أكرم القصاص - علا الشافعي

الدكتور محمد الشبراوى يكتب: الفورمالدهيد ومستحضرات العناية الشخصية

الأحد، 26 مارس 2017 07:00 ص
الدكتور محمد الشبراوى يكتب: الفورمالدهيد ومستحضرات العناية الشخصية الدكتور محمد الشبراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدخل بشكلٍ مباشر فى تركيبات كيراتين فرد الشعر، وبزيادة نسبة الفورمالين تزداد كفاءة المستحضر؛ مما يحفز بعض صالونات التجميل لإضافته للتركيبة بمعدل يصل إلى 10%. يمكنك المقارنة بين شراء الكيراتين واستعماله منزليًا وبين استعمال نفس الكيراتين فى صالونات التجميل. كما يستخدم كمادة حافظة فى المنظفات الصناعية وبعض مستحضرات التجميل فى حين تستعمل المواد المحرِّرة للفورمالدهيد فى العديد من مستحضرات التجميل وبأسماء متباينة. الصيغة الجزيئية للفورمالدهيد (CH2O)، وهو غاز سام عديم اللون، وله رائحة لاذعة وخانقة ومهيجة للجلد فى درجة حرارة الغرفة، كما أنه سريع الذوبان فى الماء ويتحد معها مكونًا الميثيلين جليكول H2C(OH)2.

 

أول من حضر الفورمالدهيد الكيميائى الروسى ألكسندر بوتليروف عام 1855، ثم تمكن الألمانى أوجست هوفمان عام 1867 من تحضيره بنزع الهيدروجين من الميثانول. يدخل أكثر من 50% من إنتاج الفورمالدهيد فى صناعة الكثير من البوليمرات، وهذا يمثل السبب المباشر فى بلوغ حجم إنتاجه السنوى 23 مليون طن عام 2005. وفى الاستخدامات التجارية يُباع الفورمالدهيد كمحلول مائى (فورمالين Formalin) يحتوى على 37  40% فورمالدهيد مع إضافة 10 - 12% من الميثانول CH3OH كمادة مثبتة؛ وذلك لمنع أكسدة أو بلمرة الفورمالدهيد. ويستخدم هذا المحلول المائى كمادة حافظة أو مطهر. كما يستخدم الفورمالدهيد الغاز كمطهر للأسطح من خلال التبخير وفى صناعة الأسمدة والأفلام الفوتوغرافية ورقائق الخشب وراتنجات الفورمالدهيد والألياف الزجاجية fiberglass والأنسجة ثابتة الطباعة وبعضض المكانس وعمليات الاحتراق. أما عن مصادر الفورمالدهيد الطبيعية فيوجد فى الضباب والدخان والسجائر ومنتجات التبغغ ومواقد الغاز والمواقد المفتوحة.

 

فى 10 يوليو 2011 أقرت الجمعية الأمريكية الوطنية للسموم NTP بأن الفورمالين يسبب السرطان، وبصفة خاصة سرطان الأنف والرئة، وكذلك منظمة السلامة والصحة المهنية OSHA أكدت ذلك، بل وحددت ساعات التعرضض للفورمالين المسبب للسرطان بحوالى 8 ساعات يومية، ومتوسط تركيز التعرض لها 0.75 جزء فى المليون (ppm).

 

ويدرس الاتحاد الأوروبى حظر استعماله كمطهر ومادة حافظة، إلا أن دول مثل أيرلندا تتحفظ على هذا القرار. ويستخدم فى التطهير والتعقيم فى حالته السائلة أو الغازية، ويتوقف ذلك على نوع الاستخدام. الفورمالدهيد السائل (الفورمالين) قاتل للبكتيريا والمتفطرات السُلية والفطريات والفيروسات والأبواغ. كما يستخدم فى التحنيط وحفظ العينات التشريحية خصوصًا عند خلطه بالإيثانول. ومن بين أكثر الناس عُرضةً للفورمالدهيد العاملين بوحدات غسيل الكُلى والطلبة فى معامل التشريح.

 

وقد أكد مسح أجرى عام 1997 أن الفورمالدهيد يستخدم فى وحدات الغسيل الكلوى بتركيز 34% فى الولايات المتحدة الأمريكية فى حين كان يستخدم بتركيز 60% عام 1983. وعند استخدامه بتركيز 4% يجب تعرض جهاز الغسيل الكلوى مدة 24 ساعة لتطهير الجهاز بعد كل مريض. المحاليل المائية للفورمالدهيد بتركيز 1 - 2% تستخدم فى تطهير الممرات الداخلية لجهاز الغسيل الكلوى. ولحماية المرضى من الفورمالدهيد لابد من شطف الجهاز جيدًا للتأكد من خلوه من بقايا الفورمالدهيد قبل كل استخدام. وقد يتم تحضير محلول الفورمالدهيد فى أغلب الأحيان وهذا المحلول الهدف الأساسى منه الحفاظ على فعالية الفورمالدهيد وعدم تكوين الفورمالدهيد لكريستالات وتبلوره، حيث إن عملية التبلور تقلل من فاعلية الفورمالدهيد.

 

محلول الفورمالدهيد

يستخدم الفورمالدهيد السائل كمطهر على نطاق واسع فى الدول الأوروبية وبصفة خاصة ألمانيا والنمسا وسويسرا. وطبقًا لإحصائيات Haskoning فتبلغ استخدامات الفورمالدهيد 30% من المجالات البيطرية. أما فى المملكة المتحدة فيستخدم فى تطهير المراحيض الكيميائية الخاصة بالصناعة. كما يستخدم الفورمالدهيد فى التطهير بالتبخير، وذلك بغلى محلول الفورمالين وتفاعل الفورمالين مع برمنجانات البوتاسيوم أو تسخين البارافورمالدهيد ويشترط وجود نسبة رطوبة عالية لضمان نتيجة أفضل حيث أن الفورمالدهيد ليس له قوة إختراقية. اليابان وتايلاند من أول الدول التى حظرت استخدام الفورمالدهيد فى مستحضرات التجميل.

 

وحدد الاتحاد الأوروبى نسبة الفورمالدهيد فى التركيبات 0.2% أما فى الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا ونيوزيلاندا فلا توجد قيود على نسبة الفورمالدهيد. كما أن دول جنوب شرق آسيا مثل سنغافورة وهونج كونج وتايوان وماليزيا لا زالت تستخدم الفورمالين فى التركيبات حتى اليوم. بينما تستخدم الهيدانتوين DMDM Hydantoin والإيميدازوليدينيل يوريا Imidizolidinyl Urea فى اليابان بنسب ضئيلة فى مستحضرات التجميل التى تشطف بعد استخدامها بفترةة قصيرة؛ ومنها شامبو الشعر وسوائل الاستحمام وملطفات الشعر وغيرها وذلك منذ أكتوبر 1995.

 

فى تايوان تم تقنين استخدام المواد المطلقة للفورمالين مثل جلايدانت Glydant وكواتيرنيم Quaternium 15 إلى أقل من 1000 ppm منذ يوليه 1998. وفى دراسة 100 منتج تم التعرف على وجود الفورمالين فى 46 منتج منهاا 22 منتج من التركيبات المنزلية فضلًا عن 24 من التركيبات التى تشطف بعد استخدامها.

 

البارافورمالدهيد ParaFormaldhyde

مادة بيضاء صلبة لها رائحة الفورمالدهيد وتتكون من بوليمر صلب من الفورمالدهيد يتبخر بالحرارة وينطلق غاز الفورمالدهيد. وتستخدم هذه المادة منذ القرن المنصرم فى تطهير المعامل الطبية وغرف المرضى وأدواتهم والملابس وlinen بطريقة التبخير وكذلك لتطهير كبائن laminar flow.

 

وهنا سؤال.. ما المقصود بالمادة المُطلِقة (المُحرِرة) للفورمالدهيد؟

تعمل المواد المحررة للفورمالدهيد على إطلاق الفورمالدهيد عند تلامسها مع الماء ويعتمد التفاعل الكيميائى الذى يتحرر من خلاله الفورمالدهيد على عوامل عدة منها درجة الأس الهيدروجينى ودرجة الحرارة وفترة تخزين المنتج النهائى. كما تتفاوت المواد المُطلِقة للفورمالدهيد فى كمية الفورمالدهيد التى يتم تحريرها مما يعنى أن تقدير نسبة الفورمالدهيد الفعلية فى المنتج خلال فترة استعماله غير دقيقة إلى حدٍ ما ويتطلب معرفة الكيمة الموجودة بالمنتج اجراء تحليل HPLC.

 

فى اليابان تم منع استخدام الفورمالدهيد والمواد المطلقة للفورمالدهيد كمواد حافظة فى حين أن دول الاتحاد الأوروبى قد صنفته فى الفئة الثالثة Category 3 CMR وهى تشير إلى أن الفورمالدهيد مادة مسرطنة ويسبب طفرات جينية وسامم للأجهزة التناسلية. 

 

إيميدازوليدينيل يوريا Imidazolidinyl Urea 

مادة حافظة تستخدم على نطاق واسع فى صناعة التجميل وهى من المواد المطلقة للفورمالدهيد وتم تصنيفها من قِبل المعهد القومى الأمريكى للسرطان National Cancer Institute على أنها من أكثر المواد الحافظة انتشاراً فيى مستحضرات التجميل. ومن بين الأسباب التى أدت لانتشار استعمالها أنها تذوب فى الماء بشكلٍ كبير ويمكن استخدامهاا بالإضافة إلى البارابينات فى نفس التركيبة.

 

الإيميدازوليدين هى النظائر المشبعة الهيدروجين للإيميدازول وقد حازت هذه المادة على موافقة منظمة FDA للاستخدام فى منتجات الأطفال وكريمات الجلد ومستحضرات الوقاية من الشمس والشامبو وكريمات الحلاقة ومستحضرات العنايةة الشخصية وأقلام العيون وأحمر الخدود والعطور ومزيلات العرق وصبغات الشعر وغيرها.

 

وهذه المادة يتم تصنيفها على أنها آمنة مع أنها تحتل المرتبة الثانية من حيث التسبب فى التهابات الجلد وذلك وفقاً لتقرير معاهد الصحة الوطنية الأمريكية National Institutes of Health حيث بلغت نسبة ضلوع الإيميدا زوليدينيلل يوريا فى التهابات الجلد 1.9% فى عام 1999 وقفزت إلى 3.2% فى عام 20033.

 

لا توجد دراسات علمية تؤكد إذا ما كانت الإيميدازوليدينيل يوريا سامة أو مسرطنة من عدمه ومع ذلك فإن العديد من الأطباء المتخصصين يرجحون استبعاد استخدام المستحضرات المحتوية على هذه المادة. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

خطير ام لا

بعض الدول الاسيوية تستخدمة فى تطهير البيئة الحاضنة (قش الارز مثلا ) لزراعة فطر عيش الغراب ( المشروم ) بدلا عن التبخير او الغلى .. ونحن بالتالى نستورد المشروم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة