"مصر تزيد صادراتها فى إفريقيا".. البرلمان يستدعى الحكومة لبحث محاور تنفيذ استراتيجية زيادة الصادرات.. صناعة النواب تطالب بأسواق جديدة.. الاقتصادية: الخبرات موجودة وسنبحث مع وزير الصناعة استراتيجيته

الإثنين، 06 فبراير 2017 04:03 ص
"مصر تزيد صادراتها فى إفريقيا".. البرلمان يستدعى الحكومة لبحث محاور تنفيذ استراتيجية زيادة الصادرات.. صناعة النواب تطالب بأسواق جديدة.. الاقتصادية: الخبرات موجودة وسنبحث مع وزير الصناعة استراتيجيته مجلس النواب يناقشون دفع الصادرات لإفريقيا
كتب أحمد عرفة - حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع إعلان وزارة الصناعة الانتهاء من استراتيجية متكاملة لتنمية الصادرات لأفريقيا، بدأ البرلمان بحث طرق زيادة الصادرات المصرية فى دول القارة  السمراء، من خلال استدعاء الوزراء لوضع محاور تلك الزيادة، وكذلك فتح أسواق كبيرة للقاهرة فى إفريقيا.

 

نواب البرلمان، أكدوا أن هناك مساعى لإعادة رواج السلع والمنتجات المصرية فى دول إفريقيا كما كانت عليه فى السابق، موضحين ضرورة أن تعتمد الحكومة على إنتاج السلع التى تلقى رواجا فى إفريقيا خلال الفترة الحالية.

 

وطالب النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، الحكومة بضرورة فتح أسواق جديدة فى إفريقيا لتنمية الصادرات الإفريقية، موضحا أن اللجنة ستعقد مع وزير الصناعة اجتماعا يوم الثلاثاء المقبل وستطلب منه تقديم استراتيجيته لتنمية الصادرات المصرية فى السوق الإفريقية.

 

وقال عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" إنه لا سبيل لتنمية الصناعة والتجارة المصرية إلا من خلال الانفتاح على السوق الإفريقية، موضحا أن الوزير لم يعرض حتى الآن استراتيجية الوزارة لتنمية الصادرات لإفريقيا خلال الفترة المقبلة.

 

وتابع عضو لجنة الصناعة بالبرلمان: "سنطالب وزير الصناعة بضرورة الاهتمام بإنتاج السلع والمنتجات التى تشهد رواجا فى السوق الإفريقية من أجل تشميع هذه الصادرات".

 

من جانبه قال النائب حسن السيد، عضو لجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه منذ سنوات كان هناك شركة حكومية تدعى شركة النصر للاستيراد والتصدير، كانت تتواجد فى أماكن كثيرة على مستوى دول إفريقيا، وكان هناك عمال مصريين كثيرون لتلك الشركات فى تلك الدول الإفريقية، إلا أن النشاط المصرى فى إفريقيا قل تدريجيا خلال الفترة الماضية.

 

وأضاف عضو لجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الخبرات المصرية موجودة ومؤهلة كى يكون هناك تصدير مصرى ضخم  لإفريقيا، موضحا أن الأمر يحتاج إلى استراتيجية شاملة من قبل الحكومة تضع خطة تحرك لزيادة الصادرات المصرية لدول القارة السمراء.

 

وأوضح عضو لجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن اللجنة ستستدعى وزير الصناعة لبحث سبل زيادة الصادرات المصرية فى إفريقيا، والإجراءات التى اتخذتها الحكومة من أجل زيادة تلك الصادرات، بالإضافة إلى مكاسب زيادة تلك الصادرات خلال الفترة المقبلة.

 

من جانبه قال النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن هناك على الحكومة أن تبحث زيادة إنتاج السلع التى تلقى رواجا فى دول إفريقيا بحيث يمكن أن تزيد الصادرات المصرية فى دول القارة بشكل كامل.

 

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن مصر كانت من أكثر الدول التى تصدر لإفريقيا خلال الفترة الماضية، ولابد من استثمار الزيارات الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسى لإفريقيا من أجل زياة تلك الصادرات وإنشاء مزيد من الشركات.

 

كان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أعلن أن الوزارة انتهت من إعداد استراتيجية متكاملة لتنمية الصادرات المصرية لدول القارة الإفريقية خلال الـ3 سنوات المقبلة، بالتنسيق والتعاون مع خمس مجالس تصديرية، هى الكيماوية والهندسية ومواد البناء والغذائية والطبية، والتى تمثل صادراتها 80% من إجمالى الصادرات المصرية إلى السوق الإفريقية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة