"سبيس إكس" تستعد لإطلاق صاروخ فالكون 9 من إحدى منصات ناسا بـ"فلوريدا"

السبت، 18 فبراير 2017 02:17 م
"سبيس إكس" تستعد لإطلاق صاروخ فالكون 9 من إحدى منصات ناسا بـ"فلوريدا" إطلاق صاروخ للفضاء - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد شركة سبيس إكس، لإطلاق صاروخها "فالكون 9"، فى أولى رحلاته، اليوم السبت، من منصة إطلاق تابعة إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، كانت متوقفة عن العمل منذ انتهاء برنامج مكوك الفضاء قبل ما يقرب من ست سنوات.

وتم تحديد موعد الإطلاق فى العاشرة ودقيقة واحدة صباحا، بالتوقيت المحلى، من مركز كنيدى للفضاء فى فلوريدا، شريطة توفر أحوال طقس مواتية، وحل ما وصفته الشركة بأنه مشكلة فنية بسيطة فى محرك المرحلة الثانية من الصاروخ.

ولم تطلق شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز كورب (سبيس إكس)، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، أى صاروخ من فلوريدا، منذ ستة أشهر، وعلقت الرحلات الصاروخية، بعد أن انفجر صاروخ بعد تزويده بالوقود من أجل إجراء اختبار روتينى قبيل الإطلاق فى محطة القوات الجوية فى كيب كنافيرال، ودمر الحادث الصاروخ وحمولته، وألحق أضرارا بالغة بمنصة الإطلاق.

واستأنفت سبيس إكس، إطلاق الصواريخ الشهر الماضى من منصة إطلاق أخرى فى كاليفورنيا، فى حين سارعت لإنهاء العمل على منصة الإطلاق القديمة، ومنصة إطلاق فلوريدا بنيت فى الأساس فى عهد برنامج أبوللو لاستكشاف القمر فى الستينيات، وخضعت للتجديد من أجل رحلات المواكيك الفضائية التى حدثت فى الفترة من 1981 وحتى 2011.

ووقعت سبيس إكس، عقدًا لاستئجار المنصة لمدة 20 عاما فى 2014.

والصاروخ يحمل كبسولة محملة بإمدادات ومعدات تجارب علمية تزن حوالى 2500 كيلو جرام لإيصالها لمحطة الفضاء الدولية، وهى معمل أبحاث بقيمة 100 مليار دولار يحلق فوق الكرة الأرضية على بعد نحو 400 كيلومتر.

وتحدد موعد احتياطى لإطلاق آخر، غدًا الأحد، فى الساعة 9:38 صباحًا، بالتوقيت المحلى، إذا تعذر الإطلاق، اليوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة