بالصور.. بينالى الشارقة للأطفال يكرم الفنانين الصغار الفائزين بدورته الخامسة

السبت، 18 فبراير 2017 11:00 م
بالصور.. بينالى الشارقة للأطفال يكرم الفنانين الصغار الفائزين بدورته الخامسة ريم بن كرم رئيس بينالى الشارقة للأطفال تتوسط الحضور بالحفل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد منافسة بين 376 عملاً فنياً امتدت على مدار شهر كامل، وحضور أكثر من 7300 زائر لفعالياته، أعلنت اللجنة المنظمة لبينالى الشارقة للأطفال الخميس الماضى، أسماء الفائزين فى دورته الخامسة، كاشفة عن تفاصيل أفضل عمل فردى، وعمل جماعى، عن فئات البينالى الثلاث.

 

جاء ذلك خلال حفل اختتام فعاليات البينالى، الذى أقيم فى مركز الطفل للفنون بضاحية مغيدر، بحضور كل من ريم بن كرم، رئيس بينالى الشارقة للأطفال، والدكتورة نجاة مكى، عضو لجنة تحكيم البينالى، وهويدا الشرقى ممثلة عن مؤسسة الشارقة للإعلام، الشريك الإعلامى للبينالى، وعبد الرحمن الحمادى، ممثلاً عن مطار الشارقة الدولى، الراعى البرونزى، وحامد الزرعونى ممثلاً عن سوق الحراج للسيارات، الراعى الداعم، وممثلة عن مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعى، الراعى الداعم كذلك، فضلاً عن الأطفال الفائزين وأسرهم.

 

وشهدت الدورة الخامسة مشاركات فنية واسعة من 1663 طفلاً من مختلف بلدان العالم، تأهل منهم 785 لتعرض أعمالهم فى البينالى، الذى أقيم فى الفترة من 15 يناير الماضى وحتى 15 فبراير الجارى، تحت رعاية قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وبتنظيم مراكز أطفال الشارقة.

 

وحقق البينالى حضوراً لافتاً فى أجندة الفعاليات الثقافية والإبداعية والمحلية والإقليمية، وحظى باهتمام كبير من قبل الجمهور، والفنانين، ووسائل الإعلام، الذين عبّروا عن سعادتهم بتنظيم الشارقة لهذا الحدث الفنى الأبرز فى مجال فنون الطفل، وأبدوا إعجابهم بمستوى الأعمال المشاركة.

 

ريم بن كرم  رئيس بينالى الشارقة للأطفال تتوسط الحضور بحفل إعلان وتكريم الفائزين بالبينالى
ريم بن كرم رئيس بينالى الشارقة للأطفال تتوسط الحضور بحفل إعلان وتكريم الفائزين بالبينالى

 

وقالت ريم بن كرم: "ظلت رسالة الشارقة الحضارية والإنسانية، تنظر إلى الأطفال والناشئة بوصفهم حجر الأساس المتين الذى سنبنى عليه مستقبل البلاد، ونكمل المسيرة التى بدأها الآباء، فمضت برؤى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذى قال: إن بناء الإنسان هو حجر الأساس فى التنمية" ودعم قرينته، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى، لتجعل البينالى مدرسة للأجيال الموهوبة".

ريم بن كرم تكرم أحد لأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي الثلاث

ريم بن كرم تكرم أحد لأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي الثلاث
 

وأضافت: "أصبح بينالى الشارقة للأطفال رافداً لحركة التشكيل المحلية والعربية، حيث صار كل طفل مشارك فى البينالى هو مشروع مبدع مستقبلاً، كما نجح البينالى فى تكريس المفاهيم الإنسانية من خلال الفن، فلم يعد الفن ترفاً أو فائضاً عن حاجتنا اليومية، وإنما بات ركيزة لبناء روح الإنسان وعقله، فالجمال هو كل ما نحتاجه اليوم ونحن نعيش متغيرات العصر المتسارعة، فأى روح أجمل من روح الأطفال لتعبر عن واقعنا، وأحلامنا، وطموحاتنا؟".

 

وفيما يتعلّق بجوائز الدورة الخامسة، ذهب المركز الأول فى الأعمال الفردية، عن فئة البيئة، إلى فاطمة سوراج علمان من الهند، والمركز الثانى إلى زمزم الأخضر بالطيب من الجزائر، والمركز الثالث إلى فاطمة عيسى محمد بن قضيب من الإمارات. وسيطرت الإمارات على جوائز فئة التصاميم المعمارية، حيث حصدت المركز الأول شروق عثمان على الحمادى، والثانى عائشة على أحمد محمد، والثالث مريم على جابر على، وفى فئة الفنتازيا والواقع، حصلت على المركز الأول هند عبد الله الميل من الإمارات، والمركز الثانى مريم فاطمة أديب خان من الهند، وحلت ندى سعود ربيع العنزى من الإمارات فى المركز الثالث.

 

ريم بن كرم تكرم الأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي الثلاث
ريم بن كرم تكرم الأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي الثلاث

 

أما فى الأعمال الجماعية، ففى فئة البيئة ذهب المركز الأول لـ74 من الأطفال فى الإمارات الذين شاركوا فى ورشة "فى عالم البرارى" بإشراف الفنان على مراد، ونال المركز الثانى مجموعة من الأطفال من مخيم الزعترى بالأردن الذين صنعوا لوحتهم الفنية خلال ورشة "آلاف الأميال تحت البحر"، تحت إشراف الفنانة دانة المزروعى، القيم العام للبينالى، وحصل على المركز الثالث 15 من أطفال دار زايد الخير للأيتام بجزر المالديف، الذين قدموا العمل الفائز خلال ورشة نُظمت بإشراف الفنانة حصة سيف المزروعى.

 

ريم بن كرم تكرم الأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي
ريم بن كرم تكرم الأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي

 

وفى فئة التصاميم المعمارية، فاز بالمركز الأول خمسة أطفال من مركز الطفل بدبا الحصن، الذين شاركوا فى ورشة "مدينتى فوق الخيال" بإشراف الفنانة إيناس عاطف. ونال المركز الثانى طفلان من مركز الطفل بكلباء، عن عملهما الفنى خلال ورشة أقيمت بعنوان "رحلتى إلى النجوم"، بإشراف الفنان عبد القادر عطية. وفى المركز الثالث، جاء فتيات سجايا الشارقة عن عملهن الفنى خلال ورشة "مدينتى صديقة للبيئة"، بإشراف الفنان على مراد وبمشاركة 21 فتاة.

 

وفى محور الفنتازيا والواقع، فاز بالمركز الأول ثمانية أطفال من مركز الطفل بكلباء شاركوا بعمل جماعى قدموه خلال ورشة "الوجوه الجميلة"، بإشراف الفنان عبد القادر عطية. ونال المركز الثانى 12 طفلاً شاركوا بورشة "مدرسة الفن للأطفال" فى أوكرانيا. وجاءت فى المركز الثالث فتاتين شاركتا بورشة "مَثلى الأعلى" بمركز الطفل بوادى الحلو، بإشراف الفنان أيمن صبرى.

 

ريم بن كرم تلقي كلمتها خلال الحفل
ريم بن كرم تلقي كلمتها خلال الحفل

 

وشارك فى تحكيم الأعمال الفنية كل من الشيخة نوار بنت أحمد القاسمى مدير التطوير بمؤسسة الشارقة للفنون، والفنانة نجاة مكى، الحاصلة على درجة الدكتوراه فى الفنون الجميلة من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وعلا خلف، المتخصصة فى البحث والتطوير، والمشرفة على برامج التدريب الخاصة بجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئى، بالإضافة إلى الفنان جيمس ماثيوز، الحاصل على شهادة الماجستر من قسم الفنون الجميلة من جامعة نيوكاسيل أبون تاين.

 

ريم بن كرم مع إحدى الأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي الثلاث
ريم بن كرم مع إحدى الأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي الثلاث

 

وفتحت هذه الدورة الباب أمام زوار البينالى من الأطفال لاختيار أعمالهم الفنية المفضلة، والتصويت لها، لتفوز الأعمال التى حصلت على أكبر عدد من الأصوات بجائزة "اختيارى الفنى". حيث شارك أكثر من 550 طفلاً باختيار الأعمال المميزة، الفردية منها والجماعية، الفائزة بهذة الجائزة. حيث فازت الطفلة خلود جاسم من الإمارات بجائزة فئة البيئة، والطفلة سماح محمد محمود جودة من الإمارات عن فئة التصاميم المعمارية، وفاز أربعة أطفال من مدرسة المعرفة الدولية الخاصة بالإمارات بجائزة فئة الفنتازيا والواقع.

 

ريم بن كرم مع الأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي الثلاث
ريم بن كرم مع الأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي الثلاث

 

ووجه البينالى فى دورته الخامسة رسالة أمل إلى العالم، من خلال احتضانه لأعمال أطفال مخيم الزعترى بالأردن، وأطفال دار زايد الخير للأيتام بجزر المالديف، التى تضمنت رسائل إنسانية كبيرة، تجلت فى معانى حب الوطن، والحلم بالعائلة، والأمل بالتعلم، والعيش بسلام، حيث حصدت أعمالهم مركزين من المراكز الثلاثة الأولى فى الأعمال الجماعية عن فئة البيئة.

 

ريم بن كرم وصورة تذكارية مع  الأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي الثلاث
ريم بن كرم وصورة تذكارية مع الأطفال الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في فئات البينالي الثلاث









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة