تنصيب الرئيس الصومالى الجديد "أمريكى الجنسية" فى احتفال بمقديشو

الأربعاء، 22 فبراير 2017 06:40 م
تنصيب الرئيس الصومالى الجديد "أمريكى الجنسية" فى احتفال بمقديشو رئيس الصومال محمد عبد الله فارماجو
مقديشيو"رويترز"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت العاصمة الصومالية مقديشو يوم الأربعاء،22 فبراير مراسم حفل تنصيب الرئيس الجديد محمد عبد الله فارماجو، حضر حفل التنصيب عدد من رؤساء الدول المجاورة وممثلو منظمات دولية منها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى.

ويخلف الرئيس الجديد الرئيس السابق حسن شيخ محمود الذى أشاد المتحدثون خلال الاحتفال بحنكته السياسية، ويحمل فارماجو الجنسيتين الأمريكية والصومالية وكان رئيسا سابقا للوزراء، ومزقت حرب أهلية الصومال منذ عام 1991، وتمكنت حركة الشباب الإسلامية المتشددة من تنفيذ عدد من الهجمات المميتة على الرغم من أنها فقدت جزءا كبيرا من الأراضى التى كانت تسيطر عليها خلال مواجهاتها مع قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقى التى تدعم الحكومة الصومالية.

ودعا الرئيس محمد عبد الله محمد- الذي يحمل الجنسية الأمريكية أيضا- مقاتلي حركة الشباب الذين يقدر عددهم بالآلاف للاستسلام ووعدهم "بحياة كريمة" إذا استسلموا، وقال في مراسم تنصيبه التي حضرها زعماء بلدان مجاورة "إلى أولئك الذين يعملون مع القاعدة وحركة الشباب والدولة الإسلامية.. لقد ولَى عهدكم."، وأضاف "لقد تم التغرير بكم.. دمرتم ممتلكات وقتلتم كثيرا من الصوماليين. تعالوا وسوف نؤمن لكم حياة كريمة."

ويموج الصومال بالاضطرابات منذ عام 1991 ويعاني من عقود من الصراعات على يد ميليشيات قبلية. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية واجه تمردا لحركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة والتي تقاتلها الحكومة بمساعدة قوات إقليمية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة