أستاذ كيمياء حيوية: زيت البردقوش لمقاومة الفطريات الغذائية والجلدية

الأربعاء، 22 مارس 2017 11:00 م
أستاذ كيمياء حيوية: زيت البردقوش لمقاومة الفطريات الغذائية والجلدية زيت البردقوش
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البردقوش أو المردقوش هو عشب موطنه الأصلى بلاد البحر الأبيض المتوسط، ويستعمل كنوع من التّوابل فى الكثير من الأطعمة، كما تستعمل أوراقه وأزهاره كدواء للعديد من الأمراض.

 

واستُخدم البردقوش فى مصر والهند منذ آلاف السنين فى تعقيم وحفظ الأغذية، وتخفيف الكحّة، وطرد البلغم، وعلاج تقلصاّت المعدة والمغص، وطرد الغازات، واستُعمِل زيت البردقوش الطيار كمٌنبّه ومنشّط للأعصاب، كما استُعمِل في حالات انقطاع الحيض، كما أنّ أوراق البردقوش تُستعمل فى علاج السكرى، والأرق، والتهابات القنوات التنفسيّة، والتّوتر العصبى، وفى علاج حالات تكيّس المبايض، وإعادة توازن الهرمونات.

 

زيت البردقوش الطيار يتم الحصول عليه من قمم الأزهار والأوراق للبردقوش، ويحتوى الزيت الطيار على الكثير من المركبات الكيميائية التى لها تأثير مفيد لصحة الإنسان، حيث يستخدم زيت البردقوش كمسكّن للآلام ويساعد فى إدرار البول ويستخدم كمطهر للجروح  ومن مميزاته أنه ليس له آثار سلبية كباقى أنواع المسكنات الأخرى، كما يستخدم الزيت الطياركمطهر للجروح، حيث يمكن استخدامه فى تطهير الجروح الداخلية أو خارجية، كما يعمل الزيت على مقاومة مرض الملاريا والتهابات القناة البولية ويستخدم الزيت فى طرد غازات المعدة فهو ويساعد فى علاج الأشخاص الذين يعانون من صعوبة فى هضم الطعام، ويعمل على تحسين الدورة الدموية، ويساعد في التخلص من المخاط ومرض التهاب العظام، كما يساعد على زيادة إفراز الإنزيمات الهاضمة المعدة والغدد اللعابية.

 

وفى دراسة علمية حديثة تم نشرها فى المجلة الاوربية لعلوم وتكنولوجيا الغذاء European Food Research and Technology وهى دورية عالمية تهتم بمكونات وخصائص الغذاء قام فريق بحثى مكون من الاستاذ الدكتور محمد فوزى رمضان حسانين الاستاذ بقسم الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق والأستاذ الدكتور خالد البنا الأستاذ بقسم الميكروبيولوجى بكلية الزراعة بجامعة الفيوم بدراسة لتركيب وخصائص زيت البردقوش المعصورعلى البارد والمتواجد فى السوق للاستخدام الغذائى والدوائى.

 

وأوضحت الدراسة أن زيت البردقوش غنى بالأحماض الدهينة الأساسية التى يحتاج إليها الإنسان، كما أن الزيت يحتوى على نسبة عالية من التوكوفيرولات Vitamin E والتى تعتبر اهم مضادات الاكسدة الموجودة والتى لها تاثير فعال فى مقاومة العديد من الأمراض.

 

وأظهرت الدراسة أيضا إمكانية مقاومة الزيت للعديد من الشقوق الحرة التى تسبب العديد من الأمراض للإنسان، كما يمكن إضافة نسبة قليلة من زيت البردقوش (10%) إلى زيت عباد الشمس لزيادة مدة حفظ زيت عباد الشمس وإكسابه طعم وفوائد صحية جديدة.

 

وكانت أهم نتائج الدراسة هى قدرة زيت البردقوش المعصور على البارد فى مقاومة العديد من بكتريا وفطريات الغذاء، بالإضافة إلى مقاومة العديد من الفطريات الجلدية واستمر هذا التاثير لمدة ثلاثين يوما متتالية مما يفيد بأن زيت البردقوش لة تأثير قاتل (وليس مقاوم فقط) للفطريات الغذائية والجلدية.

 

وأوصت الدراسة باستخدام زيت البردقوش المعصور على البارد فى العديد من الأغذية والمستخلصات الدوائية الخاصة بمقاومة الفطريات الجلدية. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة