أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء مصر بالخارج على رادار التعديل الوزارى.. شريف إسماعيل التقى 3 مرشحين لحقائب النقل والرى والتعليم.. وتحفظات على ترشيح أبواليزيد لـ«الزراعة».. وجابر نصار الأبرز لـ«التعليم العالى»

الإثنين، 06 فبراير 2017 10:16 ص
علماء مصر بالخارج على رادار التعديل الوزارى.. شريف إسماعيل التقى 3 مرشحين لحقائب النقل والرى والتعليم.. وتحفظات على ترشيح أبواليزيد لـ«الزراعة».. وجابر نصار الأبرز لـ«التعليم العالى» شريف إسماعيل وجابر نصار
كتب - شوقى عبدالقادر - هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخل علماء مصر بالخارج على رادار التعديل الوزارى، المرتقب عرضه على مجلس النواب 12 فبراير الجارى، إذ عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على مدى الأيام الماضية سلسلة من اللقاءات المنفصلة مع مجموعة من المرشحين لحقائب التعليم والنقل والرى، فى مقر الهيئة العامة للبترول بالمعادى.
 
وضمت قائمة المرشحين الدكتور عبدالحليم عمر، أستاذ هندسة النقل، بجامعة كارلتون بكندا، والدكتور هانى سويلم، أستاذ التنمية المستدامة بجامعة أخن الألمانية، والدكتور علاء الصادق، أستاذ التخطيط وإدارة الموارد بجامعة الخليج العربى بالبحرين..
 
 

هانى-سويلم
هانى سويلم
 
وكشفت مصادر مطلعة لـ«اليوم السابع»، أن الاتجاه إلى تطعيم التعديل الوزارى الجديد الذى سيشمل من 7 إلى 10 حقائب، بمجموعة من علماء مصر فى الخارج، لم يكن وليد اللحظة أو بسبب اعتذارات بعض الشخصيات عن قبول المنصب، وإنما يعود هذا التوجه إلى شهر ديسمبر الماضى، خاصة عقب أوراق العمل التى قدمها حوالى 30 عالما وخبيرا مصريا بالخارج، فى عدد من الملفات المهمة، وفى مقدمتها الطاقة المتجددة والصحة والتعليم والزراعة والرى والنقل أثناء مشاركتهم فى مؤتمر «مصر تستطيع» الذى عقد فى مدينة الغردقة، ونظمته وزارة الهجرة والمصريين فى الخارج، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبحضور الدكتور مجدى يعقوب، والدكتور فاروق الباز، والدكتور هانى عازر.
 
 
دعلاء-الصادق
د علاء الصادق
 
وأفادت المصادر بأن الدكتور عبدالحليم عمر، أستاذ هندسة النقل بجامعة كارلتون بكندا، المرشح لحقيبة النقل، يعد واحدًا من أهم أساتذة هندسة النقل فى كندا والعالم، ولا يقل كفاءة عن المهندس هانى عازر، إحدى القامات العلمية المصرية فى المانيا.
 
وسبق وحصل عبدالحليم عمر على جائزة ستاندفورد فليمنج فى عام 2005 من قبل الجمعية الكندية للهندسة المدنية لإسهاماته المميزة فى تطوير هندسة النقل فى كندا، كما اختير فى عام 1999 كأفضل صانع من قبل مجلة يو إس إيه فى سجل أخبار الهندسة.
 
 
 
صورة-تذكارية-لعلماء-مصر-بالخارج-مع-الرئيس
صورة تذكارية لعلماء مصر بالخارج مع الرئيس
 
أما الدكتور هانى سويلم، أستاذ التنمية المستدامة بجامعة أخن الألمانية، المدير التنفيذى لوحده اليونسكو للتغيرات المناخية، والمرشح كوزير للتعليم، فنشر أبحاثه فى 21 دولة على مستوى العالم، خاصة فى مجال التنمية المستدامة، بعدما تمكن مع فريقه البحثى من إنقاذ أكبر نهر مائى فى ألمانيا من التلوث، وذلك حينما حدث تلوث صناعى فى نهر «الراين» الشهير، ونجحت أبحاثهم العلمية فى حل أزمة التلوث وتنظيف النهر من الملوثات الصناعية.
 
وأسس هانى سويلم فى عام 2008، أول مركز بشمال أفريقيا للخبرات فى مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة الذى تم إقراره من قبل الأمم المتحدة، وفاز بجائزة أفضل مشروع تنموى من الأمم المتحدة على مستوى العالم.
 
ويملك «سويلم» أكثر من 20 عامًا من الخبرة الأكاديمية والمهنية فى مجالات التنمية المستدامة والموارد المائية والتعليم الإلكترونى وبناء القدرات، تجعله على رأس المرشحين لحقيبة «التعليم».
 
أما ثالث الشخصيات التى التقاها رئيس مجلس الوزراء لشغل منصب وزارى فى التعديل المرتقب، فكان الدكتور علاء الصادق، أستاذ التخطيط وإدارة الموارد بجامعة الخليج العربى بالبحرين، الذى يعمل استشاريا للعديد من المنظمات الدولية والإقليمية العاملة فى مجال تخطيط وإدارة الموارد المائية، ويملك علاقات دولية للتعاون الدولى والإقليمى على أعلى المستويات، وأسهم فى وضع الاستراتيجيات المائية فى البحرين ودول الخليج ووضع سياسات المياه والطاقة والغذاء لعدد كبير من الدول الأفريقية والآسيوية.
 
 
عبد-الحليم-عمر
عبد الحليم عمر
 
وأفادت المصادر بأنه من المقرر أن يلتقى شريف إسماعيل، مجموعة أخرى من العلماء المصريين فى الخارج ممن أبدوا موافقة على تولى مناصب وزارية، خاصة أن عددًا من العلماء اعتذر عن تولى مناصب حكومية، فى حين أكدوا أن خدمة الوطن لا ترتبط بمنصب.
 
وفى السياق، وعلى صعيد الترشيحات المحلية، كشفت مصادرُ أن ترشيح الدكتور أحمد أبواليزيد لحقيبة وزارة الزراعة، خلفًا للدكتور عصام فايد لقى بعض التحفظات، خاصة بعد الأزمة الأخيرة بين وزارتى الزراعة والرى، والاتهامات حول تجربة زراعة القمح مرتين فى العام.
 
ونوهت المصادر إلى أنه لم يتم بشكل نهائى الاستقرار على اسم المرشح لحقيبة التعليم العالى، وإن ظل اسم الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، الأبرز حتى الآن، لافتة إلى أنه من المقرر عرض القائمة النهائية للمرشحين للتعديل الوزارى على مؤسسة الرئاسة قبل عرضها على مجلس النواب 12 فبراير الجارى.
 
من ناحية أخرى أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن اعتذار المرشحين عن المناصب الوزارية لا علاقة له بضعف المرتبات، لافتًا إلى أن لكل مرشح وجهة نظر. 
 
وشدد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، فى تصريحات صحفية أمس الأحد، أن التعديل الوزارى لم يعطل صدور أى قوانين أو مشروعات، وذلك تعليقًا على ما تردد حول «وقف مجلس النواب إصدار عدد من القوانين انتظارا للتعديل الوزارى».
 
وحول مشاركته فى قمة الحكومات المقرر عقدها بدبى الشهر الجارى، قال رئيس الحكومة: «إن لدينا أولويةً حاليًا، وهو التعديل الوزارى الذى سيتم عرضه يوم عودة مجلس النواب الانعقاد 12 فبراير الجارى».
 
وعلق شريف إسماعيل على ارتفاع أسعار الدواجن فى الأسواق، مشددًا على أنه سيتم زيادة كميات الدواجن المستوردة لتغطية السوق.
 

علماء-مصر-بالخارج
علماء مصر بالخارج

 

دعلاء-الصادق
دعلاء-الصادق










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr.Khalid

جابر نصار من نتاج 25 يناير كيف ترشحونه وزيرا

جابر نصار من نتاج 25 يناير كيف ترشحونه وزيرا د. خالد

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

ونعم الاختيار

يا دكتور خالد هو حيبقى وزير مش علشان 25 يناير ...........هو حيبقى وزير علشان هدم مسجد جامعة القاهرة

عدد الردود 0

بواسطة:

الشبراوي

خيبة

جابر نصار وزير التعليم العالي "ياخيبتك الأوية يابلد"

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

سبب عزوف المرشحين للوزارة عن قبول الترشيح

عرفوا ان الرقابة الادارية شغالة بجد وكله خايف لأنه رايح ومش مستكفى بمرتب الوزير مع انه كبير جداً وعندى استعداد اخد مرتب الوزير لمدة شهر واعتبره مرتبى باقى سنوات حياتى الوظيفية وماخدش حاجة تانى من الحكومة . ولكن اللى طمعان فى الوزارة عايز شوية المهلبية اللى بيبقوا من تحت لتحت والاظرف اللى بتيجى مع مدير مكتبه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عادل

جابر نصار

في رأيي د جابر نصار غير مناسب واختياره منافي للواقع. وزير النقل الحالي كفاءة يندر وجود مثلها ولا اظن يمكن مقارنته بمن تفضلتم به. صلوا علي النبي

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف خليل

استاذ دكتوبر جابر نصار هو الاصلح

جابر نصار بتاريخة وتصدية لجماعة الاخوان وكيفية احتواء الطلاب فى الجامعات ورعايتة للندوات الثقافية ومشاركة والحضور والحرص على تنوير الشباب داخل الجامعة حتى ليكونو فريسة للفكر المتطرف وانا شوفت وهو يؤنب طالب طالب العفو امام مكتبة على ما بدر منة فى مشاركة فى المظاهرات داخل الجامعة ز باضافة للفكرة فى ادارة منظومة الدراسة بالجامعة هو الاصلح ان يدير منظمومة التعليم فى مصر وياريت نخلى وزارة التربية والتعليم العالى وزارة واحدة وهو يستطيع ان يديرها

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر العربى

جبر الله عجزك يا جابر ............. إذ جبرت عجزنا جميعا

إنها لبارقة أمل تلوح فى الأفق ................ بترشيح الدكر جابر نصار وزيرا للتعليم العالى ........ ولهم كل الحق أن يرتعبوا قبل مجيئه .................. فلن يكون هناك تسيب ولا إهدار للمال العام ولن تكون الجامعات عزب منفصلة كل منها يغرد فى وادى منصل تماما عن الوادى الآخر .................. الجامعات لازم تعمل فى منظومة واحدة تكمل بعضها البعض ,.......... المستشفيات الجامعية لابد أن تؤدى خدمات للمرضى تغنيهم تماما عن الوقوف فى طوابير العيادات الخاصة ............. المعيار الوحيد لابد أن يكون جودة الآداء وإتقانه .............. وليس الحب والكره أو القرب والبعد أو الإنتماء إلى الأهل والعشيرة من عدمه .............. هذا كل ما نبغيه يا جاااااااااااااااابر ((جبر الله عجزك إذ منحنا الله بارقة أمل بقدومك المرجو بمشيئة الله تعالى)).

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

تخبط

أنه تخبط في تعيين الوزراء, ليس بالضروره أن أستاذ جامعي بالخارج وحاصل علي أعلي الدرجات العلميه ومقيم بالخارج يستطيع أن يدير الوزاره بكفاءه ولكن أقترح أن يكونوا مستشاري الوزراء المحليين الذين يعرفون خبايا الوزاره وكيفيه التعامل مع الكوادر والقيادات خاصه لو لم يتقن اللغه العربيه فيحتاج الي مترجم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

علماء مصر بالخارج مستشاري الوزاره

مع كامل احترامي لعلماء مصر بالخارج , أي عالم بالخارج يريد أن يخدم بلده ليس بالضروره أن يكون وزيرأ ولكنه من الأفضل أن يكون مستشارأ للوزراره حتي ولو بقي في موقعه بالخارج ووسائل الاتصال متاحه طول الوقت

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر حجازي

ممتاز الغاء التعاقد مع مستشفيات الخاص بشركة الكهرباء

توفير لمال الشعب والشركة ايضا مستشفي الماظ جميلة جدا ولكن يجب التعاقد مع اكبر اطباء لمستشفي واحضار احدث الاجهزة الطبية وشكرا بحبك ياشذي من كل قلبي اصبحت تفهم كل شي رئيس الجمهورية السيسي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة