الدكتور محمد الشبراوى يكتب: علاقة مستحضرات التجميل بالسرطان

الأربعاء، 15 فبراير 2017 09:00 ص
الدكتور محمد الشبراوى يكتب: علاقة مستحضرات التجميل بالسرطان الدكتور محمد الشبراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"البارابينات" واحدة من أكثر المواد غموضًا فى عالم مستحضرات التجميل، حتى أنها تُلقب بـ"هتلر" مستحضرات التجميل لسببين؛ الأول لأنها أكثر المواد التى يدور حولها الجدل فى عالم مستحضرات التجميل، والثانى نظرًا لخطورتها على الصحة العامة. فما هى البارابينات؟ وأين توجد؟ وما عواقب استعمالها على المدى البعيد؟

 

البارابينات مواد تتركب كيميائيًا من حلقة بنزين متصلة بمجموعة هيدروكسيل (-OH) ومجموعة جانبية من الألكيل استرalkyl ester على الجانب المقابل من الحلقة، ويتفاوت طول الحلقة الجانبية من مركب لآخر. دخلت البارابيناتت عالم مستحضرات التجميل كمادة حافظة منذ عام 1920، وساعد على انتشار البارابينات إلى يومنا هذا مدى فعاليتها الواسع الذى يجعلها تكبح جماح الكثير من الأنواع البكتيرية (الموجبة الجرام والسالبة الجرام)، مقارنةً بالمواد الحافظة الأخرى التى تستطيع فقط السيطرة على أحد هذه الأنواع البكتيرية. وتستخدم البارابينات لمنع فساد أو تغير الخواص الطبيعية لمستحضر التجميل بداية من لحظة إنتاجه وحتى استعماله من قِبل المستهلك النهائى. ولتحقيق هذه المهمة يتم استخدام مادتين من البارابينات فى المنتج الواحد، وربما استُخدِمت ثلاث مواد.

 

فى عام 1984 تم نشر تقرير عن 4 أنواع من البارابينات تم حصر وجودها فى 13200 منتج من مستحضرات التجميل، بما فيها مستحضرات الجسم، والبشرة، والشعر، ومعاجين الأسنان والحلاقة. ذاع انتشار هذه المواد لسعرها الاقتصادى وسرعة تخلص الجسم منها. تظهر الدراسات الحديثة فى أوروبا أن ستة مركبات من هذه المواد تم الكشف عنها فى أورام الثدى وهى ميثيل بارابين، إيثيل بارابين، بروبايل بارابين، أيزوبيوتيل بارابين، بيوتيل بارابين وبنزيل بارابين.

 

فى دراسة تمت فى وحدة أمراض ثدى ايدينبرج Edinburgh Breast Unit فى سكوتلاندا بالمملكة المتحدة لاحظ الباحثون أن 20 عينة من بين السيدات اللاتى أجرين عمليات جراحة الثدى، وتبين أن 19 عينة من بين العشرين عينة محل الدراسة يوجد بها أحد مركبات البارابينات على الأقل، كما أن الميثيل بارابين كان أكثر هذه المواد حضورًا، حيث وُجِد فى 18 عينة من العشرين.  فى عام 2006 ذكر موقع مكتب مستحضرات التجميل والألوان بمنظمة الصحة العالمية أنه لكل شركة مصنعة استخدام ما يناسبها ما عدا بعض المواد الممنوعة بالقرارات الواضحة. فى عام 2007 لم تدرج البارابينات ضمن المواد المسببة للسرطان. فى سبتمبر 2008 تمت دراسة على 20 فتاة ما بين عمر (14- 19) سنة وبعد استعمالهم لمستحضرات تجميل تنوعت ما بين مزيلات العرق، وكريمات البشرة، وشامبو الشعر، والماسكارا، والبودرة المائية والجافة، لاحظت الدراسة وجود مادة البروبايل بارابين فى كل هؤلاء البنات محل الدراسة. تأسيسًا على ذلك يتعين علينا استبعاد المستحضرات المحتوية على البارابينات من باب الوقاية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة