أكرم القصاص - علا الشافعي

فرج عامر: 6 دول أوقفت استيراد الفواكه والخضروات المصرية

السبت، 11 مارس 2017 04:44 م
فرج عامر: 6 دول أوقفت استيراد الفواكه والخضروات المصرية النائب فرج عامر
كتب - محمد أبو عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تقدم النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، ببيان عاجل ضد كلا من وزير الزراعة، ووزير الصناعة والتجارة الخارجية، ووزير التموين بخصوص تدنى الصادرات الزراعية المصرية نتيجة الضغوط  الخارجية، مما يؤثر على الاقتصاد المصري، وأصبحت المنتجات الزراعية المصرية حديث العالم رغم الشروط والمعايير التي تفرضها تلك الدول قبل استيرادها للمنتجات ويتهمون الصادرات المصرية بمخالفة الشروط.

 

وأضاف عامر فى بيان له اليوم السبت، اتسعت قائمة الدول التي توقف أو تعلق استيراد وارداتها من الفاكهة والخضراوات من مصر لـ 6 دول حتى الآن وهي روسيا، و واليابان، وأمريكا، والسعودية، والسودان، وأخيرًا الكويت.

 

البداية كانت في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أوقفت استيراد الفراولة من مصر بعد إصابة أمريكيين تناولوا عصير الفراولة بالتهاب الكبد الوبائي، كما قررت وزارة الصحة الأمريكية سحب الفراولة المصرية من الأسواق وحظر استيرادها وهذا وقامت وزارة الزراعة المصرية بنفي الموضوع تمامًا، مؤكده من خلال  وثائق رسمية نشرت على موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، كشفت عن عدم صحة ما يتم تداوله، بإصدار تقارير بمنع عدد من المنتجات المصرية من الدخول إلى أمريكا، وأن تلك الوثائق أشارت إلى أن هذه المنتجات ممنوعة من 2009 و 2010 و2014، ولم تصدر أي قرارات بمنع أي منتج مصري في العامين الأخيرين.

 

 وأشارت الوزارة  إلى أن الأنباء التي تم تداولها والتي زعمت أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية منعت دخول بعض من منتجات الألبان المصرية إلى الأراضي الأمريكية بناء على تقارير نشرت الشهر الجاري على موقعها، مؤكدة أن هذه التقارير ليست إلا إجراء دوري تقوم به إدارة الموقع في تحديث بياناته لكل قطاع من قطاعات الأغذية.

 

وقالت الوزارة إنه بحسب الوثائق المنشورة على الموقع الكتروني للهيئة ، سبب نشر التقارير هو إعادة النظر في تحذيرات استيراد تلك الأنواع، مشيرة إلى  أن بعض التقارير يتم إعادة تقييمها ونشرها كدليل للعاملين في حالة وجود بعض الفطريات المسببة للتسمم في منتجات غذائية لبعض الدول، كما كان الحال في وجود فطر السلمونيلا  المسبب للتسمم في منتجات غذائية صينية، حيث يشمل التقرير إعادة مراجعة لعشرات الشركات في مختلف الدول والتي من بينها مصر.

 

 فيما علقت روسيا وارداتها من الفاكهة والخضروات من مصر اعتبارًا من 22 سبتمبر 2016، وذلك لإجراء  مفاوضات من الجانب المصري حول ضبط عمليات الحجر الزراعي المصري، وعلى أثر ذلك تم تشكيل لجنة رفيعة المستوى تضم الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية الزراعية، والاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، وذلك للتفاوض مع الجانب الروسي المتمثل في السفارة الروسية والمستشار التجاري الروسي والمسئولين عن ملف الحجر الزراعي فيما يخص الصادرات والواردات الروسية، وتم عقد اجتماع مع السفير الروسي بالقاهرة، لبحث ودراسة الموقف للوقوف على أهم النقاط الواجب علاجها لتفادي أية عقبات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

سوق عجيب ليس له غلاقة بقوانين الاقتصاد

اليس غريباً ان يتوقف التصدير للخضر والفاكهة لستة دول وفى نفس الوقت ترتفع الأسعار، وبفرض فتح هذه الأسواق للتصدير مرة أخرى فكيف سيؤثر ذلك على الأسعار.. بلد عجيبه السوق فيها ليس له علاقة بالعرض والطلب ولا حتى قوانين الاقتصاد المعروفة

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

وكمان

وكمان ماتنساش حضرتك دور الاعلام المصري ( العظيم ) في التشهير بمنتجاننا ودعم الراغبين في حصارنا اقتصادياً .. سهرات ومندبات وفيديوهات مفبركة عن ري المزروعات بالصرف الصحي ( يعني لو فيه قيراطين بيتم ريهم بصرف صحي .. إعلامنا الجميل الواعي الناصح يعطي العالم صورة ان ارض مصر كلها هكذا .. !!!! ) .. البلاد دي مش محتاجة تحاليل ولا حاجة .. فقط تترجم اللي بنقوله و تشوف مصيبة الاعلام المصري في حديثه عن زراعاتنا وتغطيته الدرامية لحوادث مفتعلة عن تسمم الاطفال ( طفل عنده مغص .. يصرخ المدرس الاخواني .. بالايحاء ينتشر الاحساس بالتسمم .. المندبة شغالة .. ظهر ما فيش تسمم .. لايشير الاعلام لذلك !! .. فقط مستني التسمم الجاي بالكتير بعد يومين ) !! .. صعوبات .. حصار اقتصادي .. فتش عن الاعلام المصري .. !!!!!!!"

عدد الردود 0

بواسطة:

خليل

جحا اولى بلحم طوره

حتى السودان بترفض متروح السعودية وتتفرج على الفاكهة والخضروات اللى بتستوردها من الدول الاخرى كنا بندور على بواقى الخضر والفاكهة المصريه نظرا لجودتها العالية عن الدول الاخرى ياعم هتها لنا احنا نشتريها وناكلها على الاقل هنلاقيها عالية الجوده بدل المفعصه الموجودة فى السوق ياعم صدرو منتجات صناعيه بدل الاكل ايه هووو دة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ده إللي تم إكتشافه في الخارج بعد الفحص. طب و الداخل مين بيفحصه ان شاء الله ؟؟

ده إللي تم إكتشافه في الخارج بعد الفحص. طب و الداخل مين بيفحصه انشاء الله ؟؟ وهل المفروض أي حد يمرض في مصر يرفع قضية على الحكومة بطلب التعويض ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

يا الكذاب

أعما بالكويت وشايف منتجات بلادنا من الفاكهة والخضروات تزيد يوم بعد يوم وهناك بعض الشركات تغش وتكتب على منتجاتها الغذائيه انتاج مصري ليتم بيعه بطل كذب هذا لا يخدم وطنك

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام

اعمل في الكويت والكلام ده غلط

الكويت مليانه منتجات مصيره مغرقة الدنيا ويتهافت عليها الجميع مثل البرتقال واليوسفي والبطاطس والزيتون والمخلل المصري بجميع أنواعه والجبنة الرومي وكل انواع الأجبان البيضة الاخرى ده بخلاف الخضروات المجمدة ولو ظهر طماطم مصريه ينهال عليها الناس والله كل سوق لما يكون عاوز يعمل عروض لازم يذكر الخضروات المصريه ذلك بخلاف سمك البلطي والنويبي المصري وأتمنى يزيد لانه لا يكفي

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

محمد ابو عوض

لم أفهم شئ

عدد الردود 0

بواسطة:

أسامة صالح

مواصفات للخضر والفاكهة المحلية هى الطريق للتصدير

الطريق الى التصدير يبدأ بأنشاء منطومة على مستوى الاسواق المحلية لتحديد مواصفات للخضر والفاكهة لتمييز العضوى من الكيماوى ووضع درجات للجودة اولى وثانية وثالثة بحيث يكون هناك حافز للمزارع على تحسين الانتاج وجودتة محليا لينتقل الى العالمية بسهولة ويسر على ان تكون هناك جهات رسمية لاعتماد الجودة المحلية .

عدد الردود 0

بواسطة:

فاطمه على

الحمد لله الحاجة حترخص

اذا كثر المعروض قل الثمن . نحن اولى بمنتجاتنا .

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الرحيم

السودان مش مكب لنقابات الصرف الصحى

قال حتى السودان وكثيرا ما تتكرر هذة العبارة حتى السودان انتو فاكرين السودان ده زريبة فى الصعيد أم محافظة مصرية يا عيال الحزمة ليه دوما تسخر من السودان ؟ السودان رفض أن يأكل الحر بتاعكم يا معينين لأن اصلا لولا سوء الادارة السودان المفروض أنها لا تستورد منتجاه زراعية لا من مصر ولا من غيرها السودان يا جزمة قاعدة ترسل لك كل يوم طيارة لحوم طازجة حتى لا تأكل الحمير يا حمار وحتى تتوقف عن أكل القطط والأرانب السودان ما عاد ذلك التابع لمصر فى كل شأن السودان دولة مستقلة وابشرط بالخير أن الشعب السودانى ما عاد يرغب فى شراء اى منتجاه مصرية فحتى لو الحكومة فتحت الاستيراد فلن يشترى الناس منتجات كروية بخرأكن أيها الطلب فأنتم اولى بما يخرج من مؤخراتكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة