أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظ البحيرة ترد على السلفيين: رفض تعيين المرأة محافظًا مؤامرة ضد مصر

الخميس، 23 فبراير 2017 05:26 م
محافظ البحيرة ترد على السلفيين: رفض تعيين المرأة محافظًا مؤامرة ضد مصر محافظ البحيرة تتحدث لليوم السابع
البحيرة - جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، عن اندهاشها من انتقاد عدد من المنتمين للتيار السلفى، ومنهم حركة دافع السلفية لقرار تعينها محافظًا للبحيرة، موضحة أن هذا الرفض بمثابة مؤامرة تحاك ضد مصر.

وقالت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنها فوجئت بهذا البيان، مشيدة بدور مجمع البحوث الإسلامية وعلماء الأزهر الأجلاء والكثير من المثقفين والإعلامين والحقوقين الذين ردوا على هذا البيان.

وأضافت نادية عبده، أن هذه الجماعات تشوه صورة الإسلام أمام الغرب وعليهم أن يرجعوا إلى المؤسسات الإسلامية بمصر وفى مقدمتها الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية خاصة فى ظل الظروف الراهنة التى يمر بها العالمين العربى والإسلامى.

واستنكرت محافظ البحيرة مثل تلك الفتاوى والتصريحات التى تصدر عن غير المتخصصين والتى قد يترتب عليها فتن عظيمة فى المجتمع، وأكدت محافظ البحيرة، أن هذا البيان سياسى أكثر ما هو دينى، والهدف منه ليس النيل من مكانة المرأة فقط، ولكنها مؤامرة تحاك ضد مصر.

وأوضحت المهندسة نادية عبده خلال حديثها لـ"اليوم السابع" أنها مندهشة من هذا الرفض فى ظل هذه التطورات، والتقدم الذى تحرزه مصر على جميع الأصعده، أهمها الإصلاح الاقتصادى وخطوات التعمير والبناء وإنجاز العديد من المشروعات العملاقة وإنشاء أكبر شبكة طرق فى مصر، فبالتأكيد هذه المشروعات ستأتى بثمارها فى القريب العاجل، وبالرغم من كافة التحديات التى تواجه الدولة من حرب حقيقية وإرهاب وتخويف، إلا أن قاطرة التقدم والعمل والبناء مازالت تسير نحو الاستقرار والنجاح.

وتابعت : "مع هذه النجاحات نجد أمامنا قوى وكيانات إقليمية ودولية وجماعات فى الداخل والخارج قد أصابها الإحباط واليأس تسعى لهدم الدولة المصرية ضمن مخطط تعى مصر جيدا أبعاده".

وأبدت المهندسة نادية عبده تعجبها من هذه الجماعات وتصريحاتهم التى لا تنتمى إلى صحيح الدين الإسلامى الذى عظم مكانة المرأة وأعلى من شأنها.

وكشفت محافظ البحيرة عن تلقيها العديد من الاتصالات من قيادات الجماعة السلفية الذين استنكروا هذه التصريحات وتبرؤا منها، وأعربت عن اندهاشها قائلة : "كنت نائبًا لمحافظ البحيرة خلال أكثر من 3 سنوات، وكنت أحل محل المحافظ، وكنت صاحبة الولاية الأولى، وكنت أنا من يقوم بإنهاء مطالب السلفين خلال هذه الفترة، متسألة : "ما هو الجديد الذى طرأ على الأمر بعد تعينى محافظًا للبحيرة؟".

وفى نهاية حديثها أكدت عبده أنها ترحب بالرأى الآخر والنقد البناء.

وكانت حركة دافع السلفية قد أصدرت بيانًا انتقدت فيه تولى امرأة منصب محافظ البحيرة، معتبرة ذلك أمر لا يجوز، فيما وصف مجمع البحوث الإسلامية هذه الانتقاد تشويه للفقه الإسلامى، مؤكدًا أن انتقاد تولى امرأة لمنصب تنفيذى ليس فيه دليلا من القرآن أو السنة".

وقالت الحركة فى بيانها:" لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة، ولم يؤثر عن النبى صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدين أن استنابوا امرأة فى ولاية أو قضاء، حتى أن أبسط الولايات وهى ولاية الأسرة جعلها الله فى عصمة الرجل ولم يكلفها للمرأة كونها تتمتع بطبيعة مختلفة فسيولوجيا وسيكولوجيا ، فكيف بولاية عامة كمحافظ ؟!".

وأضافت :" فى " أحكام القرآن" : فإن المرأة لا يتأتى منها أن تبرز إلى المجالس، ولا تخالط الرجال، ولا تفاوضهم مفاوضة النظير للنظير.. تجمعها والرجال مجلس تزدحم فيه معهم، وتكون منظرة لهم، ولم يفلح قط من تصور هذا ولا من اعتقده. قال تعالي : "وقرن فى بيوتكن"

وختمت الحركة بيانها بقول :" يجوز للمرأة أن تتولى الولاية الخاصة كطبيبة ومدرسة وما هو على غرار هذه وتلك فى إطار الضوابط الشرعية المعروفة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

??????????

لا حول ولا قوة الا بالله ، يا ست ارحمينا شوية من يوم ماقعدتي على الكرسي يا صحافة يا تليفزيون ، اشتغلي شوية و خللي شغلك هو اللي يرد على الناس هو احنا موعودين في البلد دي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كمال

الواقع والتجربه فى مصر بتقول ايه

بعيد عن فتاوى كل من هب ودب فى اى حاجه وعن اى حاجه تولى المرأء لمناصب عليا فى مصر مثل الوزاره وغيرها اثبتت فشل زريع من ايام خالتى امال عثمان وحتى عائشه عبدالهادى وغيرها وغيرها ده مش تقليل من المرأء بالعكس هى تسطتيع ان تتولى جميع المناصب لكن المناصب القياديه المباشره اثبتت فشلها ويجب على محافظ البحيره ان تثبت للجميع العكس الشعب تعب حرام عليكم واعتقد افضل مثال ناجح ممكن نقتدى به الاسطوره عادل لبيب محافظ قنا السابق

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد الدسوقي الأستاذ بجامعة الأزهر

كفانا مزايدة وتواضعوا لسماع الرأي والرأي الآخر، فتلك هي ضريبة الديمقراطية

هم قالوا لك حكم الشرع في تولي مثل منصبكِ، فإن أردت أن تأخذي به فبها ولك أجر اتباع الشرع والانصياع للحديث وإلا فعليك إثم المخالفة.. ولم ولن يجبر أحد أحدا على فعل شيء أو سماع رأي، وإنما المحاسب على كل ذلك في الدنيا والآخرة هو الله، فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها.. أما القول بأن هذه مؤامرة على مصر، أو اتهام من يخالفونهم الرأي بأن ثمة من يشوه الإسلام، فهذا من المزايدة التي لا معنى لها ولا محل لها من الإعراب

عدد الردود 0

بواسطة:

01011129355

البحيره معك يا دكتوره الان

من فضلك يا دكتوره لاتجعلي تاثير الكلام ده ياثر باسلوب عملك عرفنا ان حضرتك هتعملي قريه سياحيه بالبحيره والاكثر رشيد ولو اني اري خطه متكامله للبحيره اولا الوصول لاصحاب الحرف وتسجيل البطاله حسب خبرتها او شهادتها واستخراج كارت برقم لشباب البحيره الراغبن بالعمل وعمل اماكن للتدريب او توجيهم للمشر‘عات القوميه وذلك عن طريق مراكز الشباب وفتح المدارس بعد الظهر والاستفاده منها في تدريب السيدات والفتيات علي الحرف اليدويه وعمل اللمارللممارسه الرياضه خاصه بالسيدات والفتيات باشتراك رمزي بالمدارس حتي وعمل مكان في وسط كل قريتين او ثلاث لتدريب الشباب وتوجيهم للورش بالمدن الصناعيه ومحاوله تغطيه الترع الصغيره وادخال الري بالرش مع ادخال محاصيل جديده وعمل نظام الشراكه بين الفلاح والدوله بزراعه محاصيل استراتيجيه وادخال مشروع الزراعه بالطرق الحديثه الذي تم ادخاله بالصعيد ومشاركه المراءه الريفيه في تربيه الثروه الحيوانيه وعمل مصانع للعلف وعمل مصنع ادويه بيطريه بالمشاركه مع معامل انتاج الادويه البيطريه بالعباسيه وتحصين الثروه الحيوانيه وعمل سجل لكل قريه للخدمات المختلفه والتوجه للمدينه بمحاوله تزينها وعمل متزنهات وعمل حديقه حيوان بالبحيره والاستغلال الامثل للمخلفات وعمل اعلاف من مخلفات اوالخضروات وحصر المدارس ومحاوله ايجاد مشروع لكل مدرسه ولو فتح المكتبات للعامه باجر رمزي وجلب شيوخ للمدارس لمناقشه السيدات والشباب باجر رمزي وعمل دورات تنميه بشريه بالمدارس باجر رمزي للشباب وعمل علاج طبيعي للسمنه بملاعب المدارس باجر وعمل تدريب للفتيات والسيدات بالمدارس علي الحرف اليدويه باجر وحصر المتاحف والاماكن السياحيه واماكن ملك الدوله وعمل شرطه بالمدارس وتدريبهم وعمل اماكن للاسواق بالمدن بعيد عن تشويهها وتدريب الفتيات بالمدارس علي حرف

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو العُريف

ردي بالعمل . . لا بالأحاديث الصحفية .

نجحوا في استدراجك لتبرير توليكي لقيادة المحافظة . . وأهدرتي وقت جماهير محافظتك في المقابلات الصحفية . . من فضلك إما أن تعملي لخدمة محافظتك . . وإما أن تخلعي للتفرغ للرغي والحكاوي والردود . .

عدد الردود 0

بواسطة:

د.عادل هلال-كلية الآداب بدمنهور

هى سيدة بمائة رجل

كلمة حق لوجه الله من رجل قضى عمره كله فى صفوف المعارضة. لم أتشرف بلقاء المهندسة نادية عبدة التى كانت نائبا للمحافظ السابق-ولكنى سمعت من زملائى وطلابى بكلية الآداب وبغيرها من كليات الجامعة أنها شعلة نشاط ومنصتة وقارئة جيدة للناس وشكاويهم ولاتصدر احكاما عاجلة بل تستشير وتتقصى الحقائق بنفسها.ولم تترك كلية او مؤسسة أو تجمع جماهيرى لم تزره وتتعرف على مشاكله فى السنوات الماضية.من يشكك فيها لم يقرأ كتاب الشيخ محمد الغزالى السنة بين أهل الحديث وأهل الفقة الذى أرجع حديث الرسول (ص.9 المشار إليه لحالة خاصة وليست عامة. وإخواننا السلفيين لا يعرفون ان السيدة عائشة خطبت فى المسجد الحرام تناشد الخليفة على بن أبى طالب لسرعة القبض على قتلة الخليفة عثمان بن عفان ، بل وكانت قائدة للجيش المعروف هزيمته بموقعة الجمل.ولو كانت تعلم بما ينقله السلفيون على لسان زوجها رسول الله لجلست فى بيتها ومنعت زوارها ممن زاروها وغيرها من امهات المؤمنين طلبا لأحاديث الرسول وتعاليمه. المهندسة نادية عبده عندها خبرة بجميع مشاكل وطموحات المحافظة وشاركت مع المحافظ السابق فى حلها ، وعلى المستوى الشخصى كل من أعرفهم بجامعة دمنهور وديوان المحافظة يشيدون بنزاهتها وشفافيتها وأخلاقها الرفيقة.وعلى السلفيين أن يتعاونوا مع شعب البحيرة لإنجاحها لأن نجاحها هو نجاح لنا جميعا فى حل مشاكل المحافظة ودعم نهضتها الزراعية والصناعية.وأرجوهم أن يتقوا الله فى بلدنا ويتوقفوا عن فتاوى ابن تيمية وابن عبدالوهاب وبن باز لأنهم ينقلون منها ما يناسب أهوائهم وتفسيراتهم الذكورية.هدانا الله وإياهم ورزقهم الفهم الصحيح للدين والدنيا.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً

عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : ( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) رواه البخاري (4425)، ورواه النسائي في " السنن " (8/227)

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

عموما البحيره محافظه صعبه..واصعب من القاهره....لا يجب على المحافظ بها ان يتشتت تركيزه

...على المحافظه الرد... بانجازاتها..على كل من يشككك فى قدراتها

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

الحقيقة

للسلفيين والمتفزلكين وبتوع الاحباط اللي عايزبن الست تقعد حاطة ايدها على خدها مستنية سبع البرمبة !!! .. الست يا جماعة قائدة وبانية حضارة على مر التاريخ .. كليوباترا .. ملكة سبأ .. في صدر الاسلام مقاتلة وممرضة وراعية للجند .. زوجة الملك الصالح ايوب اخفت وفاته لمدة شهور في وقت الحروب الصليبية وقادت البلاد الى النصر .. في بلادنا وفي الصعيد الست تحكم بين الرجال وحكمها ماشي .. في البادية هي عصب القبيلة .. انما مع قدوم خفافيش الظلام والوجوه العكرة عايزينها عاجزة كسيرة ضعيفة مسكينة وكمالة عدد . عايزينها منقبة متخفية تتحرك في المرافق والمترو والبنوك والمصالح لايعرفها احد رغم آلاف الجرائم الارهابية وغيرها باستخدام النقاب ( وحسب حلقة الشيخ خالد الجندي الاخيرة 3 أئمة من الأئمة الاربعة لايوافقون على النقاب الا انهم.يتمسكون به امعانا في اذلال المرأة وإضعاغها .. ما شاء الله .. وزيرات مصر اليوم نجوم عالمية ناجحة منهم وزيرة الاستثمار ووزيرة التضامن وكل الوزيرات يعملن بكل اخلاص لايعرفن الفساد والكروش المملوءة من الحرام مثل بعض الرجال .. اعملي ياسيادة الوزيرة ولاتلتفتي لاهل الجدال ووقف الحال ....

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن بحراوى

مواطن بحراوى

الصراحة المهندسة نادية عبده شعلة نشاط ومن يوم ما شغلت منصب المحافظ وجميع محلات ومتاجر المحافظة فى كل المراكز والقرى والنجوع مقفولة والأسواق أصابها الشلل...بسبب تعنت رجال التموين والمسطحات ومعاملتهم اللا أدمية والقاسية للتجار الشرفاء وغير الشرفاء على حد سواء..نيابة عن أصحاب المحلات والأنشطة المختلفة أناشد فخامة الرئيس التدخل رفقا بأولادنا حتى نوفر لهم قوت يومهم بالحلال فى ظل أعباء الحياه الصعبة...دمت لنا يافخامة الرئيس ومتعك الله بالصحة والعافية..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة