خالد صلاح

بالفيديو.. تعرف على أشهر 5 أغنيات أبكتنا فى "يوم الشهيد"

الخميس، 09 مارس 2017 04:14 م
بالفيديو.. تعرف على أشهر 5 أغنيات أبكتنا فى "يوم الشهيد" شريفة فاضل
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتى اختيار 9 مارس، ليكون يوما للشهيد المصرى، بعد البطولات العظيمة التى سطرها عشرات ومئات من الأبطال المصريين خلال الحروب والأحداث التى خاضوها خلال السنوات الماضية، والتى تدل على عظمة الإنسان المصرى، وتفانيه فى حب هذا البلد، حتى وإن كان على حساب حياته، طالما أن بلاده ستظل حرة.

 

يحمل 9 مارس، مجموعة من الأحاسيس المختلفة والمتباينة، فما بين الحزن على فراق من رحلوا، وفى نفس الوقت، التفاخر بهم، وبما قدموه من بطولات، جعلت أسمائهم من ذهب فى التاريخ المصرى.

جاء اختيار هذا اليوم تحديدا كونه ذكرى رحيل الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة فى عام 1969 أثناء حرب الاستنزاف، والتى قدم فيها بطولات عظيمة، خلدت اسمه.

وعلى المستوى الفنى، حاول العشرات من الملحنين والمؤلفين، وكذلك المطربين، أن يثبتوا تلك البطولات، فى أعمال غنائية، تظل فى وجداننا، نتذكرها، فنتذكر معها أبطالنا الشهداء.

ويرصد اليوم السابع أشهر 5 أغنيات أبكتنا فى "يوم الشهيد"..

1. أم البطل.. تعتبر تلك الأغنية للفنانة شريفة فاضل، هى أشهر ما غنت عن الشهيد المصرى، حيث غنتها فى السبعينيات، كونها مرت بنفس تجربة "أم الشهيد"، حيث استشهد ابنها فى حرب أكتوبر، لتغنى بعدها تلك الأغنية، التى أبكت الملايين.


 

2. فدائى.. لا ينسى أحد تلك الأغنية "العظيمة" التى تغنى بها العندليب الأسمر، عبد الحليم حافظ عام 1967، بعد النكسة، وكتب كلماتها محمد حمزة، وقام بتلحينها بليغ حمدى، حيث تقول كلماتها فدائى فدائى فدائى... اهدى العروبة دمائى.. وأموت أعيش ما يهمنيش... وكفاية أشوف علم العروبة باقى.. فدائى فدائى.

3. سلم على الشهدا شيرين.. تعتبر تلك الأغنية التى غنتها النجمة شيرين عبد الوهاب، من أكثر الأغنيات تأثيرا غنت عن شهداء الواجب الوطنى، وهى من كلمات أيمن بهجت قمر ومن ألحان وتوزيع خالد عز.

4. الشهيد.. وهى للكينج محمد منير، حيث غنى داخل أحداث مسلسله "المغنى" والذى عرض العام الماضى، وتضمنت الأغنية مجموعة من المقاطع لأبناء القوات المسلحة المصرية.

 

5. يا بلادى.. انطلقت تلك الأغنية للنجمين رامى جمال وعزيز الشافعى، أثناء ثورة 25 يناير، حيث تم الاستعانة بجمل موسيقية لبليغ حمدى، إلا أن كلمات كانت مؤثرة للغاية، وصنفت أنها من أفضل الأغنيات التى ظهرت بعد 25 يناير.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة