لو بتحب تربية العصافير.. 15 نصيحة هتساعدك فى الحفاظ عليها

الأحد، 05 فبراير 2017 10:00 ص
لو بتحب تربية العصافير.. 15 نصيحة هتساعدك فى الحفاظ عليها عصافير
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زقزقة فى الصباح تروق لكثير من الآذان التى يعشق أصحابها تربية العصافير ويعطوها قدر كبير من اهتمامهم ووقتهم، ورغم هذا الاهتمام يواجه المعظم مشاكل مع العصافير، والجل بكيفية المحافظة عليها وخاصة فى فصل الشتاء، حيث تكثر حالات موت العصافير فيها وتساقط الريش، ومرض كثير من العصافير.

وعن كيفية التعامل مع العصافير بشكل عام وفى فصل الشتاء بشكل خاص والمحافظة عليها، تحدث الطبيب البيطرى أحمد عادل لـ اليوم السابع وقال: هناك عدد من النصائح والمعلومات التى يجب أن يعرفها المُربى جيدًا حتى يتجنب مشاكل العصافير.

عصافير

عصافير

من أبرز هذه النصائح:

1- اختيار المُربى الوقت المناسب لتزاوج العصافير الذى يتزامن مع فصل الشتاء لمعظم الأنواع عدا "الكناريا" التى تتزاوج فى الربيع.

2- أن يراعى المُربى عدم تحريك القفص حتى لا يتسبب فى قلق الطائر فى هذا الوقت الهام.

3- تغيير بعض أنواع الطعام للعصافير، وإعطائه قشر البيض وقطع البقسماط الصغيرة لاحتوائها على قدر عالى من الكاليسيوم، بالإضافة إلى شراء كالسيوم من محال أكل العصافير.

4- ترك الأنثى ترقد على بيضها لمدة تتراوح من 22 لـ 24 يوم، وترجع زيادة المدة إلى برودة الجو.

5- لابد أن يقوم المُربى بنقل صغار العصافير المولودين إلى قفص آخر بعيد عن الأم بعد مدة تتراوح من 30 لـ 40 يوم، حتى تكون الأم أتمت إطعامهم والتأكد من قدرتهم على تناول الطعام بأنفسهم.

أنواع من العصافير

أنواع من العصافير

6- الاهتمام بنظافة القفص والجدران والحجرات وبيوت التزاوج والتربية، وغسل أرضية القفص بالماء والصابون مرة كل شهر وفصلها عن القفص وتنظيفها جيدًا وتجفيفها ثم إعادتها مرة آخرى.

7- إن قام المُربى بشراء عصافير جديدة، عليه أن يفصلها عن القديمة فور شرائها لمدة لا تقل عن شهر، حتى لا تلحق الأمراض بالعصافير الآخرى.

8- تجنب إثارة الغبار بالقرب من العصافير لحمايتهم من الالتهاب التنفسى والتهاب ملتحمة العين، كذلك تجنب عدم وضع أوراق الجرائد فى "قعر" القفص حتى لا يتشرب الطعام الحبر وتتسمم العصافير، والأفضل استبدال ورق الجرائد بالورق الأبيض أو ترك أرضية القفص عارية.

9- توفير تهوية جيدة للعصافير للتخلص من ثانى أكسيد الكربون، مع مراعاة عدم تعرض العصافير لطيارات هواء، ولذلك لابد من تغطية القفص مع ترك ثلثه عارى حتى لا تصاب العصافير بنزلات برد عقب نزع الغطاء عن القفص.

10- وضع العصفور المُصاب فى قفص صغير بمفرده بعيدًا عن باقى العصافير حتى لا تنتقل لهم العدوى.

عصافير كناريا

عصافير كناريا

11- الاهتمام بتوفير كميات متوازنة من الطعام للصعافير، ويمكن إعطائهم كمية بسيطة من الفاكهة الطازجة والخضروات 3 مرات فى الأسبوع مثل "الجزر، التفاح، قرنبيط، خيار، ذرة".

12- وقاية العصافير من خلال إحضار زجاجة تحتوى على نصف لتر من الماء، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من السكر إليها، وإضافة فيتامين "أ،د3،هـ" مرة كل أسبوعين.

13-تجديد الماء للعصافير بمعدل "يوم ويوم".

14-إعطاء التحصينات اللازمة والضرورية للعصافير تحت إشراف الطبيب البيطرى.

15-التأكد الدائم من نظافة أداوت الأكل والمياه.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة