الصحف العالمية اليوم: عقبات تواجه جهود ترامب لترحيل المهاجرين.. وزوجة رئيس زيمبابوى: انتخبوا موجابى حتى وإن كان "جثة".. ومايكل فلين قاد جهودا دبلوماسية لإحباط قرار مجلس الأمن الخاص بالمستوطنات

السبت، 18 فبراير 2017 02:52 م
الصحف العالمية اليوم: عقبات تواجه جهود ترامب لترحيل المهاجرين.. وزوجة رئيس زيمبابوى: انتخبوا موجابى حتى وإن كان "جثة".. ومايكل فلين قاد جهودا دبلوماسية لإحباط قرار مجلس الأمن الخاص بالمستوطنات دونالد ترامب الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى - نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت الصحف العالمية الضوء على مساعى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإصدار قرار جديد لحظر دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد تعليق قراره الأول من قبل محكمة فيدرالية، مشيرة إلى تلك الجهود تواجه عقبات حتى يتسنى للرئيس الوفاء بأحد أهم وعود حملته الانتخابية، وهى ترحيل الآلاف من المهاجرين.

 

وتقول "واشنطن بوست" الأمريكية إنه خلال الأسابيع الأربعة التى قضاها ترامب فى منصبه، سعى لاستخدام سلطته التنفيذية لتخطى العقبات التشريعية والبيروقراطية لإحراز تقدم سريع فيما تعهد به من حظر دخول المهاجرين، بالرغم من أنه "كان غامضًا فيما يتعلق بأهدافه وكيفية تحقيقها".

 

فيما تشير "نيويورك تايمز" إلى مصاعب تواجه وعود ترامب بتشديد تأمين الحدود، وتتلخص المشاكل فى تكلفة الجهود التأمينية والوقت المقرر لتنفيذه، إذ تقول إن ترامب تعهد بتعيين 15 ألف حرس جديد للحدود والهجرة ووكالاء للجمارك كجزء من قوة تتمكن من ترحيل الملايين من المهاجرين غير الشرعيين من الولايات المتحدة، وهو الأمر الذى أوضح مسئولون أمريكيون بأن صعب تنفيذه فى غضون عامين.

 


 

الصحف البريطانية
 

ومن جانبها اهتمت الصحف البريطانية بعدد من القضايا التى تشغل الساحة الدولية، من بينها انتخابات زيمبابوى الرئاسية فى 2018.

 

ونشرت "الجارديان" البريطانية ما قالته جرايس موجابى أمام جمع من المؤيدين لزوجها الرئيس، إن زوجها الرئيس الزيمبابوى روبرت موجابى البالغ من العمر 92 عاما يجب أن يترشح كـ"جثة" فى انتخابات العام المقبل إذا وافته المنية قبل موعد الانتخابات.

 

واتهمت جرايس بعض المسئولين فى حزب "زانو" الحاكم بالتآمر للاستيلاء على مقاليد الحكم من زوجها، داعية داعمى موجابى إلى وضع اسمه فى صناديق الاقتراع - حتى وإن وافقته المنية - لإظهار حبهم له.

 

وقالت جرايس أمام آلاف من المؤيدين لزوجها فى تجمع انتخابى "إذا أراد الله أن يأخذه، فلابد أن نختاره كجثة"، ويتم موجابى عامه الـ93 الثلاثاء المقبل.

 

ومن ناحية أخرى قالت نفس الصحيفة "إن أول دمية لمتحولة جنسيا ستباع فى معرض للألعاب فى نيويورك مقابل 90 دولارا، مشيرة إلى أن شكل الدمية مأخوذ عن المراهقة الأمريكية والمدافعة عن حقوق المثليين والمتحولين جاز جيننجز.

 

واشتهرت جيننجز البالغة من العمر 16 عاما كواحدة من بين أصغر الأشخاص الذين تم توثيقهم كمتحولين جنسيا.

 

وأعربت جيننجز عن موافقتها لتكون ملهمة شكل هذه الدمية، معتبرة أن ذلك يبعث رسالة إيجابية عن المتحولين.

 

وأوضحت "الجارديان" أن شركة "تونر دول" الشهيرة فى كينجستون، بنيويورك صنعت الدمية، وتتخصص هذه الشركة فى صناعة العرائس والدمى لشخصيات الأفلام والكتب المصورة مثل "الرجل العنكبوت" و"هارى بوتر".

 

وقالت الصحيفة إن جيننجز ولدت كصبى لكنها اعتبرت نفسها متحولة جنسيا فى عمر الخامسة، وجذب ظهورها فى برنامج "باربرا والترز" وهى فى عمر السادسة الانتباه كما أثار الكثير من المناقشات بشأن المتحولين جنسيا.


 

الصحف الإيرانية: جولة روحانى الخليجية تسطر مرحلة جديدة لحوار إيرانى - عربى
 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم السبت، تقارير حول فوز فريق المصارعة الإيرانى على نظيره الأمريكى فى كأس العالم للمصارعة الذى أقيم فى كرمانشاه، فضلا عن التطورات السياسية فى الولايات المتحدة، ونتائج زيارة روحانى إلى عمان والكويت لبدء حوار خليجى إيرانى، بالإضافة إلى تقارير عن السيول التى ضربت عدة مدن إيرانية والحقت خسائر بشرية، مرورا بتصريحات لزعيم التكتل الإصلاحى بالبرلمان حوا دعم حسن روحانى فى الانتخابات الرئاسية.

 

وفى صحيفة إيران كتبت تحت عنوان بدء فصل جديد من الحوار الإيرانى - العربى، "يحتاج الطرح الإقليمى الذى بدأ بزيارة حسن روحانى إلى عمان والكويت إلى وقت كى تظهر نتائجه، ويبدو أن تلك الزيارات كان لها نتائج إيجابية، وسطرت إرهاصات لمرحلة جديدة تحت عنوان "الحوار الإيرانى - العربى" وفقا لتعبير الصحيفة.

 

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن صحيفة الجريدة الكويتية التى رأت أن هناك إجماعا إيرانيا وكويتيا على نجاح وإيجابية زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحانى للكويت يوم الأربعاء الماضى، ونقلت الصحيفة الكويتية عن مصدرٍ من مكتب الرئيس الإيرانى، قوله إن "روحانى خرج من هذه الزيارة متفائلاً"، مبيناً أنه امتدح على متن رحلة عودته إلى طهران، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد بقوله إن "أكثر ما نحتاجه فى المنطقة شخصيات وزعماء لديهم خبرة وتجربة أمير الكويت السياسية".

 

وقال المصدر إن روحانى أعرب لمرافقيه عن أمنياته أن "تنجح مساعى الأمير فى حل الخلافات بين إيران وجاراتها عبر المفاوضات"، كاشفاً أن الرئيس الإيرانى قدم إلى أمير الكويت رداً إيجابياً على رسالته المتعلقة بالعلاقات الخليجية - الإيرانية، التى حملها النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد إلى طهران الشهر الماضى".

 

وحول الانتخابات الرئاسية المقبلة قال النائب الإصلاحى ورئيس تكتل الإصلاحيين بالبرلمان الإيرانى محمد رضا عارف، أن هذا التيار سيكون له مرشح واحد، وهو "روحانى"، وقال إنه تمت نقاشات مع التيار الآخر حول إقرار "حوار وطنى"، وأشار إلى ترحيب هذا التيار، مضيفا على الحكومة التعاون لخلق هذا الحوار، وأضاف نؤمن بأنه علينا الإقدام من أجل حل اختلاف وجهات النظر بين بعض التيارات السياسية من خلال خلق أرضية تساعد على إقرار "الحوار الوطنى" وفقا للمشتركات.

الصحف الإسرائيلية: فلين قاد جهود دبلوماسية لإحباط قرار مجلس الأمن الخاص بالمستوطنات

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الجنرال الأمريكى المستقيل مايكل فلين من منصب مستشار الأمن القومى قاد جهودا دبلوماسية من أجل استخدام حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار إدانة المستوطنات بمجلس الأمن.

 

وأضافت الصحيفة أن "فلين" لم يكن الوحيد الذى قاد جهودا من أجل إجهاض مشروع القرار الخاص بالمستوطنات بل أيضا سفيرة الولايات المتحدة الحالية فى الأمم المتحدة "نيكى هيلى"، لكن هذه الجهود فشلت حيث تم تبنى القرار .

 

وأكدت الصحيفة أنه من بين الجهود التى بذلت أن "فلين" تواصل مع العديد من أطقم الدول المعتمدين سواء فى الأمم المتحدة أو مجلس الأمن على سبيل المثال (أوراجواى - ماليزيا) بهدف أقناعهم بعدم تأييد مشروع القرار.

 

وأوضحت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة بارك أوباما رفضت استخدام "الفيتو" ضد مشروع القرار الذى اعتبرته الحكومة الإسرائيلية بمثابة خنجر فى ظهر إسرائيل تركه "أوباما" ورحل.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة