بالفيديو.. محافظ بورسعيد يبحث تطوير التراث الفرنسى بالمحافظة مع جمعية أصدقاء ديليسيبس

الخميس، 09 مارس 2017 12:59 م
بالفيديو.. محافظ بورسعيد يبحث تطوير التراث الفرنسى بالمحافظة مع جمعية أصدقاء ديليسيبس جانب من الاجتماع
بورسعيد – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم الخميس، اجتماعا مع جمعية "أصدقاء ديليسيبس" الفرنسية، بديوان عام المحافظة لبحث إمكانية تطوير التراث الفرنسى الموجود بالمحافظة  .


 

وقد استعرض محافظ بورسعيد من خلال " داتا شو" خطة لتطوير المقتنيات والتراث الفرنسى ببورسعيد، وعلى رأسها قاعدة تمثال "دليسيبس".

ومن جانبه، طالب اللواء عادل الغضبان من الجانب الفرنسى تصميم تمثال يرمز لـ"الفلاح المصرى"، بالإضافة لتطوير قاعدة ديلسيبس والحفاظ على التراث المعمارى بالمحافظة، مؤكدًا أن بورسعيد هى قلب العالم، وتحوى الكثير من التراث المعمارى الفريد، ولابد أن يرى من يأتيها تراثها الجديد والقديم، فنرى فى شارع فلسطين الممشى السياحى، مشيرًا إلى أن ثمرة التعاون الفرنسى سيكون فى هذه المنطقة، حيث سيتم وضع تمثال المارد المصرى "الفلاح" أمام باب 8 بالميناء السياحى مع وضع تمثال دليسيبس على قاعدته فى المكان المخصص .

وأضاف أنه سيتم تطوير حديقة فريال لتصبح بها 3 منصات كونها المكان الذى كان به افتتاح قناة السويس القديمة، بحضور ملوك وزعماء العالم وقتها، كما عرض تطوير شارع البازار، حيث توجد فيه أماكن تراثية لابد أن نحافظ عليها، بالإضافة إلى مكان متحف قناة السويس لابد من إعادة تطويره والعمارات المحيط به والتى توجد منذ عام 1939، وفنار بورسعيد كأول مبنى خرسانى على مستوى العالم هذا بالنسبة لما يحويه شارع صلاح سالم شرقًا .

وتابع "الغضبان" لجمعية أصدقاء دليسيبس الفرنسية : أن الشارع غربًا يحوى أيضا العديد من التراث المعمارى المميز، حيث يوجد به ميدان "المسلة"، المسجد العباسى أقدم مسجد ببورسعيد، مساكن الهيئة التى تعبر عن التراث الفرنسى الموجود، وأيضًا مبنى ديوان عام المحافظة، وتعد هذه هى المرحلة الأولى من خطة التطوير .

وأوضح محافظ بورسعيد أن المرحلة الثانية من خطة التطوير تتضمن مدينة بورفؤاد، وبها الكوبانية "ترسانة بورسعيد"، وتمثال الملك فؤاد، مضيفًا أنه ستحوى المرحلة القادمة تمثال "فؤاد وديلسيبس"، مشيرًا إلى أنه يعد "ديلسيبس"  جزء من التاريخ المصرى.

وعلى صعيد متصل، وجه أرنو راميير رئيس جمعية أصدقاء ديليسيبس الفرنسية الشكر لمحافظ  بورسعيد على حسن الاستقبال، مشيرًا إلى أن هذه هى المرة الرابعة التى يلتقى فيها به، موضحًا أن أول مرة زار فيها بورسعيد كانت منذ 30 عامًا.

وأعرب رئيس الجمعية عن سعادته بزيارة مصر عامة وبورسعيد خاصة، وذلك نظرًا لأنه من مرسيليا وإنها بها نفس الطبيعة – على حد قوله، مضيفًا أنه زار المحافظة منذ سنتين وحضر حفل افتتاح قناة السويس الجديدة وكانت حفلة رائعة ودليل على الصداقة المصرية الفرنسية.

 

اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس1
اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس

 

اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس2
اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس

 

اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس3
اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس

 

اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس4
اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس

 

اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس5
اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس

 

اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس6
اجتماع المحافظ مع جمعية اصدقاء دليسيبس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة