أكرم القصاص - علا الشافعي

القاضى "جيمس روبارت" يجدد آمال المسافرين لأمريكا بعد تعليق "حظر الدخول".. إشادة حقوقية واسعة بالحكم.. خطوط جوية تعلن بدء السماح بسفر رعايا الـ7 دول.. وترامب يهاجم الحكم على تويتر: سخيف وسيتم نقضه

السبت، 04 فبراير 2017 08:18 م
القاضى "جيمس روبارت" يجدد آمال المسافرين لأمريكا بعد تعليق "حظر الدخول".. إشادة حقوقية واسعة بالحكم.. خطوط جوية تعلن بدء السماح بسفر رعايا الـ7 دول.. وترامب يهاجم الحكم على تويتر: سخيف وسيتم نقضه القاضى الفيدرالى جيمس روبرت
كتبت نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الساعات الماضية بدأت شركات الطيران حول العالم تعلن عن بدء السماح لمواطنى 7 دول ذات أغلبية مسلمة حظر دخولهم الرئيس الأمريكى، من الصعود على متن طائرات متجهة لمدن أمريكية بعد حكم قضائى جدد آمال المسافرين للولايات المتحدة.علَّق القاضى الفيدرالى الأمريكى "جيمس روبارت" - أمس الجمعة - بشكل مؤقت قرار حظر الهجرة باعتباره "غير دستورى"، وهو الحكم الذى اعتبر تاريخى و"الأول من نوعه" كما علق قانونيين، حيث يتم تطبيقه بكافة أنحاء الولايات المتحدة.

 

القاضى جيمس روبرت

القاضى جيمس روبرت
 

وأشار "روبارت" فى حكمه بأن الدول التى نص عليها القرار، وهى: إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، لم يرتكب مواطنيها أى هجمات على الأراضى الأمريكية منذ هجمات 11 سبتمبر 2001.

 

وبالرغم من وصف الرئيس الأمريكى للحكم بـ"السخيف" وتعهده بنقضه، إلا أن عدة خطوط جوية أعلنت السماح لركاب من الدول السالف ذكرها من السفر إلى مدن بالولايات المتحدة بشرط حصولهم على وثائق سفر سليمة.

 

كانت الخطوط الجوية القطرية هى أول من يعلن عن تنفيذ تعليق حظر ترامب، واتبعتها الخطوط الجوية الفرنسية، وليبيريا الأسبانية وشركة لوفتهانزا الألمانية، وذلك عقب الحكم القضائى الذى نال إشادة الكثير من الحقوقيين والقانونيين ومستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، بينما أعلن البيت الأبيض اعتزامه على الطعن عليه فى أقرب وقت ممكن، بحسب وكالة رويترز البريطانية.

 

ونقلت الوكالة الفرنسية – اليوم السبت- إبلاغ سلطات مطار القاهرة تعليق قرار ترامب، فيما نقلت رويترز عن مصادر لم تسمِّها إن شركة مصر للطيران وشركات طيران أخرى أخطرت مكاتب مبيعاتها عن الحكم القضائى أمس الجمعة، وأنهم سوف يسمحون للمسافرين الذين تضرروا بالحظر سابقًا بحجز رحلات إلى أمريكا.

 

استقبال راكبة شركة لوفتهانزا الألمانية بالورود 

 

استقبال أحد ركاب شركة لوفتهانزا الألمانية
 

ولاقى القاضى "جيمس روبارت" الذى أصدر الحكم إشادة واسعة على موقع التدوين القصير "تويتر"، حيث وصفه البعض بأنه يكمل سلسلة الأبطال، بعد قضاة حكموا أحكامًا مناهضة للحظر خلال الأسبوع الماضى.

 

من جانبه، رحَّب المدعى العام بواشنطن "بوب فيرجسون" بالحكم بأنه "الأول من نوعه" كما علق قائلًا: "لا أحد فوق القانون – ولا حتى الرئيس".

 

وكذلك أيد الحكم الكثير من المتظاهرين الذين احتشدوا فى المطارات منددين بالحظر وداعمين للأسر المنتظرة ذويها المحتجزين من قبل السلطات الأمريكية بموجب حظر ترامب.

 

متظاهرون ينددون بحظر ترامب "نحن نحب جيراننا المسلمين"

متظاهرون ينددون بحظر ترامب
 

وأثار حظر السفر الذى وقع عليه ترامب منذ أسبوع، باعتباره ضرورة لحماية أمريكا من دخول الارهابيين، فوضى كبيرة فى المطارات حول العالم، وإدانات دولية بالعنصرية والتمييز.

 

وترتب على القرار إلغاء حوالى 60 ألف تأشيرة سفر، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الخارجية الأمريكية، كما تم ترحيل العديد من المسافرين واحتجاز آخرين واستجوابهم لساعات قبل السماح لهم بالدخول. 

 

وكانت آخر حالة إنسانية أعلن عنها لرضيعة إيرانية منعت من السفر إلى أمريكا لإجراء جراحة عاجلة فى القلب، حيث تعانى "فاطمة" ذات الأربعة أشهر من وجود ثقبين بقلبها، وأشارت الصحف إلى أنه تم منحها تأشيرة استثنائية اليوم السبت.

 


"فاطمة" رضيعة إيرانية تعانى من ثقبين فى القلب

طفلة ايرانية تعانى من ثقبين فى القلب
 

ويقول محللون قانونيون، إن الحظر ربما يكون من الصعب التراجع عنه بشكل دائم، لأن الرئيس لديه صلاحيات واسعة لتحديد سياسة الهجرة، وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

 

وبعد ساعات من صدور الحكم المقيِّد، هاجمه "ترامب" على حسابه على تويتر قائلًا: "عندما تعجز دولة عن تحديد من يستطيع أو لا يستطيع دخولها، خاصًة لأسباب تتعلق بالسلامة والأمن – فإنها ورطة كبيرة!".

 

 

ttttttttttttt
 

 

وقال فى تغريدة أخرى: "إن رأى هذا ما يسمى قاضى، الذى يمنع تنفيذ القانون فى بلدنا، هو سخيف وسيتم إلغاؤه!".

 

trump

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة