وزيرا الصناعة والاستثمار يشهدان توقيع مذكرة تفاهم بين الغرف المصرية والألمانية

الخميس، 02 مارس 2017 06:26 م
وزيرا الصناعة والاستثمار يشهدان توقيع مذكرة تفاهم بين الغرف المصرية والألمانية جانب من مؤتمر توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية المصرى والألمانى
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدا المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، توقيع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرى، والغرفة الألمانية للصناعة والتجارة مذكرة تفاهم فى مجال التدريب والتكنولوجيا الحديثة. 
 
وقال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرى، إن مصر أصبحت فى عام 2016 أهم سوق تصديرى فى منطقة الشرق الأوسط للميكنة الألمانية، وذلك طبقا للهيئة الألمانية للصناعات الهندسية والميكانيكية. 
 
وأشار الوكيل، خلال كلمته بمؤتمر توقيع مذكرة التفاهم، إلى أن صادرات المعدات الثقيلة والميكنة زادت إلى ما يقرب الضعف أى حوالى 1.5 مليار يورو ممثلة أكثر من ثلث الصادرات الألمانية لمصر. 
 
كما أن صادرات المعدات الثقيلة الألمانية تضم ما يسمى "تأثير سيمنس" ألا وهى صادرات معدات سيمنس فى نطاق المشروع الضخم الذى تم الاتفاق عليه فى عام 2015 والذى سيقوم بدوره فى توفير الكهرباء لـ 15 مليون مواطن مصرى.
 
وأكد أحمد الوكيل، أن مصر تسابق الزمن فى خلق مناخ متميز وجاذب للاستثمار بحزمة من التشريعات الاقتصادية الحديثة وإصلاحات هيكلية واقتصادية وحوافز واضحة وشفافة وتفعيل دور القطاع الخاص فى إطار شراكته فى فرص استثمارية واعدة  بالتوازى مع إصلاحات اقتصادية تضمنت وضع سعر عادل للعملة واتفاقية مع صندوق النقد وترشيد الدعم وهى ملفات لم تجرؤ أى حكومة سابقة على فتحها بالتواكب مع خفض عجز الموازنة واتباع سياسات توسعية بضخ المزيد من الاستثمارات خاصة فى البنية التحتية كحزم تحفيزية للاقتصاد، داعيا الشركات البريطانية والمستثمرين للدخول للسوق المصرى.
 
وقال الوكيل، إن السوق المحلى سوق ضخم مدعوما باتفاقيات تجارة حرة تصل لأكثر من 1.6 مليار مستهلك مما يحقق اقتصاديات السوق لأى مشروع، والتى ستصل إلى 2 مليار مستهلك مع شراكة فى منطقة التجارة الحرة الأورو آسيوية ومنطقة الميركسور ثم إلى 2.8 مليار مستهلك مع بدء منطقة التجارة الحرة الثلاثية الإفريقية، والتى ستجمع 26 دولة أى نصف افريقيا من الإسكندرية إلى كيب تاون.
 
وفى سياق متصل ينظم اتحاد الغرف التجارية مع الغرفة العربية الألمانية حلقة نقاشية حول الاستثمارات الألمانية فى مصر وسبل دعمها ، شارك فيها أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى، محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية، طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات، علاء عز الأمين العام للغرف التجارية، أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة فى البرلمان، إسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.
 
كما شارك فى الحلقة النقاشية أعضاء الغرف الألمانية وقيادات فى شركة سيمنس وعلى عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة