وفد إسرائيلى يتوجه لواشنطن لإجراء محادثات حول المستوطنات

الإثنين، 20 مارس 2017 04:26 م
وفد إسرائيلى يتوجه لواشنطن لإجراء محادثات حول المستوطنات نتنياهو ـ ترامب
رام الله (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعث رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو رئيس طاقم الموظفين فى ديوانه يوآب هوروبيتس إلى واشنطن على رأس وفد لإجراء محادثات مع البيت الأبيض حول إمكانية تحقيق اختراق فى بلورة تفاهمات بين إسرائيل والولايات المتحدة حول كبح البناء فى المستوطنات ؛ وذلك بعد أن حمل جيسون جرينبلات المبعوث الدولى للرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال زيارته لتل أبيب عدة مطالب للسلطة الفلسطينية كشروط للبدء بعملية سلام وإقامة علاقات جديدة.

وقال مسئول إسرائيلى رفيع إن أحد المواضيع الرئيسية التى ستناقش فى البيت الأبيض هى رغبة حكومة نتنياهو بناء مستوطنة جديدة لسكان بؤرة عمونة سابقا.

وكشفت وسائل إعلام عبرية أن الشرط الأول الذى كان قد حمله مبعوث ترامب الأسبوع الماضى إلى إسرائيل والسلطة الفلسطينية تمثّل بالعودة للمفاوضات بينهما دون شروط مسبقة..مشيرة إلى أن المطالب تضمنت الموافقة على مشاركة دول عربية فى المفاوضات بشكل مباشر (مصر، الإمارات، السعودية، والأردن) إضافة إلى عدم بناء مستوطنات جديدة ولا وقف كامل للبناء داخل القائمة.

كما اشترط مبعوث ترامب عدم الاكتفاء بالحديث بعمومية عن محاربة "الإرهاب" ورؤية فعل على الأرض منها "تغير أسماء شوارع أطلق عليها أسماء شهداء ووقف ما وصفه بـ"التحريض" فى وسائل الإعلام إضافة إلى تغيير المناهج الدراسية"..حسب وسائل الإعلام.

وقال موقع (تيك دفكا الأمنى) الإسرائيلى أن جرينبلات اشترط على السلطة الفلسطينية كذلك تعديل عقيدة الأجهزة الأمنية وألا تكتفى باعتقال من وصفهم بـ"الإرهابيين" وإطلاقهم بعد فترة بل محاكمتهم والتحقيق عن مصدر تمويلهم ومرسليهم إضافة إلى وقف تمويل "الإرهابيين" ويقصد الأسرى وعائلاتهم بمن فيهم من لازال فى سجون الاحتلال.

وتضمنت الشروط أيضا "تنظيم الأجهزة الأمنية وعدم السماح بثنائية الوظيفة إضافة إلى وقف إرسال مخصصات ورواتب لغزة وترك الأزمة لحماس".

وأكد المبعوث الأمريكى فى ختام مطالبه وشروطه اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بـ"حل الدولتين"، بما يتوافق مع خيار السلطة الفلسطينية قديمًا، ورفض الدولة الواحدة.

وتزامن سفر الوفد مع سفر رئيس الوزراء الإسرائيلى إلى الصين وتكتم ديوان نتنياهو على سفر الوفد إلى واشنطن، وتم نشر بيان بشأنه فقط بعد توجه (هآرتس) إلى الديوان لاستيضاح الأمر.

ومن المتوقع أن يلتقى شخطر وهوروبيتس وسفير إسرائيل لدى واشنطن رون دريمر مع المبعوث الأمريكى جيسون جرينبلات ومسؤولين آخرين فى البيت الأبيض لمواصلة الاتصالات التى بدأت الأسبوع الماضى فى القدس.

يشار إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية والمبعوث الأمريكى جرينبلات لم يتمكنا بعد اجتماعين عقداهما فى الأسبوع الماضى فى القدس من التوصل إلى صيغة متفق عليها لكبح البناء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة