بمناسبة اليوم العالمى للسرطان..

14 مليون إصابة بالسرطان سنويا والصحة تسعى لتوفير العلاج بالتأمين الصحى

السبت، 04 فبراير 2017 02:00 م
14 مليون إصابة بالسرطان سنويا والصحة تسعى لتوفير العلاج بالتأمين الصحى الاحتفال باليوم العالمى للسرطان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أشرف الغندور، أستاذ أمراض الدم ووكيل كلية الطب بجامعة الإسكندرية إن مرض السرطان يصيب حوالى 14 مليون حالة جديدة سنويًا على مستوى العالم.

 

جاء ذلك خلال كلمته فى مؤتمر نظمته المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى، بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية مؤتمر صحفى اليوم، احتفالية لدعم مرضى السرطان من خلال بث روح الأمل والتفاؤل بينهم وتشجيعهم على استكمال رحلة العلاج والتماثل للشفاء والعودة لحياتهم الطبيعية.

 

وقال الغندور خلال كلمته: "أنا اقدر.. إحنا نقدر" هو شعار اليوم العالمى لمكافحة السرطان والذى تحتفل به منظمة الصحة العالمية، مضيفا "نسعى من خلال هذا اليوم كمجتمع طبى فى كافة أنحاء العالم إلى توضيح أن الجميع سواء مجموعات أو أفراد يستطيعون القيام بدور للحد من العبء العالمى لمرض السرطان.

 

وأوضح الغندور أن اليوم خصص للاحتفال الإنجازات العلمية التى تحققت حتى يومنا هذا فى التصدى للسرطان، فهناك بالفعل إنجازات ملموسة على أرض الواقع فى علاج بعض أنواع السرطان مثل تحول سرطان الدم الميلودى المزمن من مرض قاتل لمرض قابل للشفاء وانخفاض تعداد مرضى سرطان الدم الميلودى المزمن الذين يخضعون لعمليات زرع النخاع من 34% إلى أقل من 3% خلال الـ5 أعوام الماضية".

 

وأضاف "لقد شهد علاج هذا المرض نجاحًا عظيمًا يمثل تقدمًا طبيًا هائًلا فى علاج السرطان بوجه عام، وسرطان الدم بوجه خاص، فمنذ ما يقرب من 15 سنة، حققت العلاجات الموجهة نجاحًا ملحوظًا فى علاج هذا المرض والسيطرة عليه وكبح تقدمه، ويعتبر سرطان الدم الميلودى المزمن من أنواع السرطان الذى يصيب خلايا تكوين الدم الموجودة فى النخاع العظمى، ومن ثم تنتقل الإصابة إلى الدم، وقد تصل إلى أجزاء أخرى فى الجسم. وسجلت معدلات الإصابة بذلك المرض حوالى 1.5 إلى 2 بين كل 100 ألف شخص سنويًا، بمتوسط عمر 40 عاما للمريض.

 

وأوضح أشرف الغندور ان وزارة الصحة تسعى لتوفير العلاج لخدمة المرضى محدودى الدخل من خلال التأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة، حيث كان الوصول إلى تلك العلاجات فى الماضى بمثابة تحدى أمام المرضى فى ظل تكاليفها المرتفعة، والآن، أصبح العلاج فى متناول المرضى، الأمر الذى يمكنهم من التعايش مع المرض كما هو الحال مع الأمراض المزمنة الأخرى فى حالة الالتزام بالعلاج.

 

يذكر أن الاحتفالية تضمنت مؤتمر صحفى بمشاركة نخبة كبيرة من أساتذة علاج وجراحة الأورام وعدد كبير من مرضى السرطان، بالإضافة إلى مجموعة أنشطة منها الفنية والرياضية، وشارك فيها الفنان التشكيلى خالد سماحى ليرسم مع المرضى "رسالة أمل"، وعلى المستوى الرياضى، تم تنظيم سباق جرى فى اليوم السابق لليوم العالمى للسرطان، كما ستنطلق حملة موسعة على مواقع التواصل الاجتماعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة