أكرم القصاص - علا الشافعي

"مزرعة الحيوانات" رواية لـ جورج أوريل رفض 5 ناشرين طبعها.. تعرف على الأسباب

الأربعاء، 15 فبراير 2017 12:10 ص
"مزرعة الحيوانات" رواية لـ جورج أوريل رفض 5 ناشرين طبعها.. تعرف على الأسباب غلاف الرواية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتوفر على الإنترنت لأول مرة رسالة "تى. إس. إليوت" إلى جورج أورويل، والتى يرفض فيها روايته "مزرعة الحيوانات" قائلا: "ليست لدينا قناعة بأن هذه هى وجهة النظر الصحيحة لنقد الوضع السياسى"، حسبما ذكر موقع إيلاف.

 

وكانت المكتبة البريطانية رقمنت الرسالة فى منتصف العام الماضى مع كنز من المواد الأخرى عن كتّاب القرن العشرين،  وكان إليوت مديرا فى دار فيبر آند فيبر للنشر، وكتب فى رسالته المؤخرة 13 يوليو 1944: "عزيزى أورويل، نحن متفقون على أنها قطعة أدبية متميزة وإن الحكاية منسوجة بمهارة والسرد يُبقى المرء مشدودا، وهذا شىء قلة من الكتاب حققوه منذ رحلات جليفر"،  ثم أضاف أن الناشر لن يشترى حقوق "مزرعة الحيوانات" لغرض النشر.

 

يذكر أن هذه الرواية لاقت رفض 4 ناشرين على الأقل شعر غالبيتهم، على غرار إليوت، بأنها مثيرة للجدل فى وقت كانت بريطانيا متحالفة مع الاتحاد السوفيتى ضد ألمانيا النازية. ورأى إليوت فى رسالته إلى أورويل أن قصته الأخلاقية تُسرد من وجهة نظر تروتسكية قال إنها بنظره "ليست مقنعة".

 

وكتب يقول: "إن خنازيرك أذكى بكثير من الحيوانات الأخرى، وبالتالى هى المؤهلة أفضل من غيرها لإدارة المزرعة بل فى الحقيقة ما كانت لتوجد (مزرعة حيوانات) بدونها، وبالتالى فإن المطلوب هو ليس المزيد من الشيوعية بل المزيد من الخنازير ذات الروح الشعبية".

 

فى النهاية وافقت دار سيكر آند واربورج على نشر الرواية القصيرة فى أغسطس 1945. وفى مقدمة بقلم أورويل لم تُطبع إلا فى عام 1972 قال المؤلف إنه حين أنجز الكتاب فى عام 1943 "كان واضحاً أن نشره سيكون صعباً للغاية".

وكتب أورويل: "إذا بذل الناشرون والمحررون جهوداً مضنية للتعتيم على مواضيع معينة، فإنهم لا يفعلون ذلك خوفاً من الملاحقة بل خوفاً من الرأى العام".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة