نشاط مكثف للسيسى عشية انعقاد القمة العربية.. الرئيس يبحث مع أمين الأمم المتحدة القضايا العربية والدولية.. ويطالب بتوجيه رسالة واضحة لكل من يتدخل بشئون المنطقة.. ويؤكد دعم مصر لاستقرار العراق فى لقائه بالعبادى

الأربعاء، 29 مارس 2017 02:00 ص
نشاط مكثف للسيسى عشية انعقاد القمة العربية.. الرئيس يبحث مع أمين الأمم المتحدة القضايا العربية والدولية.. ويطالب بتوجيه رسالة واضحة لكل من يتدخل بشئون المنطقة.. ويؤكد دعم مصر لاستقرار العراق فى لقائه بالعبادى الرئيس عبد الفتاح السيسى وسكرتير عام الأمم المتحدة
الأردن- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الأول لوصول الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الأردن، للمشاركة فى القمة العربية العربية الـ28، نشاطا مكثفا، حيث أجرى 3 لقاءات مهمة بمقر إقامته مع سكرتير عام الأمم المتحدة، ورئيس وزراء العراق، والمستشار الخاص للعاهل الأردنى للشئون الدينية والثقافية.

 

وكان العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمطار عمان أمس للمشاركة فى القمة العربية العربية الـ28، إلى جانب عدد كبير من قيادات ومسئولى الأردن. وجرت المراسم الرسمية لاستقبال الرئيس السيسى، وعزف السلام الوطنى لجمهورية مصر العربية.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، حرص مصر على التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التى تشهدها بعض دول المنطقة، وسعيها إلى الحفاظ على وحدتها وسلامة أراضيها وصون مقدرات شعوبها، فضلاً عن دعم مؤسساتها الوطنية وتمكينها من بسط سيطرتها على أراضيها.

 

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسى اليوم بمقر إقامته فى الأردن، أنطونيو جوتيرس سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك عشية انعقاد القمة العربية الثامنة والعشرين.

 

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد ضرورة قيام الأمم المتحدة والمجتمع الدولى بتوجيه رسالة واضحة لمختلف القوى التى تعمل على التدخل فى الشئون الداخلية لدول المنطقة، بضرورة رفع المعاناة عن الملايين من الأبرياء، والسماح لهم بالعيش فى مناخ من السلام والاستقرار.

 

وأضاف أن الرئيس أكد كذلك على ضرورة مواصلة الجهود التى يقوم بها المجتمع الدولى فى مكافحة الإرهاب، والعمل على وقف تمويل التنظيمات الإرهابية ومدها بالسلاح والمقاتلين.

 

وأوضح الرئيس فى هذا الصدد أن مختلف تلك التنظيمات وإن كانت تحمل أسماء متعددة، إلا أنها تستقى أفكارها المتطرفة من نبع واحد، وهو ما يقتضى انتهاج مقاربة شاملة للتصدى للإرهاب تكشف حقيقة تلك التنظيمات وتتعامل بحسم مع ما يبثه من أفكار هدامة.

 

وشهد اللقاء تباحثا بشأن عدد من القضايا العربية والإقليمية والدولية، وبخاصة الأوضاع فى سوريا وليبيا وجنوب السودان فضلاً عن آخر التطورات على صعيد عملية السلام فى الشرق الأوسط، حيث أكد الرئيس الاهتمام الذى توليه مصر لدور ورسالة الأمم المتحدة فى تعزيز التعاون الدولى والحفاظ على السلم والأمن الدوليين، خاصة فى ضوء تزايد التحديات الإقليمية والدولية التى يواجهها المجتمع الدولى فى الآونة الأخيرة

 

وأكد السكرتير العام للأمم المتحدة تثمينه للجهود المصرية على صعيد مختلف القضايا الإقليمية، مشيراً إلى محورية الدور الذى تلعبه مصر لاستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة ومساعيها الحثيثة للتوصل إلى حلول شاملة لمختلف الأزمات التى يمر بها الشرق الأوسط.

 

السيسى يشيد بالعمليات العسكرية ضد "داعش" لاستئصاله من آخر معاقله بالعراق

 

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر إقامته فى الأردن أمس، الدكتور حيدر العبادى رئيس الوزراء العراقى، وذلك عشية انعقاد القمة العربية الثامنة والعشرين.

 

 

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد خلال اللقاء دعم مصر الكامل لوحدة واستقرار العراق وسيادته على كامل أراضيه، مشيداً فى هذا الصدد  بالتقدم المحرز في العمليات العسكرية الجارية حالياً ضد تنظيم داعش لاستئصاله من آخر معاقله فى غرب الموصل.

 

وأكد الرئيس أهمية القضاء على التطرف من جذوره ومواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز النسيج الوطنى لقطع الطريق على كافة محاولات بث الفرقة وإشعال الفتن.

 

من جانبه، أعرب حيدر العبادى عن شكره وتقديره لمواقف مصر الداعمة للعراق، مشيداً بدور مصر المحورى فى المنطقة العربية وتعزيز التضامن العربى

 

كما أعرب رئيس الوزراء العراقى عن تطلع بلاده لاستمرار التنسيق المشترك بين البلدين والعمل على تطوير العلاقات المتميزة القائمة بينهما.

  

وأضاف المتحدث الرسمى، أن اللقاء شهد استعراض عدد من مجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها لمصلحة الشعبين الشقيقين، كما تم استعراض الموضوعات المطروحة على القمة العربية، حيث أكد الجانبان حرصهما على التنسيق والتعاون لدفع جهود العمل العربى المشترك بما يساهم فى تلبية طموحات الشعوب العربية، مشيرين فى هذا الصدد إلى ضرورة تكاتف الدول العربية للوقوف أمام التحديات المختلفة التى تواجهها.

 

فى سياق متصل، قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى زيارته إلى واشنطن الأسبوع المقبل، سيتناول مع الإدارة الأمريكية نتائج القمة العربية، الأزمات التى تشهدها بعض الدول العربية، وعدد من الملفات التى ستناقشها القمة سيتم تناولها خلال زيارة الرئيس فى واشنطن.

 

وأكد السفير علاء يوسف، فى تصريحات صحفية للوفد الإعلامى المصرى المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسى فى الأردن، أهمية دور ملك الأردن فى تعزيز وحدة الصف العربى، مشيرا إلى أن الإرهاب يكتسب أهمية خاصة فى المنطقة العربية فى دور ما يمثله من خطورة على الدول العربية، مؤكدا أن مصر تعمل على وجود استراتجية لمواجهته تبدأ بالعمل العسكرى وتمتد إلى كافة الجوانب الاجتماعية والثقافية، وهو ما يجعل الدول العربية تتخذ موقف تجاه الإرهاب.

 

وأوضح أن مصر تأمل من القمة العربية الحالية فى تعزيز العمل المشترك والعمل على وحدة الصف ولم الشمل العربى، وتعزيز جامعة الدول العربية باعتبارها بيت العرب، وتحقيق دفعة قوية فى كافة المجالات المختلفة التى تهم الدول العربية، وتلبى طموحات الشعوب العربية.

 

السيسي يشيد بمؤسسة "آل البيت" الأردنية فى إعلاء قيم التسامح والتعايش

 

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر إقامته فى الأردن أمس، الأمير غازى بن محمد الممثل الشخصى والمستشار الخاص للعاهل الأردنى للشئون الدينية والثقافية.

 

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أشاد بدور مؤسسة "آل البيت" التى يترأسها الأمير غازى، مؤكدا أهمية الجهود الذى تقوم بها المؤسسات الدينية، وعلى رأسها الأزهر الشريف، فى تقديم الصورة الصحيحة للدين الإسلامى ومبادئه السمحة التى تقوم على إعلاء قيم التسامح والتعايش المشترك وقبول الآخر.

 

من جانبه عرض الأمير غازى الأنشطة التى تقوم بها مؤسسة آل البيت من خلال التعريف بالدين والفكر الإسلامى، وتصحيح المفاهيم والأفكار غير السليمة، وتعميق الحوار وترسيخ التعاون بين أهل المذاهب الإسلامية.

 

 وأشاد الأمير غازى بالدور الرائد الذى يقوم به الأزهر الشريف، بصفته منارة الفكر الإسلامى المعتدل، لنشر التعاليم الدينية الصحيحة فى مواجهة الأفكار المتطرفة، والعمل على تفنيد ما بها من آراء لا تمت للإسلام بصلة وهو منها براء.

 

ومن المقرر أن يواصل الرئيس السيسي لقاءاته اليوم الأربعاء، حيث يلتقى ملك المغرب ورئيس تونس، وسيلقى كلمة بالقمة العربية.

 

ويشارك الرئيس السيسى اليوم  فى أعمال اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية فى دورته الـ28  على مستوى القمة والتى انطلقت أعمالها التحضيرية الخميس الماضى بالمملكة الأردنية الهاشمية بمركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات.

 

ومن المقرر أن تشهد القمة حضور كبيرا من قبل القادة والزعماء العرب بينهم الرئيس السيسي والملك عبدالله الثانى ملك الأردن، كما يشارك جميع قادة دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء الإمارات وسلطنة عمان وسيمثلهما نائبان عن الرئيس والسلطان، بالإضافة إلى حضور ممثل عن الرئيس الجزائري نظرا لظروفه الصحية، وفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، مع استمرار غياب التمثيل السورى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة