محمد محمود حبيب يكتب: خدعوك فقالوا.. عيد الأم حرام

الأحد، 19 مارس 2017 10:00 ص
محمد محمود حبيب يكتب: خدعوك فقالوا.. عيد الأم حرام عيد الأم - صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عيد الأم مناسبة من المناسبات التى يراها المتشددون بدعة ولا أصل لها فى الشرع، ولكن هذا من توهماتهم المتكررة فتحريم الاحتفال بأى عيد دينى لأى ملة لا دليل على تحريمه، وإن كان الأفضل عدم قصر هذه المناسبة على يوم واحد فقط، بل يجب أن تكون كل السنة عيد أم، وعن أدلة المتشددين فهى محصورة فيما يلى:

1- قالوا: أن الاحتفال بعيد الأم بدعة .

فنقول: بخلاف قول سيدنا عمر عن صلاة القيام "نعم البدعة هذه" نجد أن إجماع الصحابة والتابعين على جواز التفرقة بين البدعة الحسنة والسيئة ومنهم السيدة عائشة، وابن عمر، وابن مسعود، والحسن البصرى وغيرهم، مما يؤكد أن البدع الحسنة مستثناة من تحريم الابتداع، وذلك لأن الاحتفال بالأم له أصل وهو بر الوالدة.

 

2ـ قالوا إن الاحتفال بعيد الأم محرم لأنه كشهادة الزور، كما فى قوله عز وجل (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِراماً) سورة الفرقان 72.

 ونقول: قد ورد فى شهود وحضور الزور عدة أقوال وتفاسير مختلفة من التابعين مثل تفسيرها بالكذب واللهو بل والغناء، فهى اجتهادات وليست حجة خصوصاً عند الاختلاف وتعدد تفاسير الآية، ولم يأت فيها تفسير للنبى (صلى الله عليه وسلم ) ولا عن الصحابة إلا عن ابن عباس بقوله هى: أعياد المشركين، ولم يصح عن ابن عباس ذلك، بل هذا يخالف ما صح عن ابن عباس، فعن سعيد بن جبير، قال: مات رجل نصرانى وله ابن مسلم، فلم يتبعه فقال ابن عباس: «كان ينبغى له أن يتبعه، ويدفنه، ويستغفر له فى حياته".

3ـ قالوا يحرم الاحتفال بأعياد غير المسلمين لقول النبى (صلى الله عليه وسلم): " وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ "

ونقول: هو حديث ضعيف لم يخرجه البخارى ولا مسلم، وكل طرقه ضعيفة، بل ضعّفه جمع من العلماء منهم الإمام أحمد بن حنبل وكذلك ضعّفه الإمامان دُحيم، وأبو حاتم، فضلاً عن لابد من وجود نية مصاحبة بقصد التشبه.

4 ـ قالوا ليس فى الإسلام أعيادا غير الفطر والأضحى

فنقول: أقوى دليل فى تحريم هذه المناسبات عند القائلين بتحريمها هو ما جاء عَنْ أَنَسٍ ( رضى الله عنه) قَالَ: قَدِمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فِى الْجَاهِلِيَّةِ، فَقَالَ: "إن اللهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الْفِطْرِ، وَيَوْمَ النَّحْرِ .

والحديث فيه مخالفة تاريخية واضحة، فقد ثبت تاريخياً أنه عند قدوم النبى (صلى الله عليه وسلم) المدينة فى أول السنة الأولى من الهجرة لم تكن شُرّعت بَعدُ الأعياد !!! فحتى لم تُشرّع بعدها بشهور فى نفس السنة، بل فى أواخر السنة التى تليها فى الشهر التاسع (رمضان) وبعدها بسنوات فى الشهر الثانى عشر (ذى الحجة)!! وهذا مما لا خلاف فيه، والحديث تفرد به حميد الطويل عن أنس وهو مدلس فقد أورد ابن حجر فى ترجمته فى تهذيب التهذيب إجماع 13 عالماً على تدليسه عن أنس، والحديث لم يخرجه أصحاب الصحاح برغم أهميته لعدم وجود ما يقوى تفرد حميد به.

حفظ الله مصر وشعبها ورئيسها وعلماءها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال عواد

هايل هذا هو التجديد

الجمع بين العقل والنقل

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال عواد

هايل هذا هو التجديد

الجمع بين العقل والنقل

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال عواد

هايل هذا هو التجديد

الجمع بين العقل والنقل

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عطية

تاريخ عيد الأم

عيد الأم أو يوم الأم (بالانجليزية: Mother's Day) هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع. ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوربيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم ينسون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم، لاحقا اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر آذار أو نيسان أو أيار. ويعتبر مكملا ل يوم الأب وهو احتفال لتكريم الآباء. ويختلف تاريخه من دولة لأخرى، فمثلا في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما النرويج فتُقيمه في 2 فبراير، أما في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام. وفيه يتم الاحتفال بالأمهات وتكريمهن، فمثلا يتم عرض صور رسمها أطفال بين السادسة والرابعة عشرة من عمرهم وتدخل ضمن معرض متجول يحمل اسم "أمي" ويتم نقله كل 4 سنوات يتجول المعرض في العديد من الدول. عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين. مثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة (en) [بالإنجليزية].. بالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادفا لهذه العادات القديمة.

عدد الردود 0

بواسطة:

معروف

بس عيد الام بدعة

ولازم نسمية يوم الام

عدد الردود 0

بواسطة:

جعفر

طريقتك غريبة

انت على استعداد ان تلمع اى شئ ، ماشى ممكن عشان الخطاب الدينى يعنى

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى

هوا حد حرم عيد الام

ليه تفترض السوء والافكار المغلوطة يا شيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

الدالى فتحى

ممتاز

كلام يطمن

عدد الردود 0

بواسطة:

رحاب

بوركت يا مجدد

بوركت يا مجدد

عدد الردود 0

بواسطة:

رحاب

بوركت يا مجدد

بوركت يا مجدد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة