أكرم القصاص - علا الشافعي

ماجدة واصف: لابد من تعديل القوانين للاستفادة من الإنتاج المشترك

الجمعة، 10 مارس 2017 06:00 م
ماجدة واصف: لابد من تعديل القوانين للاستفادة من الإنتاج المشترك مادلين طبر والناقد نادر عدلى وماجدة واصف فى الندوة
شرم الشيخ - على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيمت، اليوم الجمعة، ندوة ضمن فعاليات الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، وحملت الندوة عنوان "الإنتاج المشترك بين العرب وأوروبا"، أدارها الناقد نادر عدلى بحضور الدكتورة ماجدة واصف من مصر، عماد النويرى من الكويت، مادلين طبر من لبنان، عبد الكريم قادرى من الجزائر، دارين سلام من الأردن، لطفى عاشور وأنيسة داوود من تونس. 
 
فى البداية تحدث الناقد نادر عدلى عن السينمات العربية وأكد أن السينما المغربية كانت بائسة حتى عشر سنوات ماضية، لكن منذ ذلك الوقت حدثت طفرة بالسينما وزاد الإنتاج من فيلم إلى 15 فيلم فى السنة، مؤكداً أن دولة المغرب لعبت دور مهم في هذا التطور، حيث يعتمد تمويل السينما المغربية على العائد من تصوير الأفلام الأجنبية بدولتهم وكذلك مركز السينما الذي يقدم دعم 50% من الأعمال التي يتم إنتاجها، وبعضها يكون مغربى خالص والبعض الآخر إنتاج مغربى أجنبى مشترك مع فرنسا أو إسبانيا أو دول أخرى.
 
 
مادلين طبر في ندوة الانتاج المشترك
مادلين طبر ونادر عدلى وماجدة واصف في ندوة الانتاج المشترك
 
وتحدث الناقد نادر عدلى عن السينما التونسية التى تنتج فيلم أو اثنين كل عام، لكن هناك دعما كبيرا لتلك الأفلام من الدولة، وبالنسبة للجزائر فالتجربة غير مستقرة ويتم إنتاج من فيلم إلى خمسة أفلام فى العام، أما الخليج فيعتمد بنسبة كبيرة على الدراما، ولبنان اتجهت للسينما المستقلة.
 
وقالت الدكتورة ماجدة واصف إن الطفرة في السينما المغربية حدثت عندما أعادوا هيكلة وتشكيل المركز المغربي، ووضعوا نظام استفادوا فيه من النموذج الفرنسي، وقاموا بوضع تشريعات جديدة تتيج للسينما الإستفادة من كل الإمكانيات، موضحة أن الإنتاج المشترك سهل بالنسبة للمغرب بسبب وجود عامل اللغة المشتركة بينها وبين فرنسا وإسبانيا.
 
وأضافت أن السينما المصرية بدأت فى الأعوام الأخيرة الدخول فى تجارب إنتاج مشترك كثيرة من خلال منتجين منفتحين على العالم مثل المنتج محمد حفظى، مؤكدة أن الإنتاج المشترك فى مصر ليس جديد، فهناك تجربة يوسف شاهين فى فيلم "بونابرت"، ومن بعده يسرى نصرالله، ومن ثم المنتجين الجدد.
 
وطالبت الدكتورة ماجدة واصف بإتخاذ خطوات جادة في مجال الإنتاج المشترك لنستفيد منه، من تلك الخطوات إعادة هيكلة المركز القومي للسينما، إعادة النظر فى التشريعات والقوانين الخاصة بالسينما، مؤكدة أن مشكلة المصريين والعرب بصفة عامة هي عدم تواجد سوق لتسويق أعمالهم.
 
 
ماجدة واصف تتحدث خلال الندوة
ماجدة واصف تتحدث خلال الندوة
 
وقال الناقد الجزائرى عبد الكريم قادرى أن الجزائر لم تقتصر أفلامها المشتركة مع فرنسا فقط، لكن كان هناك تنوع فى الإنتاج المشترك مع دول أخرى مثل إيطاليا ومصر، خاصة مصر فى أفلام مثل "عودة الابن الضال"، "العصفور" و"إسكندرية ليه"، وكذلك قدمت السينما الجزائرية أعمال جيدة مثل فيلم "زاد" الذى حصل على الأوسكار، وكان سبباً في إلقاء الضوء على الجزائر وجعل العديد من الدول تقدم على إنتاج مشترك معها، وكذلك هناك تجارب إنتاج مشترك مع تونس.
 
 
وقالت الممثلة التونسية أنيسة داوود أن السينما التونسية تسير بشكل جيد وقدمت خلال عام 2016 أكثر من 10 أفلام طويلة و20 فيلم قصير، بخلاف الأفلام الوثائقية، وأصبح مهرجان قرطاج يقام كل عام بدلاً من كل عامين، والإنتاج في إزدياد مستمر بخلاف المهرجانات الداخليةن وزاد الإنتاج المشترك مع دول أخرى، وأصبح غير مقتصر على فرنسا فقط، والفضل في ذلك يعود للمنتجين والمخرجين الشباب.
 
جانب من الندوة
جانب من الندوة
 
وتحدثت الفنانة مادلين طبر، حيث أكدت أن الإنتاج المشترك هام جداً بهدف التنوع والإثراء، وأوضحت أنها تتحدث من منطلق إقامتها في مصر لمدة 30 عاماً، وأضافت أنه من الضروري إهتمام صناع السينما والمعاهد والأكاديميات السينمائية بسفر الطلاب إلى دول مختلفة مرشحة ليكون بيننا وبينها إنتاج مشترك، وتحدثت مادلين طبر عن لبنان وقالت أنها يوجد بها 56 صالة عرض تهتم بالإنتاجات المحلية فقط، موضحة أن الأفلام المحلية لا تصلح للمشاركة في المحافل الدولية، ولكن الافلام التي تصلح للمشاركة هي أفلام الإنتاج المشترك.
 
وقالت المخرجة الأردنية دارين سلام أن السينما الأردنية قبل 10 سنوات كانت تعاني ولم يكن هناك إنتاج أردني في مجال السينما، مؤكدة أنه في فترة السبعينيات كان يتم إنتاج فيلم أو أثنين في العام وأحياناً يمر العام بدون إنتاج أي فيلم، وهي أفلام صناعة محلية، مؤكدة أنها أخرجت 5 أفلام ولكن فيلمها الأخير كان فيلم إنتاج مشترك مع ألمانيا، وكان هو أفضلهم.
 
ندوة الانتاج المشترك
ندوة الإنتاج المشترك
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة