إيران تستورد 149 طنا من اليورانيوم المركز

الإثنين، 06 فبراير 2017 09:53 ص
إيران تستورد 149 طنا من اليورانيوم المركز      الرئيس الإيرانى حسن روحانى فى مؤتمر بطهران- رويترز
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مسئولو المنظمة الإيرانية للطاقة النووية الاثنين أن أيران ستتسلم الثلاثاء الشحنة الأخيرة من 149 طنا من اليورانيوم المركز أو الكعكة الصفراء الذى تسلمه روسيا فى إطار الاتفاق النووى مع القوى الكبرى.

 

وقال رئيس المنظمة على أكبر صالحى لوكالة الأنباء الإيرانية فارس إن "الشحنة الاولى من الكعكة الصفراء وصلت فى 26 يناير بالطائرة وستصل الشحنة الأخيرة الثلاثاء المقبل".

 

وأضاف أنه منذ دخول الاتفاق النووى مع القوى الكبرى حيز التنفيذ فى يناير 2016 "استوردنا 210 أطنان من اليورانيوم المركز وأرسلنا مقابلها إلى الخارج يورانيوم مخصب بنسبة 3.5%" بموجب نص الاتفاق.

 

وأكد بهروز كمالوندى المتحدث باسم المنظمة أن هذه الشحنات تم تسلمها من روسيا.

 

وكانت إيران وقعت فى يوليو 2015 اتفاقا نوويا مع دول مجموعة "5+1" (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) أنهى أزمة استمرت سنوات.

 

ووافقت طهران بموجب هذا الاتفاق على الحد من برنامجها النووى بما فى ذلك خفض مخزونها من اليورانيوم القليل التخصيب إلى 300 كلج لمدة حوالى عشر سنوات مقابل رفع جزء من العقوبات الدولية.

 

ووصف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاتفاق بالسىء جدا. وقال نائبه مايك بنس إن الإدارة الجديدة تجرى تقييما للاتفاق قبل اتخاذ قرار.

        










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة