ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟.. مرشح ترامب لمنصب مستشار الأمن القومى يرفض عرضه.. إصلاحات مصر الاقتصادية أدت لارتفاع الجنيه.. وداعش يضع استراتيجية لتنشئة مقاتلين جدد.. واتهام ضابط إسرائيلى بالرشوة

الجمعة، 17 فبراير 2017 02:52 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟.. مرشح ترامب لمنصب مستشار الأمن القومى يرفض عرضه.. إصلاحات مصر الاقتصادية أدت لارتفاع الجنيه.. وداعش يضع استراتيجية لتنشئة مقاتلين جدد.. واتهام ضابط إسرائيلى بالرشوة دونالد ترامب وفلين
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - هاشم الفخرانى - نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية للصحف الأجنبية العديد من القضايا والتقارير، ودفع تعافى الجنيه المصرى أمام الدولار الأمريكى الصحف الأجنبية للإشادة بالاقتصاد المصرى، كما أن المنصب الشاغر لمستشار الأمن القومى الأمريكى يثير الجدل فى الولايات المتحدة.

 

وذكرت الصحف الأمريكية الصادرة، اليوم الجمعة، أن الجنرال السابق روبرت هاروارد رفض العرض الذى قدمه دونالد ترامب ليتولى منصب مستشار الأمن القومى، وقال مسئولون إن رفض هاروارد للمنصب كان لأسباب عائلية ومالية، كما قال هاروارد فى بيان إن الرفض لأنه لا يمكنه أن يقوم بهذا الالتزام.

 

وذكرت مجلة فورين بوليسى أن رفض هارواد المنصب بعد أن رفض البيت الأبيض أن يختار هاروارد فريقه الخاص، فيما يمثل انتكاسة محرجة للإدارة، واعتبرت الصحيفة أن رفض هاروارد لهذا المنصب المرموق يسلط الضوء على الكيفية التى رسخ بها ستيف بانون المخطط الاستراتيجى الرئيسى لترامب كشخصية قوية فى البيت الأبيض، وكيف يلقى بنفوذه فى كل جوانب اتخاذ القرار.

 

وفيما يتعلق بمايكل فلين مستشار الأمن القومى السابق الذى استقال من منصبه بعد تضليله للبيت الأبيض فيما يتعلق باتصالاته مع روسيا، فقد قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن فلين أنكر أمام عملاء "إف بى أى" فى مقابلة معهم الشهر الماضى أن يكون قد ناقش العقوبات الأمريكية ضد روسيا خلال مكالمته الهاتفية مع سفير موسكو فى واشنطن قبل تولى ترامب الحكم، على عكس ما ورد فى الاتصالات التى تم اعتراضها وجمعها من قبل وكالات الاستخبارات، وفقا لما ذكره مسئولون أمريكيون سابقون وحاليون.

 

ومن ناحية أخرى قالت مجلة "فورين بوليسى" إن داعش وضع برامج تعليمية لتنشئة الجيل القادم من المقاتلين، ولا يقتصر الأمر فقط على تغطية الموضوعات المتعلقة بـ"الجهاد"، لكنه يشمل الرياضيات والنحو واللغة الإنجليزية.

 

وتوضح المجلة أن داعش قام ببناء مدارس وتأليف كتب دراسية وطور تطبيقات هاتف لتعليم الأطفال، ما يسلط الضوء على جانب من نطاق التنظيم الإرهابى واستراتيجيته.

 

وعرضت المجلة لأحد التطبيقات التى طورها داعش لتعليم الأطفال الأبجديات باللغة العربية وفى هذا التطبيق يتعلم الطفل كلمة عن كل حرف وفى إطار أيديدولوجية داعش يتعلم الأطفال "ب.. بندقية"، "د.. دبابة"، "س.. سيف".

 

ومن جانب الصحف البريطانية فعلقت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية على سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التى نفذتها الحكومة المصرية، بأنها أدت إلى تخفيف أزمة العملة الأجنبية وزيادة قيمة الجنيه المصرى بأكثر من 10% مقابل الدولار الأمريكى.

 

وقال الصحيفة فى تقرير لها إن المستثمرين الأجانب يعودون إلى مصر بعدما نفذت الحكومة سلسلة من الإصلاحات ذات الحساسية السياسية، مضيفة "زادت قيمة الجنيه بنحو 14% مقابل الدولار منذ بداية الشهر، وهى الفترة التى باعت مصر فيها لمستثمرين أجانب سندات خزانة تزيد قيمتها عن المليار دولار".

 

وأكدت الصحيفة أن القاهرة أصدرت سندات أوروبية بقيمة 4 مليارات دولار بنهاية شهر يناير، مشيرة إلى أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ساهمت فى تعزيز الاقتصاد المصرى.

 

وأوضح محمد أبو باشا الخبير الاقتصادى بمجموعة "هيرمس" المالية، أن التحسن الملحوظ يعود إلى وجود سيولة، بالإضافة إلى تراجع الدولار، قائلا "الشركات الآن تقول إنها تجد الدولارات التى تحتاج إليها فى البنوك، وبعضهم يتمهل فى الشراء لأن السعر سوف يقل".

 

وأضافت الصحيفة، فى تقريرها، أن تجدد إقبال المستثمرين على مصر يأتى بعد قرار الحكومة بزيادة القيمة المضافة وخفض الدعم على الطاقة للتوصل إلى اتفاق صفقة صندوق النقد الدولى، التى تبلغ قيمتها 12 مليار دولار فى نوفمبر الماضى.

 

كما اهتمت الصحف الإسبانية اليوم بعدد من الموضوعات أهمها تحدى شركة فورد للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، واجتماع ترامب برئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، والمظاهرات الحاشدة فى المكسيك وبيرو.

 

ووفقا لموقع انفوباى فإنه على الرغم من النزاع الأخير بين شركة فورد وترامب، إلا أن "فورد" أكدت أنه خلال العام الجارى ستقوم بافتتاح مصانع لها فى جواناخواتو وسونورا فى المكسيك، وقال جبرائيل لوبيز رئيس شركة فورد فى المكسيك فإن "يتم إنشاء مصنعين لصناعة السيارات فى المكسيك باستثمار 2.500 مليون دولار، وأكد "فورد لن تخرج أبدا من المكسيك، وحول السياسة التجارية للإدارة الأمريكية الجديدة قال "لابد أن يتم اتخاذ قرارات حول مستقبل استثماراتهم وليس للمضاربة".

 

أما لاراثون فقالت تحت عنوان "ترامب يبتعد عن إقامة دولة فلسطينية"، أن الرئيس الأمريكى أكد، لدى استقباله نتنياهو، مواقف كان قد عبر عنها عندما كان مرشحا للرئاسيات، وتترجم تخلى واشنطن عن البحث عن حل لهذا الصراع.

 

وقالت صحيفة لا ناثيون إن مئات الأشخاص خرجوا فى مظاهرات فى ليما وعدد من المدن البيروانية احتجاجا على قضايا الفساد التى تنطوى على شركة البناء البرازيلية أودبريشت، والتى اعترفت بدفع رشاوى من الملايين للعمل فى بيرو وذلك على الأقل لثلاث حكومات، ودعا الاتحاد العام لعمال بيرو إلى تلك المظاهرات الاحتجاجية، وهتف المحتجون "هذا الشعب شجاع ومقاتل"، كما أنهم يحملون لافتات مكتوب عليها "لا للفساد".

 

وتجتاج المظاهرات أيضا عددا من المدن فى المكسيك، حيث وفقا للإكسيسور فإن آلاف المحتجين تظاهروا فى مدن مكسيكية احتجاجاً على سياسة ترامب والرئيس المكسيكى إنريكى بينيا نييتو، ووصفوه بأنه زعيم ضعيف تشهد البلاد فى عهده تفشيا للفساد وأعمال عنف.

 

وفى الصحف الإسرائيلية كشفت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى النقاب عن اتهام ضابط كبير بالجيش الإسرائيلى بالفساد المالى، حيث حصل ضابط برتبة عميد على رشوة مقابل نقل مجندة للخدمة بمدينة تل أبيب.

 

وقالت القناة إن العميد "نحميا سوكيل" من شعبة التكنولوجيا قد حصل على رشوة عبارة عن تأجير فيلا فاخرة فى حى راق مقابل الموافقة على نقل مجندة للخدمة فى قاعدة "كريرة" بتل أبيب.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم منح الضابط إجازة مفتوحة حتى يتم الانتهاء من التحقيقات، التى قد تؤدى إلى إقالته من منصبه وتجريده من رتبته.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم التحقيق مع الضابط بالتهمة، خاصة أن زوج المجندة يعمل ضابطا فى سلاح آخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة