رئيس الدستورية العليا: مرسى كان يتلقى أوامر من الإخوان فى مفاوضات حلف اليمين

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 11:20 م
رئيس الدستورية العليا: مرسى كان يتلقى أوامر من الإخوان فى مفاوضات حلف اليمين المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المحكمة الدستورية العليا، كواليس تعامل نظام الإخوان مع المحكمة الدستورية العليا أثناء رئاسة "المعزول" محمد مرسى للجمهورية، واصفا تجربة المحكمة مع نظام الإخوان عام 2012 بـ"المريرة".

 

وقال رئيس المحكمة، إن تجربة حصار أنصار الإخوان للمحكمة كانت مؤلمة لأنها خرجت عن المألوف"، مشيرا إلى أن بعض من وصفهم بـ"الكبار فى نظام حكم الإخوان" هددوهم بأنه "لو حكمتم ضدنا لن تخرجوا من المحكمة"، مضيفًا: "تلقينا تهديدات بحدوث مجزرة إذا صدر حكم خلافًا لما يرغب فيه الإخوان".

 

وأكد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، فى تصريحات تليفزيونية، أن رئيس المحكمة الدستورية فى عهد الإخوان وأعضائها لم يفكروا فى موائمات سياسية للتعامل مع تهديدات الجماعة، مشددًا على أنه "لم يكن أمامنا سوى الحكم بنصوص القانون".

 

وأشار "عبد الرازق" إلى أن بعض الجهات الأمنية اقترحت عليهم دخول المحكمة فى مصفحات لنظر القضايا، لكن أعضاء المحكمة رفضوا هذا الاقتراح، مرجعًا السبب بقوله "قولنا كده مش هيكون قضاء وأنا شخصيًا قُلت هذا لا يليق".

 

وأردف: "لو أصدرنا حكمًا ضد الإخوان أثناء حصارهم للمحكمة كان سيفسر بأنه نتيجة الضغط على القضاة"، مشيرًا إلى أن تداول أعضاء المحكمة فى قرار دخول المحكمة من عدمه حدث فى نادى المحكمة الدستورية، وليس فى مقر المحكمة.

 

واعتبر رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن محامى الإخوان استفزوا المحكمة وأهانوها واتهموها بإصدار أحكم مسيسه أثناء جلسات نظر القضايا المتعلقة بهم، فيما كشف عن أزمة رفض الرئيس "المعزول" محمد مرسى، اليمين الدستورية، أمام الجمعية العمومية للمحكمة فى البداية، قائلًا: "تمسكنا بحلفه اليمين فى المحكمة حتى لا ننتقص من قيمتها".

 

وقال "عبد الرازق"، إن مكالمات مرسى معهم للتفاوض حول حلفه اليمين في المحكمة أوضحت أنه كان يتلقى الأوامر من جماعة الإخوان، مفسرا ذلك بقوله "كان بيقولنا طيب هأروح أصلى وأرجع أرد عليكم".

 

وعن حضور أعضاء المحكمة الدستورية لحلف اليمين مرة أخرى فى جامعة القاهرة، قال "عبد الرازق": "اشترطنا وجود ترتيبات لائقة لأعضاء المحكمة لحضورنا حلف اليمين بالجامعة".

 

ولفت إلى أن "مرسى" اشترط أن يستقل أعضاء المحكمة أتوبيسًا تابعًا للرئاسة حتى يتأكد أننا سنحضر أداءه اليمين بجامعة القاهرة، خوفًا من عدم ذهابنا لحلف اليمين، مستدركا: "فوجئنا بعد وصولنا جامعة القاهرة بإقصاء أعضاء المحكمة بعيدًا عن رئيسها المستشار فاروق سلطان ونائبه المستشار ماهر البحيرى أثناء حلف اليمين بجامعة القاهرة، فقررنا المغادرة".

 

وأشار "عبد الرازق"، إلى أن أعضاء الأخوان كانوا يقفزون على كراسى جامعة القاهرة بأرجلهم للجلوس بالصفوف الأولى بدلاً من رجال الدولة وسفراء الدول، حسبما نقل لهم المتواجدون هناك المشهد داخل القاعة الكبرى بالجامعة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة