أمراض ليس لها أعراض ويتم اكتشافها بالصدفة.. تعرف عليها وطرق الوقاية.. التحاليل الشهرية والسنوية للكشف عن الأمراض الكامنة.. الفحص الأولى يكشف عن خطر الإصابة بالأورام الخبيثة ويحميك من الفشل الكلوى

الإثنين، 06 فبراير 2017 03:44 م
أمراض ليس لها أعراض ويتم اكتشافها بالصدفة.. تعرف عليها وطرق الوقاية.. التحاليل الشهرية والسنوية للكشف عن الأمراض الكامنة.. الفحص الأولى يكشف عن خطر الإصابة بالأورام الخبيثة ويحميك من الفشل الكلوى تحاليل طبية - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوجد عدد من الأمراض التى لا يصاحبها أعراض فهى مثل القاتل الصامت الذى يفاجئك دون أى إنذار، وبحسب موقع "qualityhealth" الطبى تعد من أبرزها الجلطة الوريدية "DVT"، وأنواع السرطانات الخبيثة خاصة سرطان البنكرياس والأزمات القلبية الصامتة التى تحدث فجأة والإيدز الذى يبدو على شكل أعراض الأنفلونزا ويمتد لأسابيع متتالية، بالإضافة إلى السكر الذى تكون أعراضه البسيطة عبارة عن أمور غير مقلقة مثل العطش وتناول الطعام بكثرة وكذلك دخول دورة المياه المتكررة ولا يوجد ألم يذهب بسببه المريض.

 

الدكتور أحمد عبد الراضى أبو الحسن، طبيب أمراض الباطنة والكلى،  الأمراض الشائعة التى يجب أن نفحصها بشكل دورى للكشف عنها مبكرا قبل أن نعانى من مضاعفاتها، ومنها أمراض الكبد والسكر والضغط والكلى والأورام بأنواعها.
 
وقدم طبيب أمراض الباطنة والكلى أهم التحاليل والفحوصات الطبية التى تكشف عن الأمراض مبكرا:
 
أمراض ضغط الدم
 
تحليل ضغط الدم
 
الفحوصات الدورية والأعراض:
 
يجب أن نقيس الضغط مرة كل شهر فإذا كان أعلى من 140 : 90، يجب اللجوء للطبيب وتلقى العلاج المناسب وإذا كان أقل من 90 : 60 ومصاحب له أعراض انخفاض مثل الزغللة والصداع والدوخة والميل للقىء والإغماء فيجب عندها زيارة الطبيب.
 
 
طرق الوقاية:
 
ويمكنك الوقاية من الإصابة بأمراض ضغط الدم من خلال عدد من الخطوات، بحسب ما ذكره موقع "saltinstitute" الأمريكى، تبدأ بإنقاص الوزن لتقلل من ضغط الدم فى جسمك، وممارسة الرياضة، وتناول طعام نباتى أكثر خاصة من الخضروات الطازجة، وكذلك تناول المزيد من البوتاسيوم والمغنيسيوم.
 
 
مرض السكر
 
فحص السكر
 
الفحوصات الدورية والأعراض:
 
يجب أن تتابع بشكل دورى نسب السكر فى الدم من خلال قياس شهرى للسكرعن طريق سحب سكر عشوائى، وإذا كانت أعلى من 200 فعليك بتحليل الهيموجلوبين حيث يقيس تركيز السكر فى الدم فى آخر ثلاث شهور ومن ثم يعطى تاريخ مرضى كامل عن حالتك الصحية، والذى إن تعدى الـ7 درجات، فعندها تكون متابعة طبيب هى الخطوة التالية، ومن أعراض ارتفاع السكر، أن تنتابك حالة عطش دائم ويكون شرب الماء بكثرة والأكل بغزارة ودخول الحمام كثير، فهذا المثلث الطعام والشراب والإخراج هو ثلاثى السكر.
 
 
طرق الوقاية
 
تتمثل أفضل طرق الوقاية من السكر، بحسب موقع "wikihow" الإلكترونى، فى معرفة الأسباب التى تسبب الإصابة به والتعامل معها، ويأتى على رأسها السمنة فيجب أن يكون وزنك مثالى بالنسبة لطولك، والضغط العصبى الذى يزيد من ارتفاع ضغط الدم أحد أخطر المسببات، أما عن النظام الغذائى فيجب أن تقلل من تناول السكر والدهون وتتناول اللبن واللحوم وباقى البروتينات بنسب متوسطة، وتزيد من أطعمتك من الخضراوات والفواكه.
 
ويجب عليك الحركة بشكل يومى من خلال الأنشطة الروتينية، فبدلا من استخدام المصعد، يمكنك النزول على السلالم، والمشى لبعض الوقت بدلا من ركوب الحافلات، وكذلك القيام بالأعمال المنزلية مثل نظافة البيت والسيارة وممارسة بعض الألعاب التى تتطلب الحركة، وذلك بالإضافة إلى التمارين اليومية البسيطة. 
 
 
فيروس سى
 
فحوصات
 
 
الفحوصات الدورية والأعراض:
 
يوجد فحوصات للكبد يجب أن تخضع لها سنويا، مثل دلالات فيروسات كبدية توضح إذا كان لديك فيروس أم لا ويكون مرة واحدة فى السنة، والثانى يكون وظائف الكبد، ويجرى كل 6 شهور، أما عن أعراض الإصابة بالمرض فتضمن اصفرار فى العين وضعف شديد وتورم فى القدمين والاستسقاء فى البطن، وعادة ما يكون انتقال فيروس سي من التعرض لكمية دم كبيرة ناقلة للعدوى مثل أدوات العمليات وطبيب الأسنان وكذلك عن طريق نقل الدم الملوث، وينتقل فيروس بى من الأمواس وفرشاة الأسنان، وعند ظهور أى إصابات مرضية على الشخص من جراء التحاليل السابقة، يخضع لتحليل آخر يسمى "Pcr". 
 
 
طرق الوقاية
 
لا يوجد لقاح يمنع الإصابة بفيروس سى، وفقا لموضع الكلية الأمريكية " acog" الرسمى، ولكن هناك بعض الممارسات التى تقلل من إصابتك بالفيروس وتضمن وضع واقى ذاكرى مطاطى خلال ممارسة العلاقة، ومعرفة التاريخ المرضى لشريك الحياة، وإذا كنت تتعاطى أى نوع من المخدرات عن طريق الحقن، فعليك بالتوقف ومساعدة نفسك من الإدمان أو على الأقل عدم مشاركة "السرنجات" مع غيرك.
 
 
قصور وظائف الكلى
 
فحوصات طبية
 
الفحوصات الدورية والأعراض:
 
تعد أمراض الكلى من أكثر الأمراض الشائعة بين المصريين أيضا، خاصة الفشل الكلوى المزمن والذى يكون من أهم أسبابه الإصابة بالسكر ومن هنا ينصح مريض السكر أو الضغط بإجراء تحليل وظائف كلى كل 3 شهور، وتجميع بروتينات 24 ساعة فى البول كل 6 شهور، أما فى حالة الانسان الطبيعى فيكون كافيا تحليل وظائف الكلى مرة فى السنة.
 
كما أن تحليل البول سنوى مهم ليكشف عن نسبة الأملاح ومن ثم الحماية من الحصوات والفشل الكلوى، ومن أهم أعراض أمراض الكلى التغيير فى كمية وتواتر البول الذى يمر والبول الغامق والذى يحتوى على دم والألم والحرقان خلال التبول مع الاستيقاظ عدة مرات وسط النوم للتردد على دورة المياه.
 
 
طرق الوقاية 
 
ويمكنك أن تقى نفسك من أمراض الكلى، بحسب مؤسسة الكلى الوطنية "NKF"، من خلال التوقف عن التدخين وشرب الكحوليات وإنقاص الوزن خاصة إذا كنت تعانى من السمنة، والتقليل من تناول الأملاح فى نظامك الغذائى، وممارسة الرياضة واتباع حمية مفيدة وصحية من مختلف العناصر الغذائية.
 
الأورام
 
الاشعة التلفزيونية
 
تعد من الأورام المخيفة والتى تأتى دون سابق إنذار ويجب فحص الجسم باستمرار لمعرفة إذا كانت موجودة، إنها الأورام الخبيثة لأنها تحدث لأى شخص دون ألم مسبق أو أعراض واضحة، لذلك تكون الفحوصات الأولية فيها غاية فى الأهمية.
 
أورام الكبد والطحال والكلى
 
يجب عليك أن تخضع للأشعة التلفزيونية على البطن كل 6 أشهر للكشف عن سرطانات الكبد والطحال والأمعاء والمثانة والكلى، إذا كان هناية بداية تكوين للأورام، أما عن أورام الصدر فتكشف عنها الأشعة العادية ويجب أن تقوم بها مرة كل عام.
 
 
أورام البروستاتا والثدى
 
وبالنسبة للرجال فوق 50 سنة، يجب أن يخضعوا بشكل دورى كل سنة  لاختبار PSA، أما عن سرطان الثدى فيجب أن يتابعه الأشخاص أكبر من 18 سنة لمرة كل شهر من خلال الفحص الذاتى وكذلك هناك أشعة المموجرافى التلفزيونية على الثدى التى تحدث مرة كل 3 شهور خاصة إذا كانت المرأة لديها أقارب مصابين بالمرض، وتصل نسبة الإصابة لـ50% إذا كانت الأم أو الجدة ليها تاريخ سابق مع المرض.
 
 
أورام المخ
 
أما عن أورام المخ فتكون الأشعة المقطعية مكلفة، لذلك يمكن الخضوع لها مرة واحدة فى السنة وإذا تم ملاحظة أى من هذه الأعراض: الصداع المزمن فترة ولا يذهب بمسكنات، والتشنجات العصبية غير معروفة السبب والزغللة فى العين والقىء المستمر وضعف الإبصار وإذا تردد المريض على الأطباء من أجل هذه الأعراض ولم يتم تشخيص لمرض معين فعليه الإسراع للخضوع لهذه الأشعة.
 
 
أورام الرحم والمبايض
 
يجب الخضوع لأشعة البطن والحوض لمعرفة ما إذا كان هناك سرطانات فى الرحم والمبايض وغيرها، وتعد أبرز الأعراض لوجودها هى الاجهاض المتكرر والعقم والنزيف المتكرر بعد الدورة  الذى يزيد من فترة الدورة الشهرية لـ7 أيام و10 أيام أحيانا، فقد يكون ذلك نتيجة لتليفات أو أورام خبيثة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة