أكرم القصاص - علا الشافعي

بالأرقام والإحصائيات ننشر تفاصيل مدن "الجيل الرابع" ونسب تنفيذ المرافق.. المشرف على تطوير المدن الجديدة: نسب تنفيذ المرافق بشرق بورسعيد وصلت لـ25%..ويؤكد: نستهدف جذب مليون نسمة للمدينة الجديدة

الأربعاء، 22 فبراير 2017 08:00 ص
بالأرقام والإحصائيات ننشر تفاصيل مدن "الجيل الرابع" ونسب تنفيذ المرافق.. المشرف على تطوير المدن الجديدة: نسب تنفيذ المرافق بشرق بورسعيد وصلت لـ25%..ويؤكد: نستهدف جذب مليون نسمة للمدينة الجديدة مدن جديدة-صورة ارشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبد المطلب عمارة:10 الاف فدان لإنشاء المرحلة الاولى لمدينة العلمين ..والانتهاء من تنفيذ المرافق و5 آلاف وحدة سكنية بالمدينة نهاية العام الجارى.. وعدم انتهاء التصميمات الخاصة بهضبة أسيوط وغرب قنا حتى الآن

كشف المهندس عبد المطلب عمارة، المشرف على تنمية وتطوير المدن الجديدة بهيئة المجتمعات العمرانية، التابعة لوزارة الإسكان،عن نسب تنفيذ أعمال المرافق والإنشاءات بمدن الجيل الرابع التى أعلن عنها وزير الإسكان الفترة الماضية.

وأضاف المهندس عبد المطلب عمارة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه تم البدء فى تنفيذ أولى مدن الجيل الرابع وهما العلمين وشرق بورسعيد، لافتا إلى أنه تم تقسيم هذه المدن على مراحل لسرعة تنفيذ الأعمال المطلوبة فى وقت قياسى.

نسبة تنفيذ المرافق بمدينة شرق بورسعيد وصلت لـ25%

وأوضح المشرف على تنمية وتطوير المدن الجديدة بهيئة المجتمعات العمرانية، أنه جارى تنفيذ المرافق وعدد من الإنشاءات على مساحة 2500 فدان بمدينة شرق بورسعيد الجديدة، ووصلت نسب تنفيذ المرافق لنحو 25% حتى الان، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المرافق بالكامل فى هذه المساحة نهاية العام الجارى.

وأشار إلى أنه يجرى حاليا تنفيذ أعمال الرفع المساحى للشاطئ السياحى، والممشى الخاص به بطول 14 كم، وأعمال التصميم، كما يجرى تنفيذ مدرسة تعليم أساسي بمساحة 13400 م2، ونقطة شرطة بمساحة 580 م2، ومركز تجاري، وملعب ثلاثي، من المقرر الانتهاء منه نهاية العام الحالي، وتم تسليم الصفر المعمارى لتنفيذ 4940 وحدة بالإسكان الاجتماعى، بمعرفة القوات المسلحة، وتم البدء فى أعمال الحفر، بينما تم طرح تنفيذ3420 وحدة أخرى بمعرفة جهاز المدينة، وتم تحديد الموقع النهائى لمحطة التحلية، وموافاة الاستشارى بها، وذلك بعد التنسيق مع القوات المسلحة.

وزير الإسكان: من المخطط استيعاب مليون نسمه فى المدينة الجديدة

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تخطيط مساحة 202 فدان كمرحلة عاجلة لمشروع الإسكان الاجتماعي بجنوب شرق المدينة، وهو عبارة عن حي سكني متكامل يضم 418 عمارة بإجمالي 8400 وحدة سكنية كاملة المرافق والخدمات (مدارس – وحدة صحية – وحدة إطفاء – نقطة شرطة – مركز ثقافي – حدائق عامة ومناطق خضراء – مكتب بريد – وحدات تجارية – دور عبادة).

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد أكد إنه يتم تخطيط المدينة على أسس التنمية المستدامة، والطاقة النظيفة، لاستيعاب حوالى مليون نسمة لتخفيف الضغط عن محافظة بورسعيد، ودعم إقليم محور قناة السويس، وستكون حلقة وصل بين الإقليمين الشرقى والغربى لقناة السويس عن طريق ربطها بشبكة طرق وخط سكة حديد وأنفاق قناة السويس، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذ عدد من المشروعات القومية والسياحية والاقتصادية الكبرى بالمدينة، ومنها: (بناء أكبر محطة تحلية لمياه البحر بإفريقيا – فنادق ومنتجعات سياحية – مركز لرجال المال والأعمال – مدينة طبية – جامعة إقليمية – مركز أبحاث دولى – مركز مؤتمرات ومعارض دولية – مدينة أوليمبية – فندق ونادى جولف – مارينا يخوت دولية ).

تخصيص 10 آلاف فدان لتنفيذ المرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديدة

وبما يتعلق بمدينة العلميين الجديدة، أكد المهندس عبد المطلب عمارة، أن المدينة مخططة على مساحة 40 ألف فدان، المرحلة الاولى منها سيتم تنفيذها على 10 الاف فدان، وتصل التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى لـ35 مليار جنيه.

وأضاف أنه تم تقسيم المرحلة الاولى لأسبقيات، وتم البدء فى تنفيذ الأسبقية الأولى على مساحة 2500 فدان، ووصلت نسبة تنفيذ المرافق بها حوالى 25%.

تنفيذ 5 آلاف شقة بمشروع الاسكان الاجتماعى بمدينة العلمين

وأكد أنه جارى تنفيذ نحو 5 الاف وحدة سكنية بمشروع الاسكان الاجتماعى بالمدينة، ومن المقرر طرحها للحجز خلال الأيام القليلة المقبلة،  بالإضافة لعدد من الطرق الجارى تنفيذها، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم تنفيذ كافة مستويات الإسكان فى المدينة، سواء كان سياحيا أو متوسطا ومتميزا أو إسكانا لمحدودى الدخل.

من المخطط أن تستوعب منطقة الساحل الشمالى الغربى 40 مليون نسمة

ومن المخطط أن تستوعب منطقة الساحل الشمالى الغربى أكبر زيادة سكانية فى مصر، حيث مخطط لها استيعاب 30 مليون نسمة خلال الـ40 عاما المقبلة، نتيجة لقربها من مناطق الكثافات الكبيرة، مثل الدلتا وشمال الصعيد، بجانب مناخها والثروات الطبيعية فيها.

وكان  الدكتور مصطفى مدبولى، قد أكد أن مدينة العلمين الجديدة، ستكون بداية لتنمية جيل مختلف من المدن الجديدة فى مصر، تعتمد على الاستدامة، أى الاعتماد على أفضل استغلال للموارد البشرية والثروات الطبيعية، من مياه وطاقة، وسيتم الاستفادة من قرب الساحل لها، لتوفير المياه من تحلية مياه البحر، بعيدا عن تكلفة الروافع وخطوط المياه، مع استغلال الطاقة الشمسية ليكون هناك طاقة جديدة ومتجددة.

وقال وزير الإسكان: المساحة الإجمالية للمدينة تبلغ 40 ألف فدان، وتتكون المرحلة الأولى من قطاعين أساسيين بمساحة حوالى 8 آلاف فدان، وهما القطاع الساحلى، ويشمل قطاع المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى، والحضرى، ويبلغ عدد السكان المتوقع بالمرحلة الأولى 400 ألف نسمة، ويتكون القطاع الساحلى، من المناطق الآتية: بحيرة العلمين (حى الفنادق)، ومركز المدينة، والحى السكنى المتميز، وحي حدائق العلمين، ومرسى الفنارة ومركز المؤتمرات، و(منتجع خاص)، والمنطقة الترفيهية، والمركز الثقافى، والإسكان السياحى، وحي مساكن البحيرة، وأرض المعارض، أما المنطقة الاثرية، فبها متحف مفتوح ومتنزه دولى، إضافة إلى منطقة ترفيهية وفنادق وخدمات الميناء، بينما يشتمل القطاع الحضرى على الجامعة، ومركز الخدمات الإقليمية، مشيراً إلى أن نسبة البناء فى مركز السياحة العالمى تبلغ حوالى 20%.

فرص استثمارية هائلة بالمرحلة الأولى لمدينة العلمين

وأشار الوزير إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة بالمرحلة الأولى، وتشمل: أرض المعارض، والمنطقة الترفيهية، ومركز الاستشفاء العالمى، والفنادق، والجامعة، ومركز الخدمات الإقليمية، موضحاً أن إجمالى مساحة الفنادق حوالى 296 فداناً، ويبلغ عدد الغرف الفندقية حوالى 15500 غرفة، وفى نهاية المرحلة الأولى من المقرر أن يتم طرح أراضى 12 فندقاً، بينما تبلغ المساحة المخصصة لإنشاء المركز الطبي العالمى للاستشفاء والعلاج الطبيعى 44 فداناً، والذى تعظم أهميته فى ظل تزايد الطلب علي الخدمات الطبية علي المستويين الوطني والإقليمى مما سيحقق العالمية للمشفي، أما مركز الخدمات الإقليمية فقد تم تخصيص 400 فدان له كأسبقية أولى، ويشتمل على مراكز تجارية، ومنافذ بيع، ومعارض، وملاهى، ومجمع سينمات ومسارح، ونواد رياضية، وخدمات إدارية.

من جانبه أكد المهندس هشام السباعى، رئيس قطاع الطرق بشركة المقاولون العرب، أن الشركة تنفذ طريق العلمين الذى يربط مدينة العلمين الجديدة بالإسكندرية وبطريق وادى النطرون بتكلفة ٦٠٠ مليون جنيه، مضيفا أن طول الطريق يصل لـ٣٣ كيلو مترا، لافتا إلى أن نسبة التنفيذ بلغت نحو ١٠٪، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه خلال عام من الآن.

وبما يتعلق بمدينتى هضبة أسيوط وغرب قنا، أكد أنهما مازال فى مرحلة التصميمات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة