العريان: هناك أسباب للاحتفاء بسياسات ترامب الاقتصادية والكثير مما يثير القلق

الثلاثاء، 14 مارس 2017 03:50 م
العريان: هناك أسباب للاحتفاء بسياسات ترامب الاقتصادية والكثير مما يثير القلق دونالد ترامب و محمد العريان
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الخبير الاقتصادى المصرى العالمى، محمد العريان، إن هناك أسبابا للاحتفاء بالسياسات الاقتصادية للرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، لكن يوجد أيضا الكثير مما يثير القلق.

 

وأضاف العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين لمجموعة إليانز والرئيس السابق لمجلس التنمية العالمى فى إدارة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، فى تصريحات لموقع "إنستيتيوشنيال إنفستور"، الأمريكى، الاثنين، إن ترامب قدم رؤيتين لسياساته الاقتصادية، واحدة يمكن أن تكون مثمرة وأخرى قد تكون ضارة.

 

وأوضح أن النهج الأول لترامب يتضمن 3 عوامل للنمو وهى تقليل القيود على الاستثمار والإنفاق على البنية التحتية والإصلاح الضريبى، مشيرا إلى أنه إذا ما تم تنفيذ هذه الإجراءات بشكل صحيح وحرص، فإنه بالطبع سوف تدعم النمو الاقتصادى.

 

غير أن النهج الثانى يتعلق بإعلانات سياسية تثير قلق الأسواق، حيث تدور حول السياسات الحمائية، بما فى ذلك احتمال حل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "النافتا"، وإلغاء اتفاقات التجارة الحرة الثنائية وفرض عقاب على الصادرات من الصين والمكسيك، من خلال فرض ضرائب باهظة.

 

وأشار العريان إلى أن الكونجرس سوف يكون له قول مهم فى هذه السياسات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالإصلاح الضريبى وبرامج البنية التحتية، وأضاف أن الجانب الإيجابى من سياسات ترامب من شأنها أن تدعم أسواق المال والدولار بسبب النمو القومى وتدفق رؤس الأموال إلى الولايات المتحدة، فيما يعمل الجزء الأخر من السياسات الانعزالية على انخفاض النمو وارتفاع التضخم بشكل لم تختبره الدول المتقدمة منذ مطلع الثمانينيات.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة