بالفيديو والصور ..جامعة العريش تختتم فعاليات مؤتمر "سيناء بتتكلم علم"

الإثنين، 06 مارس 2017 05:06 م
بالفيديو والصور ..جامعة العريش تختتم فعاليات مؤتمر "سيناء بتتكلم علم"
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


جامعة العريش تختتم فعاليات مؤتمر "سيناء بتتكلم... by youm7

اختتمت جامعة العريش بعد ظهر اليوم الاثنين فعاليات مؤتمر "سيناء بتتكلم علم"، والذى نظمته الجامعة ضمن فعاليات أسبوع العلوم المصرى بمشاركة 26 جامعة مصرية، وتتضمنت الفعاليات أوراق بحث قدمها عدد من المتخصصين حول آلية استفادة الجامعات من البحث العلمى.

 

عقد المؤتمر بحضور الدكتور حبش النادى رئيس جامعة العريش، وعمداء كليات الجامعة، ومشاركة طلبة الجامعة.

 

وقال الطالب " معتز طارق " رئيس الفريق العلمى Innovation  القائم على المؤتمر، أنه فى تحدى جديد لطلبة جامعة العريش على تنظيم مؤتمر علمى، تقرر أن يقام وبتشجيع من الجامعة على أرض سيناء وليس فى أى مكان آخر، لتكون سيناء حاضرة ضمن فعاليات أسبوع العلوم المصرى، لافتا إلى أن أهداف الفريق جعل البحث العلمى اختيار، وإيصال مفهومه بشكل مختلف وربط التخصصات العلمية ببعضها.

 

أضاف أن الفريق رصد أن المجتمع المصرى قادر على إنتاج المعرفة ولكنه غير قادر على تحويل ذلك لتطبيق اقتصادى، ومن أهم مشاكله افتقاده للبحث العلمى والتمويل إضافة للعقلية المجتمعية.

 

وأشار إلى أن الفريق هو تشكيل طلابى علمى على مستوى جامعات مصر، بينها جامعة العريش، وسيقوم بتنظيم سلسلة ندوات علمية على مدار الفصل الدراسى على أجزاء  تستهدف تنمية الابتكار فى البحث العلمى وأخلاقيات البحث العلمى والملكية الفكرية والورقة البحثية والنشر الدولى، وإتاحة الفرصة أمام  طلبة جامعة العريش للمشاركة، وتنفيذ رحلات علمية .

 

وأشار الدكتور حسام الدين رجب عميد كلية العلوم  بجامعة العريش فى كلمته، إلى أن المؤتمر هو نتاج إصرار من طلبة جامعة العريش على الحضور والمشاركة فى أسبوع العلوم المصرى رغم كل الظروف بتشجيع من إدارة جامعة العريش.

 

وقال الدكتور رمضان جمعة المستشار العلمى للفريق ورئيس قسم الجيولوجيا بجامعة العريش، إن المؤتمر حدث علمى لأول مرة  على أرض شمال سيناء، لافتا إلى أن القائمين عليه طلبة بحملون شعاع العلم، ولهم تواجدهم فى الأوساط العلمية .

 

ودعا كل الطلبة للمشاركة فى الفريق  من جميع الكليات،  وقال " ليعلم الجميع لنا رسالة ولن نبرح هذه الأرض شاء من شاء وأبا من أبا فدمائنا ليست أطهر من دماء شهدائنا على هذه الأرض ".

 

وفى ورقة عمل تقدم بها للمؤتمر أكد الدكتور عزت رشاد مرزوق أستاذ الكيمياء البيئية بجامعة العريش، أن الأبحاث العلمية غير التقليدية هى الطريق لحل المشكلات المجتمعية ومنها استخدام " النانو تكنولوجى "، فى علاج الأمراض والتسميد للنبات والصناعات المختلفة، واستخدام النانو فى تطبيقات الحساسات الحيوية لتتبع جزيئات الذهب  المستخدمة فى علاج مرض السرطان من أحدث التطبيقات العلمية فى هذا الصدد.

 

وأشارت الطالبة ريهام عبدالفتاح منسق الفريق بجامعة العريش، لتطلع لتفعيل دور البحث العلمى فى جامعة العريش، وبحث واحتضان كل الأفكار الجديدة للطلبة، وأن يمثل الفريق  الجامعة فى المؤتمرات العلمية ومؤتمرات الشباب للتأكيد على أولويات الجامعة فى دعم البحث العلمى ليكون العلم فى المواجهة.

 

وبدوره أعطى الدكتور حبش النادى توجيهاته بتعميم أنشطة الفريق والإعلان عنها لكل طلبة الجامعة، وقال إن الجامعة حرصت أن تؤزر وتدعم هذا المؤتمر لتؤكد من جديد أن رسالتها من أرض سيناء أنها تتحدى كل الظروف لترفع راية العلم.

 

وأضاف أن قضية البحث العلمى تظل قضية مهمة للعلماء والباحثين، واهتمام الجامعة بهذا الجانب يأتى لأعطاء الأهمية للبحث العلمى، وتوجيه المهتمين من الطلبة علماء المستقبل بقيمة البحث ومعاناته ومشكلاته وسبل حلها.

 

مؤتمر سيناء بتتكلم علم
مؤتمر سيناء بتتكلم علم

 

 رئيس جامعة العريش يتقدم الحضور
رئيس جامعة العريش يتقدم الحضور

 

 جانب من الشاركين
جانب من الشاركين

 

الدكتور رمضان جمعة
الدكتور رمضان جمعة

 

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

 

فعاليات المؤتمر
فعاليات المؤتمر

 

 خلال المؤتمر
خلال المؤتمر

 

 الطالبة ريهام عبدالفتاح
الطالبة ريهام عبدالفتاح

 

 الدكتور حسام الدين رجب
الدكتور حسام الدين رجب

 

الدكتور حبش النادى رئيس الجامعة
الدكتور حبش النادى رئيس الجامعة

 

 أثناء التقديم للمؤتمر
أثناء التقديم للمؤتمر

 

الطالب معتز طارق.
الطالب معتز طارق.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة