرصد أو التحليل، لذلك نحن بحاجة إلى معرفة النظام الطبيعى بشكل أكثر وضوحا أو على وجه التحديد مراقبة الأرض على نحو أدق".
 
فى الوقت الحالى، جميع المواقع المحتملة لمحاولة الحفر توجد فى المحيط الهادئ، ويخطط الفريق لاستخدام سفينة تشيكيو فى أعماق البحار لإنجاز المهمة.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة