مبعوث أمريكى سابق لدى طرابلس يدعو الأطراف الليبية لإجراء الانتخابات فى2018

الأحد، 12 مارس 2017 08:10 م
مبعوث أمريكى سابق لدى طرابلس يدعو الأطراف الليبية لإجراء الانتخابات فى2018 انتخابات ليبيا- أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المبعوث الأمريكى السابق إلى ليبيا جوناثان واينر، إنه على القوى المتنافسة فى ليبيا الجلوس معًا والتفاوض وصولاً إلى إقامة انتخابات حرة ونزيهة فى بداية العام 2018 لإنهاء الحرب الأهلية فى البلاد.


وأضاف واينر فى ملتقى نظمه معهد «أتلانتيك كاونسيل» الأمريكي، "على الفصائل الرئيسة الثلاثة التى تدعى الشرعية والسلطة فى ليبيا، فى إشارة إلى رئيس المجلس الرئاسى فائز السراج، رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وقائد الجيش الليبى المشير خليفة حفتر التفاوض بشأن اتفاق من أجل مصلحة البلاد، وإنشاء حكومة موقتة وعقد انتخابات العام 2018، ذلك ما يجب أن يحدث".


وتابع: "كل من الأطراف الثلاثة يرى نفسه المصدر الأوحد للسلطة فى ليبيا ، لكن أيًا منهم لا يملك ذلك ، وهم بحاجة إلى عملية شرعية لتحقيق الديمقراطية»، لكنه أردف أنه «لا توجد رغبة حقيقية لتحقيق ذلك".


ودعا واينر الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب لزيادة دورها فى العملية السياسية، قائلا:"السياسة الأمريكية السابقة فى ليبيا، وهى تشجيع المفاوضات، حيادية تهدف لدمج المصالح المحلية ، لكننا بحاجة إلى عملية سياسية شاملة بنهج مغاير من أسفل إلى أعلى".
ورغم حالة الانقسام التى تشهدها الدولة، والمواجهات المسلحة المستمرة بين الفصائل المسلحة، يعتقد واينر أنه ما زال هناك أمل لتحقيق التوافق فى ليبيا ودفع الأطراف الثلاثة للتفاوض والوصول إلى اتفاق بمساعدة المجتمع الدولى، وقال واينر:"لكن هذا لا يعنى أننى متفائل بخصوص هذا الأمر، لكن هناك أملاً".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة