الخارجية البولندية: وارسو تسعى لدعم علاقاتها مع مصر

الخميس، 09 مارس 2017 04:12 م
الخارجية البولندية: وارسو تسعى لدعم علاقاتها مع مصر رئيسة وزراء بولندا بيتا سيدلو
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر بيان لوزارة الخارجية البولندية، أن نائبة وزير خارجية بولندا " يوانا فرونيتسكا " بحثت خلال زيارتها للقاهرة التى اختتمت- أمس- سبل تعزيز العلاقات والتعاون الاقتصادى بين البلدين والوضع الأمنى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والترويج لسعى بولندا الحصول على معقد غير دائم بمجلس الأمن الدولى .

ونقل البيان عن " فرونيتسكا " القول " أن الوضع الأمنى فى الشرق الأوسط أحد أهم القضايا التى تم التطرق إليها فى المشاورات، مؤكدة على أهمية بناء الثقة المتبادلة ودعم التعاون خاصة فى مجال الهجرة ومكافحة الإرهاب، من أجل مواجهة التحديات التى تواجه الاتحاد الأوروبى ودول المنطقة خاصة مصر" .

وأشارت " فرونيتسكا "- خلال لقائها مع السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية- إلى أن هذا العام نحتفل بالذكرى 90 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين بولندا ومصر، وأن مصر واحدة من أهم الشركاء السياسيين والاقتصاديين فى المنطقة، إذا ما وضع فى الاعتبار دورها الهام فى أفريقيا والشرق الأوسط.

وأفاد البيان بأن بولندا ترغب فى تطوير العلاقات مع مصر بشكل كبير، ودعم التعاون الاقصادى المشترك، خاصة فى مجالات الطاقة والتعدين والمنتجات الغذائية الزراعية، موضحا أن " فرونيتسكا " بحثت مع السفير هشام بدر نائب وزير الخارجية لشئون المنظمات الدولية ترشح بولندا لمقعد غير دائم فى مجلس الأمن خلال الفترة من 2018 و2019 .

كما أكدت " فرونيتسكا "- خلال لقائها مع السفير حسام ذكى مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية- الدور البناء للجامعة فى حل أزمات المنطقة وأهمية التعاون بين الاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية.

ونوه البيان إلى لقاء "فرونيتسكا "- خلال زيارتها للقاهرة مع البابا "تواضروس الثاني" بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وناقشت معه دور الحوار بين الأديان لحل النزاعات، مؤكدة على تضامن بولندا مع مسيحى أفريقيا والشرق الأوسط .

وأختتم البيان إلى أن مصر من الدول المستفيدة من برنامج التنموى التابع للخارجية البولندية حيث تم تمويل 16 مشروعا خلال الفترة من عام 2010 إلى عام 2016 .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة