بالصور.. "محاكم مصر بلا روب أسود".. محامو مصر يضربون عن العمل احتجاجا على الحكم ضد زملائهم فى المنيا بالسجن 5 سنوات لإهانة القضاء.. ومجلس النقابة يعلن الانعقاد الدائم.. ونواب يناشدون بحل الأزمة

السبت، 18 مارس 2017 04:33 م
بالصور.. "محاكم مصر بلا روب أسود".. محامو مصر يضربون عن العمل احتجاجا على الحكم ضد زملائهم فى المنيا بالسجن 5 سنوات لإهانة القضاء.. ومجلس النقابة يعلن الانعقاد الدائم.. ونواب يناشدون بحل الأزمة إضراب المحامين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتب: نورا فخرى - محمود العمرى- المحافظات عادل ضرة- حسن عبدالغفار - فتحية الديب -هيثم البدرى- هند المغربى- معتز الشربينى - عمرو خلف -أحمد مرعى - شريف الديب - أسماء على بدر - صبرى غانم - محمد فتحى - محمود العمرى - سيد نون – محمد عزام

 

أضرب المحامين فى المحافظات، اليوم السبت، أمام المحاكم الجنايات فى المحافظات، امتثالا لقرار مجلس نقابة المحامين برئاسة النقيب سامح عاشور، بالاشتراك مع مجالس النقابات الفرعية، احتجاجا على حبس 7 من المحامين بالسجن 5 سنوات على خلفية اتهامهم بإهانة القضاء، فيمار رفض عدد من أعضاء مجلس النواب فكرة الإضراب، مطالبين نقيب المحامين بتحكيم صوت العقل وإنهاء الإضراب وحل الأزمة مع المؤسسات بشكل رسمى.

المحامين يمتنعون عن حضور الجلسات
المحامين يمتنعون عن حضور الجلسات

ففى المنيا قال محمد الكسار عضو نقابة المحامين، إن إضراب اليوم السبت، نجح بشكل كامل بامتناع كافة المحامين عن حضور جلسات الجنايات، وتم دعوة المحامين على مستوى المحافظة وبعض المحافظات الأخرى للمشاركة فى وقفة غدًا الأحد، تضامنًا مع أزمة محامىى مطاى، وتم تأجيل الوقفة للغد بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأشار الكسار فى لـ"اليوم السابع" إلى أنه لم يتم رصد حالات مخالفة لكسر الإضراب، كما تقرر اعتبارا من اليوم ولمدة ٣ أيام عدم توريد دمغات المحاماة أو رسوم المعارضة والاستئناف لخزانات المحاكم، تنفيذًا لقرارات الجمعية العمومية لنقابة المحامين التى عقدت الخميس الماضى.

عدم انعقاد دائرة الجنايات
عدم انعقاد دائرة الجنايات

وبدأت نقابة المحامين باتخاذ الإجراءات القانونية بصفة عاجلة بحق محامىى مطاى أمام مأمورية استئناف بنى سويف، والذين تم حبسهم الأحد الماضى على خلفية تعدى على قاضى داخل المحكمة، لسرعة تحديد جلسة عاجلة لإعادة محاكمة المحامين بعد تقديم إقرار التصالح من مقيم الدعوى.

وفى الإسماعيلية استجاب المحامون، لقرار مجلس نقابة المحامين بالامتناع عن حضور الجلسات وإبداء المرافعات أمام محكمة الجنايات بالإسماعيلية. وفى أسيوط شهدت المحاكم اليوم حضور الهئيات القضائية وغياب المحامين عن الحضور مكتفين بالتواجد فى استراحات المحامين بالمحاكم.

فيما قال ياسر أبو هندية نقيب محامين دمياط، أن إضراب المحامين لمحاكم دمياط حقق نسبة نجاح 100% تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية، لافتا إلى أنه ينتظر تعليمات النقابة العامة بهذا الشأن، كما وجه الشكر للمحامين على التزامهم بقرارات النقابة العامة.

إضراب المحامين بمحكمة نجع حمادى
إضراب المحامين بمحكمة نجع حمادى

وفى الدقهلية، نجح إضراب المحامين بمحكمة جنايات المنصورة اليوم، وتم تأجيل كافة القضايا اليوم، أمام جميع الدوائر، وبعد اعلان المحامين عن الاضراب وإثباته فى محاضر الجلسات، قرر القضاة تأجيل الجلسات إلى شهر مايو ويونيو القادمين وغادر المتهمين مقر المحكمة.

وفى الإسكندرية قال محمود الأمير، نقيب شرق للمحامين أن هناك استجابات قوية لجميع المحامين فى الإضراب اليوم بجميع دوائر الجنايات بالإسكندرية وذلك اعتراضا على حبس المحامين فى المنيا.

فيما قررت نقابة المحامين بالسويس إيقاف أحد المحامين عن العمل وتحويله للتأديب بالنقابة لمخالفة قرار الجمعية العمومية وحضوره إحدى الجلسات الجنايات بجمع المحاكم، وطالب محاميو السويس بإنهاء الأزمة الحالية بالعقل والحكمة من أجل الحفاظ على الجميع داخل البلاد والحافظ على الاستقرار.

قاعات الجلسات خلت من القضاة والمحامين
قاعات الجلسات خلت من القضاة والمحامين

وفى الشرقية، لم يسجل محامو جنايات الزقازيق فى الجنايات، ودخل جمعيهم نقابة المحامين، كما دخل المحامون فى الغربية أمام رؤساء دوائر الجنايات بالمحلة وطنطا وأعلنوا توقفهم عن العمل تضامنا مع زملائهم وأثبتوا ذلك فى محاضر الجلسات فما كان من رؤساء المحاكم إلا رفع الجلسات.

وأكد عبد الحليم عبد ربه وكيل النقابة الفرعية للمحامين بشرق طنطا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المحامين أعلنوا الإضراب عن العمل تنفيذا لتعليمات النقابة العامة تضامنا مع زملائنا بمحافظة المنيا.

وفى سوهاج، أجلت الدائرة الرابعة بمحكمة الجنايات برئاسة المستشار رفعت عامر جميع القضايا الجنائية، وذلك بعد إضراب المحامين عن الحضور اليوم. وفى المنوفية قال خالد راشد نقيب المحامين بالمحافظة، إن اضراب محامى المحافظة نجح بنسبة 100%، لافتا إلى أنه تم اثبات الإضراب داخل محضر الجلسة وتم تأجيل 20 قضية كانت منظورة اليوم أمام محكمة الجنايات.

المحامون اكتفوا بالجلوس داخل قاعات النقابة بالمحكمة
المحامون اكتفوا بالجلوس داخل قاعات النقابة بالمحكمة

وفى قنا أعلن المحامون بدوائر المحاكم المختلفة بالمحافظة امتناعهم عن حضور الجلسات على خلفية الإضراب. وفى الأقصر قال الدوشى شاكر أبو دوح نقيب المحامين بمحافظة الأقصر، إن محامىى الأقصر لم يشاركوا فى الإضراب، لأنه لا توجد قضايا للمحامين فى دوائر الجنايات اليوم.

وفى بورسعيد قال أحمد الزلاط، عضو مجلس النقابة ببورسعيد، إن محامىى المحافظة والبالغ عددهم ما يقرب من 2800 محام، امتنعوا اليوم عن الحضور بجلسات محكمة الجنايات.

 

انعقاد مجلس النقابة بشكل دائم

فى سياق متصل قال خالد أبو كريشة، عضو مجلس نقابة المحامين، إن مجلس النقابة برئاسة النقيب سامح عاشور قرر الانعقاد بشكل دائم، لمتابعة إضراب المحامين العام عن الحضور أمام محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن هناك لجنة منبثقة من النقابة، تقوم بمتابعة جميع إضرابات الصحفيين فى المحافظات، وأن هناك متابعة بشكل دائم مع كل الفروع التابعة للنقابة فى المحافظات، وذلك للحد من أى حدوث أى اشتباكات أو أعمال ضد القضية الأساسية وهى الأضراب العام، لافتا أن مجلس النقابة منذ أن أعلن عن الإضراب لم يتلق أى اتصالات من المؤسسات فى الدولة ، وأنه ينتظر حلولا عاجلة للقضية.

إضراب المحامين بأسيوط
إضراب المحامين بأسيوط

وأوضح عضو مجلس نقابة المحامين أن النقابة لم تحدد بعد إنهاء الإضراب أو تمديده، وهو ما سيعلن بشكل جماعى من أعضاء مجلس النقابة ، كما حدث فى إعلان الأضراب كموقف موحد، وكان مجلس نقابة المحامين برئاسة النقيب سامح عاشور، قرر تنظيم إضراب عام أمام محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية، يبدأ من اليوم السبت.

وأعلن سامح عاشور، عن تشكيل غرفة عمليات بالنقابة العامة لمتابعة الإضراب، على أن ترصد مجالس النقابات الفرعية أى مخالف للقرار لتحويله للتأديب ووقفه عن العمل.

 

عضو مجلس نقابة المحامين: مقاطعة للمحاكم الجنائية

فيما قال أبوبكر الضو، عضو مجلس نقابة المحامين عن شمال القاهرة، إن 90% من المحامين التزموا بالإضراب الكامل أمام المحاكم الجنائية فى المحافظات المختلفة، لافتا إلى أنهم لم يبلغوا حتى الآن من نقيب المحامين سامح عاشور إنهاء الإضراب، وهو ما سيظهر خلال الساعات المقبلة.

وأضاف عضو مجلس نقابة المحامين فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك مقاطعة للمحاكم الجنائية فى الوقت الحالى، وأن هناك اتفاق بين المحامين بأنهم يطالبوا رئيس الجمهورية بإصدار عفو رئاسى عن المحاميين الذى تم حبسهم على على خلفية اتهامهم بإهانة القضاء.

 

النائب محمد العقاد يطالب رئيسى مجلس النواب والحكومة بالتدخل

وعن دور البرلمان وتدخله لحل الأزمة، ناشد الدكتور محمد العقاد عضو مجلس النواب، النقابة العامة للمحامين ضرورة تعليق الإضراب مراعاة لمصالح المواطنين المتوقفة بسبب إعلان الإضراب فى عدد كبير من محاكم الجمهورية.

وأضاف العقاد أن العدالة فى مصر لا تستقيم إلا بجناحيها القضاء والمحاماة، مشيرا إلى ضرورة التنسيق بين الطرفين للوصول إلى حلول فى إطار القانون.

وأكد العقاد، أن المواطن هو المتضرر الوحيد من هذه الأزمة، لذا يجب حل الأمر بشكل سريع بما يضمن كرامة الطرفين والتزامهم بالقانون.

وطالب العقاد، بضرورة عقد لقاء عاجل بين وزير العدل ونقيب المحامين فى حضور رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، لتقريب وجهات النظر مع الوضع فى الاعتبار عدم التدخل فى أحكام القضاء.

 

نائب: البرلمان سيحل أزمة المحامين .. وعليهم وقف الإضراب

كما أكد النائب زكريا حسان، عضو مجلس النواب، أن الدولة لا تتحمل أى إضرابات فى الوقت الحالى، وأن أزمة المحامين لن تحل بالإضرابات، ولكن هناك طرق رسمية لابد من اتخاذها فى أى مطالب لهم.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مجلس النواب سيتدخل لحل الأزمة، وذلك عن طريق دعوة نقيب المحامين سامح عاشور، لمعرفة كافة الأسباب، لكن على المحامين أن يوقفوا إضراباتهم، لأن الحلول لا تأتى بالضغط والإضراب والتظاهر، ولكن بالنقاش مع مؤسسات الدولة المختلفة لإيجاد الحلول السريعة لذلك.

 

النائب مجدى بيومى لسامح عاشور: عليك تحكيم صوت العقل

كما طالب مجدى بيومى، عضو مجلس النواب عن محافظة بنى سويف، نقيب المحامين بسرعة إنهاء الإضراب حفاظا على مصالح المواطنين. وأبدى بيومى استعجابه من إضراب المحامين قائلا "لما المحامى يضرب علشان حكم قضائى المواطن العادى يعمل إيه يروح ينتحر مثلا".

وأكد بيومى، أن هناك أطرافا تريد إشعال الأزمة، تستغل تراخى الحكومة وتأخرها فى التدخل وتقوم ببث الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعى.

وناشد النائب مجدى بيومي، سامح عاشور نقيب المحامين تحكيم صوت العقل والمصلحة الوطنية من خلال قبول أى مساع للحل من جانب الدولة بعيدا عن التصعيد قائلا "والله البلد مش ناقصة أزمات".

إضراب محامين اسيوط
إضراب محامين اسيوط

وأشار بيومى إلى أن نواب بنى سويف المشاركين فى مؤتمر دعم مصر بالغردقة، اتفقوا على التواصل مع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب للوصول إلى حل يرضى جميع الأطراف ويحفظ استقلالية أحكام القضاء وعدم التدخل فيها.

فيما أكد أعضاء ائتلاف دعم مصر، المشاركون فى الفاعلية التى ينظمها الائتلاف فى مدينة الغردقة، إنهم سيلتقون د.على عبد العال، لبحث الأمر، وحذر البعض الآخر من الشائعات التى يتم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعى لإشعال فتيل الأزمة.

وناشد النائب على عبد الونيس، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتدخل للعفو عن المحامين الذين صدر ضدهم حكم المحكمة.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى السيد المحامى

كلمة حق فى ساحة الحق والعدل ساحة القضاء

كل الشكر والاحترام والتقدير للقاضى اللى احترم القانون اللى اقسم على تطبيقه واكرر الشكر والتقدير للقاضى الجليل والخزى والعار للمحامى الكبير اللى كان بيترافع عنهم امام القاضى الجليل وفشل فى الدفاع عنهم وفشل فى المرافعه وبعد فشله سلك مسلك اخر واتجه الى سياسة لى ذراع الدوله والبكاء والعويل والاضراب حتى تتحقق مطالبه ونسى وتناسى اننا فى دولة القانون دولة القانون اللى المحامى الكبير اقسم هو الاخر على احترامه هو والقاضى سواء جنبا الى جنب بس الفرق ان القاضى الجليل احترم القانون والمحامى قليل الحيله اتجه الى الاضراب والاضرار بمصالح البلاد والعباد حتى تتحقق مطالبه ويغطى على اخطائه فى حق المحامين وتقصيرة الشديد وعجزة فى الدفاع عنهم بالطرق القانونيه فاتجه وسلك مسلك الطرق الشيطانيه الا وهى الاضراب العام فما اشبه اليوم بالبارحه فابالامس القريب الدنيا قامت ولم تقعد على نقيب الصحفيين لانه تستر على مطلوبين للعداله داخل قلعة الحريات نقابة الصحفيين واليوم نقيب المحامين يتستر ايضا على مطلوبين للعداله داخل بيت العداله وحصن العدالة ايضا الا وهو القضاء فاين ميزان العدل لقد اخطا نقيب الصحفيين فكان الجزاء والمحاكمه وها هو نقيب المحامين يخطئ خطا جسيم اثناء الدفاع عن المحامين مما تسبب فى حبسهم فلم يكن جراح مهر والان يريد ان يعطل مصالح البلاد والعباد ويوقف سير العداله حتى تستجيب له العداله وتسير على هواه

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو العُريف

لن تنتهي فصول وأحداث القصة . .

طالما رأي وشعر وأحس واطمئن الطرفان بحجم وكِبر الريشة التي تعلوا رأسيهما . . عن باقي الشعب .

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

رأى حر

بصراحة وأنا لست محاميا أو خريج حقوق ولكن ماأقولة من حيث أنني صاحب قضية وحضرت جلسات للقضاء فى قضيتي بصراحة هناك بعض القضاة ووكلاء النيابة العامة وليس الإدارية يعاملون المحامين بتعالي شديد ويجب تغيير أسلوب التعامل فالكل أبناء وطن واحد متساويين فى الحقوق والواجبات ويجب أن يعم الاحترام الجميع

عدد الردود 0

بواسطة:

توفيق حفاجى

فوق القانون

عليه العوض فيكى يابلد المحامون فوق القانون

عدد الردود 0

بواسطة:

جلال محمد المحامى

خربتها وقعدت على تلها يا زعيم نقابة المحامين

منظر المحاكم لا يسر عدو ولا حبيب ومن هذا المنبر اهدى نقيب المحامين اللى اصدر قرار الاضراب هذة القصيده لعل ضميره يستيقظ ....اهدى هذة القصيدة الى السيد نقيب المحامين اللى ضميره مش هايستريح اللى لما يخرب بيوت محامين كتير ويشردهم ...وهى بعنوان ....نام يا عاشور وارتاح .. من يزرع الاشواك ..لا يجنى الا الجراح ..نام يا عاشور وارتاح ..اخرب بيوت البشر بحجة الاصلاح .. نام يا عاشور وارتاح ..عدلك ميزانه انكسر والفجر ماله صباح ..نام يا عاشور وارتاح ..شرع كمان وكمان خلى الدمار يجتاح ..نام يا عاشوروارتاح ..عدل كمان فى الكون بقرار مسا وصباح .. نام يا عاشور وارتاح..انسى ان فى اله واحد احد فتاح ..نام يا عاشور وارتاح ..بكره الظلام يزول والفجر يطلع له صباح .. نام يا عاشور وارتاح

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور عادل فهمى

ولا جديد فيكم يا سيد سامح عاشور: نقابة فوضوية و ترعى الفوضى و تفعل مطالبها بأساليب فوضوية

كل شوية أضراب و أمتناع عن العمل و تعليق عمل المحاكم و تعطيل حال الناس !! و اسمهم يعملون بالقانون !!!!! نسخة مكررة من نقابة الأطباء و نقابة الصحفيين السابقة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

نقابة الفوضى

مهنه المحاماه كانت فى القرون السابقة من اسمى واشرف المهن والتى تضم صفوة المجتمع من المثقفين والمتعلمين ولكن للاسف اصبحت كليه الحقوق وممارسى المهنه هم من لم يستطيعوا الالتحاق بكليه او بمهنه فاصبحت مرتع للهواة وفاقدى الامل والباحثين عن الالتفاف على الحقائق والتلاعب بالحقوق والقوانين مقابل حفنه من المال -- - لك الله يامصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة