بالصور.. الرقابة الإدارية تشن حملات على تجار السلع الغذائية دور الأيتام بالمحافظات.. تجاوزات فى تخزين السلع بشرم الشيخ.. ومنتجات غير مطابقة للمواصفات بالفيوم.. وتراجع النواحى المالية لـ42 دار أيتام بالجيزة

الإثنين، 27 مارس 2017 04:35 م
بالصور.. الرقابة الإدارية تشن حملات على تجار السلع الغذائية دور الأيتام بالمحافظات.. تجاوزات فى تخزين السلع بشرم الشيخ.. ومنتجات غير مطابقة للمواصفات بالفيوم.. وتراجع النواحى المالية لـ42 دار أيتام بالجيزة حملات الرقابة الإدارية فى المحافظات
كتب: حازم عادل - المحافظات: رباب الجالى - أحمد مرعى - ناصر جودة - جمال أبو فضل - معتز الشربينى - فايزة مرسال- حسن عبد الفغار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شنت هيئة الرقابة الإدارية اليوم الاثنين حملاتها الموسعة للرقابة على دور رعاية الأيتام بالإضافة إلى حملات مماثلة على المجمعات الاستهلاكية للتأكد من توافر السلع وأسعارها قبل حلول شهر رمضان.
 
ففى محافظة الجيزة شنت الرقابة الإدارية حملة على 42 دار رعاية أيتام بمحافظة الجيزة، استعدادًا ليوم اليتيم الموافق أول جمعة فى شهر أبريل.
 
وتعمل الحملة على الاطمئنان على الخدمة المؤداه من دار الرعاية للأطفال، وتوقيع الكشف الطبى على الأطفال، ومراجعة كل من النواحى المالية، والنواحى التعليمية، والبرامج المقدمة للأطفال، والاستماع لشكاوى الأطفال، ومدى صلاحية الإعاشة فى الدار، وذلك للتأكيد على أن تلك الجمعيات ليست لتحقيق أرباح دون تقديم خدمات للأطفال المودعين فى دور الرعاية.
 
تتكون الحملة من عضو من هيئة الرقابة الإدارية، وعضو مالى وإدارى من وزارة التضامن الاجتماعى، وأخصائى اجتماعى، وطبيب من وزارة الصحة.
 
وتفقدت حملة الرقابة الإدارية إحدى الجمعيات الخيرية بالدقى، للاطمئنان على الحالة الإنشائية للدار، وتبين سلامتها، وسلامة الأغذية اليومية المقدمة للأطفال، من خلال المرور على المطابخ.
 
وتأكدت الحملة من سلامة الإجراءات المالية والإدارية، وإجراءات صرف التبرعات، وبمراجعة الكشوف تبين أن الدار يعيش بها ١١ طفلا، ٦ منهم بنين و٥ بنات، جميعهم من ذوى الاحتياجات الخاصة، كما تبين وجود مديرة الدار ومشرفتين، وبسؤالهما أكدا وجود ٩ مشرفات.
 
ومن خلال مناقشة عضو الرقابة الإدارية لمسئولى الدار، تبين أن الأطفال يذهبون للمدرسة عن طريق أتوبيس خاص بالجمعية، يرافقهم ٢ من المشرفات طوال اليوم حتى عودتهم إلى الدار، كما تبين نقل هؤلاء الأطفال من فرع الجمعية بمنطقة المقطم.
 
وتبين وجود فتاة تبلغ من العمر ١٦ عامًا، تم نقلها من فرع الجمعية فى فيصل إلى الدقى، لأنها تحمل صفات عدوانية وتعتدى على زميلاتها بالدار، فقررت الطبيبة المختصة بمتابعة حالتها نقلها للتأكد من أنها تحمل تلك الصفات مع جميع الأشخاص أم أشقائها فقط.
 
وفى السياق نفسه، شهدت عدد من المحافظات حملات للرقابة الإدارية على المجمعات الاستهلاكية للتأكد من توافر السلع وأسعارها قبل حلول شهر رمضان.
 
ففى محافظة الأقصر أجرى مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع مديريات التموين والصحة والطب البيطرى، حملة تفتيشية على عدد من الجمعيات الاستهلاكية المصرية 2000 وعدد من أفرع مشروع جمعيتى لضبط الأسواق.
 
وقام أعضاء الطب البيطرى باللجنة خلال الحملات، بفحص جودة اللحوم والدواجن المجمدة ومدى تطبيق معايير وشروط الحفظ السليم لها، كما قام أعضاء التموين من التأكد من أوزان السلع الاساسية.
 
وأنهت اللجنة أعمالها بضبط 8 كيلو أسماك ماكريل إسبانى، وكيلو كابوريا، و2800 جرام برجر دجاج مجمد، و1050 جرام فراخ بانيه، و1000 جرام برجر معلب منتهية الصلاحية، وكذلك نقص فى أوزان عبوات السكر والأرز يصل إلى 40 جراما فى بعض العبوات ونقص فى كميات الدقيق، بالإضافة إلى سوء نظافة بعض المجمعات وتراكم المعدات وطفيات الحريق دون تكهينها وتم تحرير محاضر بذلك.
 
واستمعت اللجنة لشكاوى أصحاب المحال التجارية التابعة لمشروع جمعيتى التى تتضمن عدم توفر كميات السلع التموينية الأساسية المخصصة لهم طوال الشهر، وبطء وتعطيل إنهاء إجراءات التراخيص، وإجبارهم على شراء سلع أوشكت صلاحيتها على الانتهاء فى مقابل الحصول على السلع الأساسية الأمر الذى يضطرهم لتخفيض أسعارها وبيعها بالخسارة، وأيضًا عدم توافر المجمدات المدعمة التى تجذب المستهلكين.
 
وتفقدت الرقابة الادارية بدمياط منفذ الخدمة الوطنية بجوار موقف دمياط الجديدة، كما تم تفقد منفذ جمعيتى "منفذ الشورى"، وتبين أنه مغلق، وتم أيضًا تفقد منفذ جمعيتى بالحى الرابع بدمياط الجديدة، وتبين توافر معظم السلع الغذائية وإعلان الأسعار على جميع السلع، وبلغ سعر السكر 8 جنيهات والزيت 12 جنيهًا، وتلقت اللجنة شكوى من رفض المستهلكين شراء الأرز الهندى المتوفر بالجمعية ويتم صرفه على فروق الخبز.
 
وقاد العميد محمد رياض رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم، حملة الرقابة بالمحافظة على فروع الشركة المصرية لتجارة الجملة بمركز طامية وعدد من محال بيع السلع الغذائية بالجملة.
 
وتمكنت الحملة من ضبط مستودع كبير للسلع الغذائية به 2716 علبة حلاوة طحينية غير مطابقة للمواصفات وثبت عدم مطابقتها طبقًا لعينات سابقة سبق سحبها من محال أخرى وطن ونصف أرز معبأ غير مطابق للمواصفات وبه نسبة كسر عالية و15 كرتونة شيبسى منتهية الصلاحية وعبوات بسبوسة مقلدة للعلامات التجارية.
 
كما تمكنت الحملة من ضبط كمية منتجات الألبان منتهية الصلاحية بأحد المحال التجارية كما تم ضبط كمية من الحلاوة الطحينية السابق ثبوت عدم مطابقتها للمواصفات بعد عينات سبق سحبها من محال أخرى.
 
وتفقدت الحملة فروع الشركة المصرية لتجارة الجملة بمركز طامية وتمت مراجعة السلع الموجودة لديهم للتأكد من توافرها قبل قدوم شهر رمضان، حيث تبين توفر أطنان من السكر والزيت والأرز بالمخازن وبدأت أعمال تجهيز الحصص التموينية المقرر توزيعها على البطاقات التموينية بدءًا من الشهر المقبل طبقًا للنظام الجديد للصرف الذى يتم من خلاله حصول كل فرد بالبطاقة على كيلو سكر، وآخر أرز وزجاجة زيت، وطالب مسئولو المخازن بتغيير نظام تعبئة الحصص التموينية فى كراتين بدلاً من الأكياس البلاستيكية التى تحتاج إلى مساحة كبيرة.
 
وتفقدت حملة الرقابة الإدارية بمحافظة البحيرة عددًا من المجمعات الاستهلاكية والمحلات التجارية بمركز إيتاى البارود والقرى التابعة لها، وكذلك عدد من فروع مشروع جمعيتى التابع للصندوق الاجتماعى للتنمية.
 
وتفقدت الحملة أيضًا بمشاركة مسئولى مديرية الصحة والتموين فرع  شركة "كازيون" للسلع الغذائية ومخازنها للوقوف على مدى جودة السلع المقدمة للمواطنين، وكذلك مدى الالتزام بالأسعار المعلنة والشروط الصحية والتموينية.
 
وشنت الرقابة الإدارية بمحافظة جنوب سيناء حملاتها على المجمعات الاستهلاكية بمدينة شرم الشيخ، برئاسة المقدم محمد رمضان عضو هيئة الرقابة الإدارية بجنوب سيناء، واستهدفت الحملة فروع المجمعات الاستهلاكية التموينية بقطاعات السوق التجارى القديم والرويسات والهضبة، ورصدت الحملة بعض التجاوزات والتى تمثلت فى سوء تخزين بعض المواد الغذائية وقام أعضاء الحملة من مديرية الصحة بأخذ عينات من المنتجات لتحليلها والتأكد من سلامتها.
 
وأكد أعضاء هيئة الرقابة الادارية توافر كل السلع التموينية والمواد الغذائية واللحوم والأسماك والدواجن والخضروات بكميات كافية للمستهلكين على مستوى المدينة.
 
وفى محافظة المنيا أعدت الهيئة حملة مكبرة بالتعاون مع مديرية التموين، تحت رعاية الدكتور محمود يوسف مدير المديرية ومفتشى الصحة وإدارة مكافحة التهرب الضريبى، وقد بدأت الهيئة حملتها صباحًا بالمرور على عدد من المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة لقطاع الاستثمار ومنها المصرية 2000 ومجمعات جمعيتى تابعة للشركة المصرية 2000، والتى تقدم خدماتها للمواطنين، وتم مناقشه أصحاب هذه المشروعات للوقوف على أي معوقات بالمشروع ولاسيما أنها مشروعات جديدة، وبعض مراكز التسوق الخاصة.
 
ومرت الحملة على عدد من السلاسل التجارية وتقدير حجم السلع داخل المنشأة ومقارنتها بالرصيد، والإطلاع على المخازن وفروعها، والإطلاع على البطاقة الضريبية ومناقشة الممول، وتم التأكيد على نظافة المخازن والتأكد من وجود شهادات صحية للعاملين.
 
 
احد مراكز السلع الغذائية
أحد مراكز السلع الغذائية

 

اعضاء الحملة اثناء التفتيش
أعضاء الحملة أثناء التفتيش

 

اعضاء الحملة بالبحيرة
أعضاء الحملة بالبحيرة

 

اعضاء الحملة يراجعون توافر السلع
أعضاء الحملة يراجعون توافر السلع

 

جانب من الحملة
جانب من الحملة
 
 
1- رجال الرقابة الإدارية بالأقصر في حملات علي المجمعات الإستهلاكية لضبط الأسواق
1- رجال الرقابة الإدارية بالأقصر فى حملات على المجمعات الإستهلاكية لضبط الأسواق

 

2- فحص اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية خلال حملة الرقابة الادارية
2- فحص اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية خلال حملة الرقابة الإدارية

 

3- جانب من حملات الرقابة الادارية بمجمعات الاقصر الاستهلاكية
3- جانب من حملات الرقابة الإدارية بمجمعات الأقصر الاستهلاكية

 

4- رجال الرقابة الادارية يفحصون مخازن المجمعات الاستهلاكية
4- رجال الرقابة الإدارية يفحصون مخازن المجمعات الاستهلاكية

 

5- الرقابة الادارية تضبط كميات اسماك ولحوم ودواجن منتهية الصلاحية بالاقصر
5- الرقابة الإدارية تضبط كميات أسماك ولحوما ودواجن منتهية الصلاحية بالأقصر

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة