عبد الوهاب عبد الرازق رئيسا لـ"الدستورية العليا" خلفا لـ"عدلى منصور".. كان عضوا بلجنة الانتخابات الرئاسية 2014 ..شارك فى إصدار أحكام حل مجلسى الشعب والشورى فى عهد الإخوان وعدم دستورية "العزل السياسى"

الإثنين، 30 مايو 2016 02:06 ص
عبد الوهاب عبد الرازق رئيسا لـ"الدستورية العليا" خلفا لـ"عدلى منصور".. كان عضوا بلجنة الانتخابات الرئاسية 2014 ..شارك فى إصدار أحكام حل مجلسى الشعب والشورى فى عهد الإخوان وعدم دستورية "العزل السياسى" المحكمة الدستورية العليا
كتبت - هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، أمس الأحد، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيسا لها خلفا للمستشار عدلى منصور الذى تنتهى ولايته نهاية يونيو المقبل لبلوغه السن القانونية.

ومن المقرر أن يترأس المستشار عبد الوهاب، أولى الجلسات كرئيس للمحكمة فى 4 يونيو المقبل، حيث تنظر المحكمة عدد من الدعاوى ومنازعات التنفيذ، ويصبح الآن عدد أعضاء المحكمة 13، بعد أن أصدر رئيس الجمهورية مؤخرا قرارا بتعيين المستشار عبد العزيز سلمان رئيسا لهيئة المفوضين ونائبا لرئيس المحكمة، والذى أدى اليمين الدستورية اليوم أمام المحكمة.

والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق بحكم أقدميته وكونه النائب الأول لرئيس المحكمة، سيجلس على رأس منصة واحدة من أعلى محاكم البلاد هى المحكمة الدستورية العليا، وتأتى أهميتها من اختصاصها بالرقابة على دستورية القوانين واللوائح، ومدى مطابقة القوانين للنصوص الدستورية القائمة فى دستور الدولة، هذا إلى جانب أن رئيس المحكمة الدستورية العليا، يحل فى مرتبة ثانية بعد رئيس مجلس النواب ويمكنه أن يتولى إدارة شئون البلاد حال خلو منصب رئيس الجمهورية لأى سبب، وحال عدم وجود مجلس للنواب، كما حدث مع المستشار عدلى منصور عقب ثورة 30 يونيو.

والرئيس الجديد للمحكمة الدستورية العليا كان عضوا بلجنة الانتخابات الرئاسية عقب الاطاحة بحكم الإخوان، وشارك فى إدارة الانتخابات التى أسفرت عن فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى.

شارك المستشار عبد الوهاب فى إصدار العديد من الأحكام المهمة، من بينها الحكم الذى صدر فى مارس 2015 بوقف انتخابات مجلس النواب لبطلان قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، كما شارك فى الحكم ببطلان مجلس الشعب ومجلس الشورى فى حكم الإخوان، وأصدر حكما بعدم دستورية قانون العزل السياسى، وبناءا عليه أعيد الفريق أحمد شفيق إلى السباق الرئاسى مرة أخرى بعد أن كانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية استبعدته.

ويعد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق من أعضاء المحكمة الذين شهدوا حصارها "التاريخى" من قبل عناصر جماعة الإخوان الإرهابية حتى يتم إثناؤهم عن إصدار حكم فى دعوى حل مجلس الشعب الإخوانى.

ويحظى المستشار عبد الوهاب بحب واحترام زملائه، ويتميز بالهدوء والالتزام بالتقاليد القضائية، كما أن تنقلاته بين جميع الهيئات القضائية على مدار سنوات عمله أكسبته خبرات قانونية كبيرة جعلته من القضاة المميزين بالمحكمة.

ولد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق فى 1 أغسطس 1948 بمحافظة المنيا، وهو متزوج وله ابنان، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1969،وتم تعيينه بالجهاز المركزى للمحاسبات حتى عام 1971،ثم عين معاونا للنيابة العامة، وفى عام 1973 عين مساعد نيابة عامة ثم وكيلاً للنائب العام من الفئة الممتازة عام 1976.

عين عبد الرازق نائبا لرئيس مجلس الدولة فى 1978،وظل يتدرج فى منصبه حتى عين مستشارا بمجلس الدولة عام 1987.

كان 1988 عام دخول المستشار عبد الوهاب عبد الرازق للمحكمة الدستورية العليا، حيث عمل مستشاراً بهيئة المفوضين بالمحكمة،وأعير إلى دولة الكويت للعمل مستشاراً بإدارة الفتوى والتشريع بمجلس الوزراء خلال الفترة من 1992 وحتى 1998، وفى 2001 عين نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا، وظل فى منصبه حتى 2016 ليصبح رئيسا للمحكمة خلفا للمستشار عدلى منصور.


موضوعات متعلقة..



عدلى منصور يستأذن الرحيل عن الدستورية العليا.. عبدالوهاب عبد الرازق يترأس أولى جلسات المحكمة رسميا 4 يونيو.. وعبدالعزيز سلمان يؤدى اليمين أمام الجمعية العمومية ليصبح عدد أعضاء المحكمة 13 عضوا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة