أكرم القصاص - علا الشافعي

النواب يرفعون راية السيسى لحماية الأسرة المصرية.. "قومى المرأة" يجدد معركة الطلاق الشفهى والبرلمان يتضامن مع مطلب التوثيق.. عمر حمروش يتقدم بقانون أوائل مارس.. ومحمد أبوحامد: مستعد لمناظرة أكبر العلماء

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 06:00 ص
النواب يرفعون راية السيسى لحماية الأسرة المصرية.. "قومى المرأة" يجدد معركة الطلاق الشفهى والبرلمان يتضامن مع مطلب التوثيق.. عمر حمروش يتقدم بقانون أوائل مارس.. ومحمد أبوحامد: مستعد لمناظرة أكبر العلماء المجلس القومى للمرأة
كتبت محمود حسين - إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد أعضاء مجلس النواب خلال الفترة المقبلة للدفع بمشروع قانون لتوثيق الطلاق الشفهى، بعد ارتفاع نسبة الطلاق فى مصر، واحتلالها المرتبة الأولى عالميا، وذلك فى إطار اتجاه النواب لتفعيل ما دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأن إصدار قانون ينظم حالات الطلاق الشفوى، بعد ارتفاع معدلات الانفصال خلال الفترة الأخيرة، بقوله: "سألت رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء عن عدد حالات الزواج قال لى 900 ألف، و40% منهم بينفصلوا بعد 5 سنوات".

وفى هذا الإطار، ناشد المجلس القومى للمرأة، مجلس النواب بسرعة العمل على سن تشريع يؤمِّن الأسرة المصرية الملتزمة، من الفتاوى غير المدروسة التى تدفع الزوج لتوثيق تلفظه بالطلاق لمجرد صدور اللفظ صريحًا، بما يحافظ على استمرار العلاقة الزوجية وصيانة الأسرة من التفكّك، ليضمن ذلك إيقاع الطلاق بالتوثيق والإشهاد بدلاً من مجرد صدور اللفظ صريحًا من غير دراسة مسبقة أو ترتيب لعواقبه، خاصة أنه كثيرًا ما يتخذ الزوج هذا اللفظ وسيلة لتحقيق غاية معيشية مشروعة، دون نية الطلاق الذى يستطيع توثيقه فى أى وقت، وقد نتج عن بعض الفتاوى والاتجاهات المتشددة هدم الأسرة واللجوء إلى ظاهرة "المحلل" المقيتة، التى تكسر كبرياء الزوجين باسم الدين، فضلاً عن اختلاط الأنساب بسبب توجه بعض المطلقات شفويا للزواج بآخر عرفيًّا، بعد مضى العدة العرفية وقبل حصولهن على الطلاق الرسمى.

 

فرج عامر: سأتبنى سن تشريع يجبر الزوج على توثيق الطلاق الشفهى

فى البداية، قال النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إنه يتضامن مع المجلس القومى للمرأة، وسيتبنى سن تشريع يؤمن الأسرة المصرية الملتزمة، ويدفع الزوج إلى توثيق تلفظه بالطلاق لمجرد صدور اللفظ صريحًا.

وأضاف "عامر" فى بيان صادر عنه، أن الهدف من التشريع المحافظة على استمرار العلاقة الزوجية، والحرص عليها من التفكّك، مؤكّدًا أنه سيتقدم بمشروع القانون الجديد الذى يحمى المرأة ويحافظ على كيان الأسرة، من خلال تقديم تشريع عوضًا عن نص المادة 21 المحكوم بعدم دستوريته.

وأوضح رئيس لجنة الشباب والرياضة، أن هذا الأمر خطير ويتطلب تكاتف كل مؤسسات الدولة، لحماية الأسرة وصيانتها من التفكك، فى ظل تزايد إحصاءات الطلاق، مشيرًا إلى أنه سيعرض مشروع القانون على شيخ الأزهر، للتأكد من مطابقته للشرع، قبل أن يتقدم به للبرلمان، مبيّنًا أن المسائل الدينية يجب أن ترد لأهلها، فهم أعلم منا بها.

 

آمنة نصير: أؤيد تغليظ العقوبة على الممتنعين عن توثيق الطلاق الشفهى

الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر وعضو مجلس النواب، طالبت بضرورة عمل تمهيد إرشادى لزيادة الوعى لدى الرجال بضرورة توثيق الطلاق الشفهى، على أن يكون هناك إطار عقابى لمن يرفض التوثيق، قد يصل للسجن ودفع غرامة مالية.

وقالت آمنة نصير فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن تغليظ العقوبة هدفه الحفاظ على استقرار البيوت، من أجل تربية الأبناء تربية سليمة، متابعة: "المرأة لا تشعر بزعزعة وضعها طالما هناك عقوبات على الرجل صاحب اللسان المطلق"، مطالبة باحترام القسم الغليظ واحترام قيمة النساء فى مجتمعنا.

 

عمر حمروش: أتقدم بمشروع قانون توثيق الطلاق الشفوى أوائل مارس

فى السياق ذاته، قال النائب عمر حمروش، أمين سر لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إنه يعكف حاليًا على صياغة مشروع قانون لتوثيق الطلاق الشفوى، ينص فيه على الإلزام بالتوثيق خلال 24 ساعة، وإيقاع عقوبة على الزوج حال عدم التوثيق.

وأضاف "حمروش" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مشروع القانون سيسعى للتوفيق بينه وبين القانون الصادر برقم 100 لسنة 1985، الذى ينص على أن يتم التوثيق خلال 30 يومًا من وقوع الطلاق، وأيضا بما يتواءم مع أحكام الشريعة ورؤية هيئة كبار العلماء بأن الطلاق الشفوى يقع، ولكن ينبغى توثيقه ضمانًا للحقوق.

وشدد أمين سر لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب فى تصريحه، على أنه سيتقدم بمشروع القانون المقترح أوائل مارس المقبل، مؤكدا أن مشروع القانون سيواجه ارتفاع نسب الطلاق التى زادت خلال الفترة الأخيرة.

 

"أبو حامد": على الأزهر تجديد الخطاب الدينى بما يخدم الدولة والأسرة المصرية

فى سياق متصل، شدد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، على أنه يتعين على الأزهر تجديد الخطاب الدينى، ليس فقط فيما يخص مواجهة الفكر المتطرف للحد من العمليات الإرهابية، بل تطوير الخطاب الدينى كلية، بما يخدم صالح المجتمع والأسرة.

وطالب وكيل لجنة التضامن فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أبناء الأزهر بتوضيح حقيقة وقوع الطلاق الشفهى من عدمه، مبديًا استعداده لمناظره أى من العلماء في هذا الأمر، مستندًا للأسانيد الفقهية والشرعية، حسب قوله، رافضًا ما وصفه بمزايدة الهيئة على الدولة دون عرض أدلة شرعية أو الانتباه لكيفية تحقيق المصلحة العليا، واللجوء إلى التلاسن، على حد قوله.

 

أنيسة حسونة: نتمسك بسن تشريع لتوثيق الطلاق الشفهى حفاظا على الأسرة

من جانبها، قالت النائبة أنيسة حسونة، إنها تتضامن مع بيان المجلس القومى للمرأة فيما يخص سن تشريع يؤمِّن توثيق الطلاق الشفهى، سعيًا نحو استمرار العلاقات الأسرية والحرص عليها من التفكك، مطالبة بتفعيل المادة العاشرة من الدستور الجديد، التى نصت على أن "الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق والوطنية، وتحرص الدولة على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها".

وأضافت "حسونة": "نحن فى عام المرأة، سندعم دائمًا حصولها على كل حقوقها المشروعة، والمتعلقة بتأمين حياتها الزوجية وأسرتها وأبنائها ومتعلقاتها بقانون حاسم، تستقر به حقوقها بتاريخ مثبت يجنبها اللجوء إلى منازعات، تلقى مباشرة بمردود سلبى على الأطفال والمجتمع بأسره".

 

النائبة سحر صدقى: ارتفاع حالات الطلاق بين الشباب يفتت الأسرة المصرية

بدورها، قالت النائبة سحر  صدقى، إنها تتضامن مع المجلس القومى للمرأة، ومطلبه بإصدار تشريع يوثق الطلاق الشفهى، لحماية الأسرة من التفكك بمجرد تلفظ الزوج بلفظ الطلاق على زوجته.

وأضافت "صدقى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن نسبة الطلاق فى المجتمع المصرى انتشرت بصورة غير عادية، وارتفعت فى السنوات الأخيرة، كما أن حالات الطلاق منتشرة بين الشباب فى سن العشرينيات، وهو ما يمثل خطورة على المجتمع ويؤثر بشكل سلبى على الأسرة، ويدمر أُسرًا كثيرة.

 

النائبة سحر عتمان: أتفق مع رأى الأزهر وأرفض منع الطلاق الشفهى

فى المقابل، قالت النائبة الدكتورة سحر عتمان: "أنا مع رأى شيخ الأزهر الشريف الإمام الدكتور أحمد الطيب، وهيئة كبار العلماء، الذى أقر بوقوع الطلاق الشفهى، الصح إن أى راجل يحلف على مراته طلاق تبقى طالقة منه، وليس العكس، فما ينفعش نقول إن الطلاق الشفهى مش طلاق، وساعتها تعيش المرأة مع طليقها فى الحرام".

وطالبت "عتمان"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، مجلس النواب بسرعة تعديل قانون الأحوال الشخصية لحماية المرأة وحقوقها، وليتواكب مع التغيرات العصرية والأحوال الشخصية والمجتمعية والاقتصادية الحالية، مشيرة إلى أن هذا القانون صدر فى نهاية الأربعينيات، وتحديدًا عام 1949، ووقتها كانت هناك عادات وتقاليد للمجتمع تغيرت تمامًا فى الوقت الحالى.

وأردفت عضو مجلس النواب فى تصريحها، قائلة: "زمان الراجل لما يطلق مراته كان بيقول لها بينى وبينك ربنا، ويديها حقوقها، إنما دلوقتى بيطلقها وتروح لأهلها بهدومها، وممكن يخطف عيالها كمان، لازم المرأة تحصل على حقوقها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

هل لما تحول الزواج الى زواج رسمى موثق بعقد و شهود كان ذلك خروجا عن الاسلام؟!

هل لما تحول الزواج من زواج عرفى شفهى الى زواج رسمى موثق بعقد و شهود كان ذلك خروجا عن الاسلام؟! يعنى لو واحد قال لواحده تتجوزينى و قالتله ايوه تبقى زوجته شرعا و لا لسه بيروح لاهلها و يخطبها و يسألوا عليه و اما يتم الزواج بالعقد و التوثيق و الشهود او ميتمش و يبقى ايجابه و قبولها الاول مجرد لغو؟! نفس الحكايه فى الطلاق الشفهى اذا كان الازهر نفسه بيقول ان بين كل 3000 شبهة طلاق بيقع منها صحيح 2 فقط، و باقى ال3000 مبيكونش طلاق رغم تلفظ الزوج باللفظ، طب مهو لما طلاقنا حيبقى عند المأزون او بالقضاء حنتعلم ثم نتعود ان لا طلاق بلفظ فحنبطل نلفظ لانه حيبقى لغو كلغو طلب الزواج من البنت و لغو موافقتها اللى ما بيبقاش زواج الا بالعقد و التوثيق.

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

مالكم كيف تحكمون؟!

نرفض الخلع عشان فى ايد الزوجه بدل ما تفضل متعلقه غصب مع راجل لا تطيقه فبتلجأ للقضاء و القضاء بيديهم فرصه و بيحاول يصلح بينهم و ان لم يفلح طلقهما مع حرمان المرأه من حقوقها، بس عاجبنا اوى ان الطلاق يكون بكلمه شفهيه قاتله يطلقها الرجل على اسره باكملها حتى دون اشتراط شهود ولا توثيق ولا حتى محاولات اصلاح بحكما من اهله و حكما من اهلها كما امر الله! الراجل يركز فى عيوب زوجته ليطلقها و يؤيده المجتمع، و انتم ايها الازواج تسبونها و تضربونها ثم يطالبها المجتمع بالتحمل حفاظا على الاسره! تقهروها بالزواج عليها ثم بكلمه تخرج من افواهكم تحلون ميثاقا غليظا و توقعون ابغض الحلال عند الله بلا حتى اثبات للعزم الذى وصف الله به صحة الطلاق، ثم كيف تتمسكون بآراء فقهاء هم بشر يصيب و يخطىىء و تهجرون كتاب الله الذى غلظ ميثاق الزواج و واشترط لحله العزم على الطلاق و ليس كلمه، و تتجاهلون حديث الرسول بان ابغض الحلال عند الله الطلاق و تتناسون سيرته حين رفض زواج سيدنا على على ابنته فاطمه و قال فاطمه بضع منى فمن اذاها فكأنما آذانى ليؤكد مدى ايذاء المرأه حين يتزوج عليها زوجه حتى ولو كانت بنت رسول و نبى الامه، مالكم كيف تحكمون؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

احمدالزعيم

القاهرة

حسبي الله ونعم وكيل حرام عليكم تفتو فى الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

الازهر متمسك بتراث متاح للجميع، فلا حاجه لمؤسسه ننفق عليها ملايين لتجمدنا بيه عبر دارسيه

لن نسمح باعتبار الأزهر جهه مقدسه و كهنوت، فلا الازهر حيبقى كهانوت و لا احنا حنكون قرابين يضحون بها لاستمالة الاخوان و السلفين و الوهابيين و باقى سلسال تراث الجاهليه الهمجيه، الازهر عليه ان ينصلح و يصلح مناهجه و يكف عن نشر الوهابيه، الازهر عليه ان يعلم الطلاب ما امر به الله من التعقل و التدبر و التفكر و الاجتهاد و التجديد حسب امور دنيانا وليس الحفظ و الصم و النقل و التمسك الابدى الاعمى بتراث غير منزه عن الخطأ و الهوى و الخوف و الطمع، و هو تراث متاح للجميع دون حاجه لمؤسسه ننفق عليها ملايين لتقتلنا بيه عبر دارسيه

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

اين انتم من الرسول و من الاسلام، افلا تستحون؟!

الراجل لو لم تتحقق شروطه فى زوجته ممكن يتجوز 4 و ان اتمهن ممكن يستبدل زوج مكان زوج و ممكن يطلقهم جميعا و يعيد مالاول، اما الزوجه فليس لها الا زوج واحد او تطلق بصعوبه و تتزوج غيره بصعوبه، الراجل يركز فى عيوب زوجته ليطلقها و يؤيده المجتمع، رغم انه لا يهتم بنفسه ولا يسرح شعره ولا يجفف عرقه و لا يستحم ولا يعطر نفسه و لا يلاطف زوجته ولا يساعدها فى شئون المنزل التى ليست مهامها شرعا و انما تقوم بها تفضلا و لطفا، الرجل تعود ان يطلب من زوجته ولا يحب ان تطالبه،و ان يأخذ ولا يحب ان يعطى و رغم ذلك نطلب من الزوجه التحمل حفاظا على اسرتها... ثم كيف تتحدثون عن تكريم الاسلام للمرأه و انتم تسبونها و تهينونها و تضربونها او تتزوجون عليها ثم بكلمه تخرج من افواهكم تحلون ميثاقا غليظا و توقعون ابغض الحلال عند الله بلا حتى اثبات للعزم الذى وصف الله به صحة الطلاق؟! كيف تتمسكون بآراء فقهاء هم بشر يصيب و يخطىىء و تهجرون سنة و سيرة و علاقة الرسول بزوجاته و بانه كان يخيط ملابسه بنفسه و كان يشارك السيده عائشه العابها و اهتماماتها و انه لم يسب ايا من زوجاته ولم يضرب احداهن و لو بسواك بل كان رقيقا عطوفا محبا حنونا وفيا حتى لزوجته المتوفاه السيده خديجه مقرا بفضلها عليه قبل و بعد البعثه و لم يتزوج غيرها فى حياتها و هى الثيب التى تكبره بسنوات، اين انتم من الرسول و من الاسلام، افلا تستحون؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

نعم

بارك الله فيكم ويديكم علي قد ضمائركم يارب ادي كل واحد علي قد ضميره ده لوكان في ضمير اصلا

عدد الردود 0

بواسطة:

كاتب مستقل

لكل المفتتين واللي بيطالوا على العلماء والاول السنة

الكل يفتي ويقول الازهر رجعي والازهر عشان في التراث واذا قال شئ على هواكم قال الازهر وسطية ولكن يا اهل القران اقرؤا القران واعرفوا ان الله هو الحكيم وان سنة النبي هي الاصل والحديث صحيح وواضح فما تقولونه تعتبرون ان التشريع الاسلامي لا يناسب العصر ولكن انتم الذين تركتم اصلكم فاصبح الرقص فنا والافلام والهبوط فنا واصبح الخمور مشروبات روحية واصبح الاولاد يصربون ابائهم بل ويقتلونهم فهل الاسلام والتراث الاسلامي السبب ام تربتكم لابنائكم الخاطئة التي جعلت منهم اناسا لا يعرفون الا السب والقذف والضرب والتحرر وغيره من الازمات الاخلاقية فالعيب فيكم وغربة الاسلام اصبحت ظاهرة للعيان كما بشر بها النبي صل الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى فاتقوا الله واسكتوا فاذا مرضتم ذهبتم للاطباء واذا احتجتم الفتوى اصبح الجميع مفتيا ولكن اسالوا اهل الذكر فهذه هي تعاليم القران يا اهل الاسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

كل تفاصيل الطلاق لم يضعها الله بل بين لنا مقاصده بوضوح و لم يذكر الطلاق الشفهى فى اى آيه

كل تفاصيل الطلاق لم يضعها الله و لم يذكر الطلاق الشفهى فى اى آيه بل بالعكس قال تعالى " وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً" و " فابعثوا حكما من اهله و حكما من اهلها" و " فان عزموا الطلاق" و "واشهدوا ذوى عدل منكم" و قال رسول الله " ان ابغض الحلال عند الله الطلاق" هل نرمى كل ده وراء ظهورنا و ناخد بآراء وضعها الفقهاء من 1200 سنه حسب رأيهم زمانهم و مكانهم و ثقافتهم و عرفهم و عرف آباءهم و اجدادهم من الجاهليه اللى البسوه زورا ثوب الشريعه الاسلاميه؟! طب ما نرجع لفتاويهم فى الزواج ايضا و نخلى ولاد و بنات الجامعات يتجوزوا شفوى و يتطلقوا شفوى و تلاقى بنتك داخله عليك بعيل و تقولك انا اتجوزت و اتطلقت شفوى و دا العيل اللى جبته... اثبتلها بأه انه ابن النطع اللى اتجوزها و طلقها او ان كان فيه جواز و طلاق من اصله!

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

امرأه طلقت شفهيا ثم تزوجت بآخر شفهيا بعد العده و حملت منه فعاد الاول قائلا لم تكن نيتى الطلاق!

الازهر فى الدستور جامعة لتعليم العلوم دينيه و اللغه العربيه، اى يعلم من سيصبحون مفتيين و منهم يتم اختيار مفتى الديار المصريه و الذى له وحده حق الفتوى و له هو ان يستشير من يشاء من الازهريين و الاجتماعيين و غيرهم، فالسؤال الان لخريج الازهر الذى اصبح مفتى الديار المصريه، ما قولك فى امرأه تزوجت رسميا ثم طلقها زوجها شفهيا فاعتدت عدتها و تزوجت بعدها بآخر و حملت منه ثم عاد طليقها بعد غيبه قائلا لم تكن نيتى الطلاق و هذه المرأه زوجتى. تلك المرأه قانونا مازالت زوجه للاول و جنينها ابنه، و عرفا هى زوجه للثانى و جنينها ابنه. قانونا هى متعددة الازواج، و عرفا هى زوجه للثانى فقط. قانونا ينفق عليها الاول و ترثه، و عرفا ينفق عليها الثانى و ترثه! ما رأى مفتى الديار المصريه فى هذه المعضله الدينيه القانونيه الاجتماعيه؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

شيزوفرينيا المجتمعات الاسلاميه

نرفض الخلع عشان فى ايد الزوجه بدل ما تفضل متعلقه غصب مع راجل لا تطيقه فبتلجأ للقضاء و القضاء بيديهم فرصه و بيحاول يصلح بينهم و ان لم يفلح طلقهما مع حرمان المرأه من حقوقها، بس عاجبنا اوى ان الطلاق يكون بكلمه شفهيه قاتله يطلقها الرجل على اسره باكملها حتى دون اشتراط شهود ولا توثيق ولا حتى محاولات اصلاح بحكما من اهله و حكما من اهلها كما امر الله! الراجل لو لم تتحقق شروطه فى زوجته ممكن يتجوز 4 و ان اتمهن ممكن يستبدل زوج مكان زوج و ممكن يطلقهم جميعا و يعيد مالاول، اما الزوجه فليس لها الا زوج واحد او تطلق بصعوبه و تتزوج غيره بصعوبه، و مع ذلك بنديق عليها حق اختيار الزوج و حق الخلع منه! الراجل يركز فى عيوب زوجته ليطلقها و يؤيده المجتمع، رغم انه لا يهتم بنفسه و لا يلاطف زوجته ولا يساعدها فى شئون المنزل التى ليست مهامها شرعا و انما تقوم بها تفضلا و لطفا لكنه يسبها و يضربها و رغم ذلك يطالبها المجتمع بالتحمل حفاظا على اسرتها! تقهرون الزوجه بالزواج عليها و تتناسون سيرة الرسول حين رفض زواج سيدنا على على ابنته فاطمه و قال فاطمه بضع منى فمن اذاها فكأنما آذانى ليؤكد مدى ايذاء المرأه حين يتزوج زوجها عليها حتى ولو كانت بنت رسول و نبى الامه، ثم بكلمه تخرج من افواهكم تحلون ميثاقا غليظا و توقعون ابغض الحلال عند الله بلا حتى اثبات للعزم الذى وصف الله به صحة الطلاق! ثم كيف تتمسكون بآراء فقهاء هم بشر يصيب و يخطىىء و تهجرون كتاب الله الذى غلظ ميثاق الزواج و واشترط لحله العزم على الطلاق و ليس كلمه، و تتجاهلون حديث الرسول بان ابغض الحلال عند الله الطلاق، تنادون بالاقتداء برسول الله وتهجرون سنته و سيرته فى علاقته بزوجاته و بانه كان يخيط ملابسه بنفسه و كان يشارك السيده عائشه العابها و اهتماماتها و انه لم يسب ايا من زوجاته ولم يضرب احداهن و لو بسواك بل كان رقيقا عطوفا محبا حنونا وفيا حتى لزوجته المتوفاه السيده خديجه مقرا بفضلها عليه قبل و بعد البعثه و لم يتزوج غيرها فى حياتها و هى الثيب التى تكبره بسنوات، اين انتم من الرسول و من الاسلام، مالكم كيف تحكمون؟!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة