خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فى 6 سنوات فقط.. مراحل تطور سناب شات من تطبيق إباحى لأكبر منافس لـ فيس بوك.. التدمير الذاتى للصور أبرز مزايا دفعت المستخدمين للاعتماد عليه.. وفيس بوك يقلد مزاياه بعد فشله فى الاستحواذ عليه

الإثنين، 06 فبراير 2017 10:50 م
فى 6 سنوات فقط.. مراحل تطور سناب شات من تطبيق إباحى لأكبر منافس لـ فيس بوك.. التدمير الذاتى للصور أبرز مزايا دفعت المستخدمين للاعتماد عليه.. وفيس بوك يقلد مزاياه بعد فشله فى الاستحواذ عليه سناب شات
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد سناب شات إحدى شبكات التواصل الاجتماعى الشهيرة فى العالم، والتى يعتمد عليها الكثير من المستخدمين، إلا أن الجميع لا يعلم أن التطبيق كانت بدايته كتطبيق للتراسل بين المراهقين، والذى كان يستغله البعض فى مشاركة المحتويات الجنسية، ليتحول بعد ذلك إلى أحد أشهر الشبكات، وفيما يلى نرصد مراحل تطوره كما يلى:

 

- مثل العديد من الشركات الناشئة الأخرى كانت نقطة إطلاق سناب شات هى جامعة ستانفورد، حيث التقى الشاب "إيفان شبيجل" صديقه "ريجنالد براون"، وقررا الانضمام لأخوية Kappa Sigma والتى التقيا خلالهما مع أحد مؤسسى سناب شات وهو "بوبى ميرفى".

 

جامعة ستانفورد

جامعة ستانفورد

 

- قام بعد ذلك كل من "شبيجل" و"ميرفى" بإطلاق موقع FutureFreshman فى عام 2010، وهو موقع يهدف إلى جعل التسجيل فى الكلية أمرا سهل للغاية.

 

الموقع الإلكتروني الجديد

الموقع الإلكترونى الجديد

 

- ومع مرور السنة الثالثة على تواجدهم فى الكلية، جاءت فكرة "سناب شات" حيث قال "براون" لـ"شيبجل" فى أبريل 2011، إنه يتمنى أن تختفى الصور التى يرسلها لإحدى الفتيات، وهو ما ساعد على ابتكار هذه الفكرة، حيث جاء لاستخدامه فى تبادل المحتوى الإباحى بين المراهقين.

 

ريجي براون

ريجى براون

 

- فى صيف 2011، تم إطلاق سناب شات لأول مرة، لكنه لم يكن يحمل هذا الاسم، فعندما تم إطلاقه على متجر App Store كان يحمل اسم Picaboo، فيما قاموا بابتكار رمز الشبح ليكون لوجو خاص بالتطبيق الشهير.

 

سناب شات

سناب شات

 

- ولكن Picaboo لم يحقق نجاحا كبيرا، وبحلول نهاية فصل الصيف كان يمتلك فقط 127 مستخدما، كما كان كلا من "شبيجل" و"ميرفى" فى صراع حول ملكية هذه الفكرة، وانتهى الأمر بيد "شبيجل" مع إخراج "براون" من كل الأمور وكل حسابات الشركة الناشئة.

 

تطبيق Poke

تطبيق POKE

- تم تغيير اسم التطبيق إلى سناب شات فى سبتمبر 2011، ورغم أنه لم يحقق نجاحا كبيرا إلا أنه بعد ذلك استطاع أن يجد طريقه بين المراهقين ويحقق نجاحا كبيرا للغاية مما جعل التطبيق واحدا من أشهر خدمات التواصل الاجتماعى.

 

ريجي براون 1

ريجى بروان

 

- بحلول ربيع 2012، كان التطبيق يمتلك 100 ألف مستخدم نشطين يوميا، وهو ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الخوادم، مما دفع كلا من شبيجل وميرفى لدفع ما يقرب من 5000 دولار شهريا للحفاظ على التطبيق والخدمات المستخدمين.

 

تطبيق سناب شات

تطبيق سناب شات

 

- بعدما تخرجا من جامعة ستانفورد، انتقلا إلى منزل والدى شبيجل فى لوس أنجلوس، وبحلول 2012 كان لديهما ما يصل إلى مليون مستخدم نشط شهريا على خدمة سناب شات.

 

منزل والد شبيجل

منزل والد شبيجل

 

- وذلك عندما أعطى فيس بوك تطبيق سناب شات هدية ضخمة، حيث أطلقت خدمة Poke لمنافستها إلا أن سناب شات استطاع التغلب والتفوق عليها.

 

مؤسسي سناب شات

مؤسسو سناب شات

 

- استمر التطبيق فى النمو وجذب المزيد من الاهتمام من أصحاب رؤوس الأموال، إلا أنه فى فبراير 2013 قام "ريجى براون" برفع دعوى قضائية ضد "ميرفى وشبيجل" وسناب شات.

 

- حاول مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذى لفيس بوك، شراء سناب شات مقابل 3 مليارات دولار، إلا أنهما رفضا هذا العرض، وهو ما دفع فيس بوك فى النهاية لنسخ بعض مميزات سناب شات فى بعض خدماتها، مثل خدمة القصص فى إنستجرام وغيرها من الأمور الأخرى، إلا أن سناب شات لجأ لتوفير العديد من الأمور الأخرى بما فى ذلك ميزة الفلاتر والملصقات وغيرها من الأمور.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة