أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. المحكمة تسدل الستار على "مركب الموت" برشيد.. أحكام بالسجن من سنة لـ 14 عاما لـ 56 متهما.. 10 سنوات للقتل الخطأ و3 للنصب و2 لإخفاء المتهمين.. ومصادرة المركبين المضبوطين وبراءة متهمة

الأحد، 26 مارس 2017 03:14 م
بالصور.. المحكمة تسدل الستار على "مركب الموت" برشيد.. أحكام بالسجن من سنة لـ 14 عاما لـ 56 متهما.. 10 سنوات للقتل الخطأ و3 للنصب و2 لإخفاء المتهمين.. ومصادرة المركبين المضبوطين وبراءة متهمة المستشار عمرو عبدالملك رئيس محكمة جنح رشيد فى البحيرة
البحيرة - جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضت محكمة جنح رشيد فى البحيرة اليوم، الأحد، برئاسة المستشار عمرو عبد الملك، فى جلسة النطق بالحكم بقضية غرق مركب رشيد بمياه البحر المتوسط المعروفة إعلاميًا باسم "مركب الموت"، التى راح ضحيتها نحو 203 قتلى بالسجن على 56 متهما فى قضية غرق مركب رشيد، وتراوحت العقوبات ما بين سنة لـ 14 عاما للقتل الخطأ، و3 سنوات بتهمة النصب، وسنتين للمتورطين فى إخفاء المتهمين، وسنة للمتهمين فى إلحاق عمالة بدون ترخيص، وبراءة سيدة.

وأمرت المحكمة بسجن كل من، على عبد النبى محمد أحمد 10 سنوات مع الشغل بتهمة قتل خطأ و3 سنوات مع الشغل بجريمة النصب وغرامة 20 ألف جنيه، ورضا على حسن 10 سنوات فى قتل خطأ و3 سنوات نصب وسنة مع الشغل وغرامة جريمة إلحاق عمالة مصرية بدون ترخيص، كما تم سجن عبد الله أحمد عابدين 10 سنوات مع الشغل والنفاذ قضية قتل خطأ و3 سنوات شغل عن جريمة النصب وغرامة 20 ألف جنيه .

 

ونص الحكم على سجن كل من، "سعد سعد عشماوى ونشأت غزال سعد وعطية أحمد أبو نار وعلى محمد جابر وأحمد حسين وصلاح إبراهيم النبلاوى والسيد أحمد أحمد نعمة الله ومحمد عبد الحافظ إبراهيم وفتحى محمد عابدين لمدة 10 سنوات مع الشغل قتل خطأ".

 

كما حكم بالسجن على كل من، "فراج أحمد فراج وزايد محمد السيد أبو ناصر وإسماعيل شعبان السيسى الفار ونعمة محمد عبده ناصر ويوسف محمد محمد أبو سعد ومحمود فتحى السيد أحمد أبو ناصر وعبد الله أحمد محمد مصطفى وجمال محمد صيام وصدام حسين محمد لمدة 7 سنوات مع الشغل والنفاذ قتل خطأ و3 سنوات جريمة نصب".

 

والحكم بالسجن على كل من، عطية حبشى ومحمد فرج أحمد وأحمد مهتدى حسن ومحمود حنفى أحمد وناصر السيد أحمد رمضان ومحمد حسن شحاتة وفتح الله خميس وعبد الله محمد عابدين وعمرو عادل وكريم عادل كامل وعبد الله خميس محمد 7 سنوات مع الشغل جريمة قتل خطأ، وسجن رمزى أحمد سعد ومحسن محمد الصافى لمدة 10 سنوات جريمة قتل خطأ و3 سنوات نصب .

 

وحكمت المحكمة غيابيا بحبس كل من، السيد على على الطنيحى وباسم أبو عوف وخضر الشوربجى ومحمد محمد العبد وسليم حسن إبراهيم ورزق إبراهيم السيد أحمد والسيد عثمان دسوقى وعبد السلام إبراهيم السيد أحمد وعلى مصطفى على محمد وعمر أحمد صلاح جمعة لمدة 7 سنوات مع الشغل و3 سنوات نصب .

 

وقضت المحكمة بالسجن على ياسر محمد عبد الغنى ومحمود محمد لمد 10 سنوات فى جريمة قتل خطأ، وحبس على فضل الله فتيانى وسعد عبد الله عابدين وعبد الله أحمد محمد مرسى 7 سنوات مع الشغل فى قتل خطأ، وغيابيا حبس عبد الحميد عبد الحميد بكر وحسين عادل عبد الحميد بكر ومحمد بخيت شرارة لمدة 3 سنوات مع الشغل فى جريمة نصب، وحبس محمد أحمد الدليل ومصطفى حمدى البنا وسامح إبراهيم البنا ومعتمد رزق مرسى سنتين مع الشغل بتهمة إخفاء متهمين غيابيا.

 

وأمرت المحكمة أيضا بمصادرة المركبين المضبوطين "الرزق بإذن الله" و"الحاج فتحى عابدين" والمبلغ النقدى المضبوط وباقى المضبوطات مع إلزام المتهمين بالمصاريف الجنائية، وإحالة الدعوة المدنية بالمحكمة المدنية المختصة مع براءة المتهمة سمحة شامخ عطية مما نسب إليها .

 

كانت نيابة شمال دمنهور الكلية، برئاسة المستشار على حسن، رئيس النيابة، وبإشراف المستشار عبد العزيز عليوة، المحامى العام لنيابات شمال دمنهور، وجهت تهم القتل الخطأ والإهمال والرعونة واستخدام مركب "الرزق بإذن الله"، فى الغرض غير المخصص لها، وعدم استخدام وسائل إنقاذ كافية وتعريض حياة أطفال للخطر، ومزاولة مهنة إلحاق عمالة للخارج دون ترخيص، واستخدام مركبين "غزال الجديدة" و"الحاج فتحى عابدين"، بالمخالفة لشروط الترخيص الممنوح لهما.

 

تعود تفاصيل الحادث إلى شهر سبتمبر من العام الماضى، عقب غرق مركب صيد على متنها أكثر من 300 فرد كانوا فى رحلة هجرة غير شرعية لإيطاليا، وتمكن رجال البحرية وحرس الحدود من إنقاذ 165 شخصًا من الغرق، وانتشال نحو 203 جثث من ركاب المركب.

 

وتبين من الفحص أن المركب تحركت من "برج مغيزل" بدائرة مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وغرقت فى عرض البحر المتوسط.

 

وتمكن ضباط مباحث البحيرة وكفر الشيخ بإشراف اللواء علاء الدين شوقى مدير أمن البحيرة من خلال جهود البحث والتحرى، من تحديد 57 متهمًا متورطين فى حادث غرق مركب رشيد، وتم ضبط 38 متهمًا منهم، وإحالتهم للنيابة العامة التى أحالتهم لمحكمة جنح رشيد.

 

من داخل قاعة المحاكمة برشيد
 
المستشار-عمرو-عبدالملك-رئيس-محكمة-جنح-رشيد-فى-البحيرة-(1)
المستشارعمرو عبدالملك رئيس محكمة جنح رشيد-فى-البحيرة

 

المستشار-عمرو-عبدالملك-رئيس-محكمة-جنح-رشيد-فى-البحيرة-(2)
المستشار عمرو عبدالملك رئيس محكمة جنح رشيد-فى-البحيرة 

 

لحظة-النطق-بالحكم-فى-قضية-غرق-مركب-رشيد-(1)
لحظة النطق بالحكم-فى قضية غرق-مركب رشيد

 

لحظة-النطق-بالحكم-فى-قضية-غرق-مركب-رشيد-(2)
لحظة النطق بالحكم فى قضيةغرق مر كب-رشيد

 

لحظة-النطق-بالحكم-فى-قضية-غرق-مركب-رشيد-(3)
لحظة النطق بالحكم فى قضية غرق مركب-رشيد
 

 

محاكمة-غرق-مركب-رشيد
محاكمة غرق مركب رشيد

 

من-داخل-قاعة-المحاكمة-برشيد
من داخل-قاعة المحاكمة برشيد

 

نص-حكم-المحكمة-فى-المتهمين-بغرق-مركب-رشيد
نص حكم المحكمة فى المتهمين بغرق مركب رشيد

 

نص-حكم-المحكمه-فى-غرق-مركب-رشيد
نص حكم المحكمه فى غرق مركب رشيد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

hussin bashir

المفوضية السامية ودولة مصر هما المسؤولان من هذه الكارثة

الهجرة الغير شرعية ناتجة من إهمال المفوضية السامية للأمم المتحدة مكتب مصر من متابعة ملفات رعاياها وتوطينهم وترحيلهم فنجد اللاجئين يلجأون إلى مصر من شتى بقاع الأرض من السودان والصومال وارتريا و south Sudan والنجيجر وغيره من الدول لأن مكتب مصر أقرب من المكاتب الأخرى لالتماس اللجوء المنصوص في اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين في سنة 48 ولكن بعد وصولهم المفوضية لا يعرهم انتباها ويهمل قضيتهم وتجد أحدهم ينتظر12 عشر عاما من السفر وربما يتم رفض ملفه في نهاية المطاف بعد كل تلك الانتظار وهنالك من يسمع من آخوته ببطء المفوضية في الملفات يختار الهجرة الغير شرعية والأمر الثاني هو عدم دفع مستحقات اللاجئين ال100دولار أو 300 دولار شهري لا يدرى اللاجئين أين يذهب هذه المستحقات بعد أن توقفت المفوضية من منحها ومن اين يعيل نفسه هذا المشرد وكيف يواجه ظروف الحياة المعيشية التي يواجه المواطن اليوم وهو ليس مواطن في مصر فتخيل حالهم فبهذه الأسباب تجد اللاجئين يبيعون اعضاءهم للسفر الى اوروبا حيث الملاذ أو من اجل دفع تكاليف علاج لابنه أو لتوفير الغذاء والأسباب جمة لا يسعني ذكرها ولكن في نهاية الأمر المسؤول الأكبر هما المفوضية ودولة مصر يجب على دولة مصر الضغط على المفوضية السامية لمتابعة ملفات هؤلاء المغضوب عليهم أما إعادتهم إلى ديارهم أو اعالتهم ودفع تكاليف أكلهم وشربهم وعلاجهم وتعليم أبنائهم وعلى دولة تكثيف جهودها في خفر السواهل البحرية وتشديد المراقبة لأن المشكلة يجب القضاء عليها من جذورها وعلى المفوضية السامية حصر اللاجئين وعزلهم من المجتمع ووضعهم في معسكرات أو مخيمات وتوفير كل م يحتاجونه لمسايرة حياتهم اليومية والإسراع في متابعة ملفاتهم

عدد الردود 0

بواسطة:

رشاد وعد محمد

الحكم بالاعداااااام هو العدل .....

يجب الحكم علي صاحب المركب والسماسرة المتسببين في هذه الكارثة وكل من شارك فيها وساعدهم يكون الحكم الاعدااااااااام فما ارتكبوه من قتل اكثر من 210 شخص اقل ما يجب الحكم عليهم هو الإعدام لانهم كانو يتاجرون بارواح الشباب الصغار والكبار بدون وازع من ضمير لكن الاحكام بالسجن لسنوات قليلة لا تناسب مافعلوه يجب أن يكونوا عبرة لغيرهم حتي من يفكر من تسول له نفسه مراجعة تفكيره غرق وموت المئات وترك أطفال أيتام وامهات ثكلي وآباء يبكون ليل نهار وحزن يخيم علي مئات الأسر والحكم يكون فقط الحبس والسجن لا والف لا .. اقيمو حدود الله حتي يخاف ويهاب الناس القضاء وحتي نخفف الجرائم التي نسمع عنها ونستغرب فعلها وكأننا في اخر الزمان اغتصاب اطفال رضع وقتل الاهل والاباء والامهات لأطفالهم والعكس قتل الابناء لوالديهم وانتشار زنا المحارم والخيانات الزوجيه التي تنتهي بالقتل والخطف ووووو الخ وتكون الاحكام واهيه ضعيفه لا تناسب ابدا الجرم المفترف .. اعدمو من يفسد في الارض ومن يفعل ما لا يتقبله لا عقل ولا دين ولا منطق لا تأخذكم بهم رافه والله ثم والله ان الحيوانات لا تقوم لما نقوم نحن البشر به غلظوووو الاحكاااام احكموا بالاعدام حتي يخاف ضعاف النفوس من القيام بجرائم نسمع عنها كل يوم فلا يصدقها عقل ولا يتقبلها اعتي المجرمين ....

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد شغال في منفذالسلوم

واحد شغال في منفذالسلوم

آمال المهربين بتوع السلوم نقبض عليهم وبعدكل عرض علي النيابةيطلعوبراءةايةالسرعاوزين اعدامات جماعيةلهؤلاء لانهم تجارلحوم البشرالرجاءالتركيزعلي السلوم في موضوع الهجرة غير الشرعية لان هذايحدث يوميا الهم مابلغت الهم ما فاشهد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة