حكم قضائى يتحدى "ترامب" ويقيِّد حظر المسافرين من 7 دول.. الخارجية الأمريكية: إلغاء 60 ألف تأشيرة منذ صدور المرسوم.. وتضارب حول طعن طارئ من وزارة العدل على الحكم.. ودونالد: علينا إبقاء الشر خارج أمريكا

السبت، 04 فبراير 2017 11:17 ص
حكم قضائى يتحدى "ترامب" ويقيِّد حظر المسافرين من 7 دول.. الخارجية الأمريكية: إلغاء 60 ألف تأشيرة منذ صدور المرسوم.. وتضارب حول طعن طارئ من وزارة العدل على الحكم.. ودونالد: علينا إبقاء الشر خارج أمريكا القضاء الأمريكى يقيد قرار ترامب بحظر دخول رعايا 7 دول ذات أغلبية مسلمة
كتبت نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر قاض فيدرالى فى سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، أمرًا بتقييد مؤقت للقرار التنفيذى الذى أصدره الرئيس دونالد ترامب بحظر دخول رعايا 7 دول ذات أغلبية مسلمة بعد أن كانت السلطات الأمريكية قد ألغت عشرات الآلاف من تأشيرات الدخول منذ صدور المرسوم.

 

فمنذ أن دخل مرسوم ترامب حيز التنفيذ، شهدت صالات المطارات بالولايات الأمريكية تجمهرا من أمريكيين وحقوقيين منددين بالحظر وأسر عالقة منتظرة ذويها المحتجزين، وفى بعض الحالات تم ترحيلها.

 

وبصدور قرار المحكمة تقييد قرار الحظر، والذى سبقته أحكام من عدة قضاة بتعليق ترحيل المسافرين الحاصلين على تأشيرات سليمة، فإنه من المتوقع أن يتم إدخال العديد من الأسر العالقة القادمة من دول معينة نص عليها مرسوم ترامب، الذى لاقى غضب دولى وأمريكى شديد.

 

بينما لاقى القاضى "جيمس روبرت" الذى أصدر الحكم إشادة واسعة على موقع التدوين القصير "تويتر"، حيث وصفه البعض بأنه يكمل سلسلة الأبطال، بعد قضاة حكموا أحاكما مناهضة للحظر خلال الأسبوع الماضى.

 

وقد تداول بعض مسخدمى تويتر أن "روبرت" قد تم تعيينه خلال عهد الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش.

 

وقد حصل إيرانى منذ أيام على أول حكم قضائى ضد حظر ترامب، حيث حكمت له المحكمة، بعد أن تم ترحيله من الولايات المتحدة، أن يعود مرة أخرى وسمح له بالدخول بالفعل يوم الخميس الماضى لثبوت صحة تأشيرته.

 

وبعد قرار القاضى "جيمس روبرت"، نقلت وكالة رويترز البريطانية عن مسئول بشركة طيران، لم تسمِّه، قال إن إدارة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة أبلغت شركات الطيران الأمريكية، أن بوسعها السماح لمسافرين كان قد شملهم الحظر الذى فرضه ترامب.

 

وعلق المتحدث باسم البيت الأبيض "شون سبايسر" على الحكم القضائى قائلًا إنه فى أقرب وقت ممكن سوف تعتزم وزارة العدل الأمريكية تقديم الطعن الطارئ "فى أقرب وقت ممكن"، وهو ما جاء متضاربا مع التصريحات التى نقلتها وكالة رويترز البريطانية عن مسئول بوزارة العدل الأمريكية يستبعد فيها تقديم طلب تعليق طارئ لوقف الحكم.

 

ودافع "سبايسر" فى بيانه الذى نشره فى سلسلة تغريدات عن القرار التنفيذى الذى أصدره ترامب باعتباره قانونى ومناسب ويهدف لحماية البلد ولديه سلطة دستورية ومسئولية لحماية الشعب الأمريكى.

 

ومن جانبه، لم يعلق الرئيس "ترامب" على قرار القاضى بتقييد قرار الحظر بشكل صريح، ولكن كتب تغريدة على حسابه على "تويتر" استكمالًا لمدافعته عن أهمية القرار لأمن أمريكا ومواطنيها يقول فيها: "علينا أن نُبقى "الشر" خارج بلدنا!".

 

تغريدة ترامب

 

tweet
 

 

وكانت قد نقلت وسائل إعلامية خبر إلغاء السلطات الأمريكية أكثر من 100 ألف تأشيرة دخول منذ صدور مرسوم ترامب بحظر دخول المهاجرين واللاجئين والمسافرين من دول معينة، بينما نفت الخارجية الأمريكية الرقم مشيرة إلى أنه "أقل من 60 ألف تأشيرة فقط ألغيت بشكل مؤقت امتثالًا للأمر التنفيذى"، حسبما نقلت وكالة رويترز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة