شيوخ "حرمت عليك عيشتك" يطعنون القلوب بالفتاوى.. سلفيون يرفعون سيوفهم على "الفلانتين": ينشر الفسق والفاحشة ولا يقره الدين.. وأزهريون: عقيدتهم تخالف الأصل فى الإسلام.. و"عيد الحب" مناسبة اجتماعية جائزة

الثلاثاء، 14 فبراير 2017 06:30 م
شيوخ "حرمت عليك عيشتك" يطعنون القلوب بالفتاوى.. سلفيون يرفعون سيوفهم على "الفلانتين": ينشر الفسق والفاحشة ولا يقره الدين.. وأزهريون: عقيدتهم تخالف الأصل فى الإسلام.. و"عيد الحب" مناسبة اجتماعية جائزة عيد الحب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كل مناسبة يحتفل فيها المصريين، تظهر دائما فتاوى متشددة تحرم الاحتفال بهذه المناسبات، ومع حلول عيد الحب، تكررت نفس الفتاوى المتشددة التى تصدر من التيار السلفى تحرم فيها الاحتفال بهذه المناسبة، بدعوة أنها لم ترد فى القرآن أو السنة، فيما اعتبرها البعض أنها مناسبة لنشر الفاحشة، بيما رد سلفيون على هذه الفتاوى بالتأكيد على عدم حرمانية الاحتفال بعيد الحب، مؤكدين انها مناسبة لتقريب النناس من بعضهم، وأن الأصل فى الأشياء الإباحة فى الإسلام.


لطفى عامر: الإسلام لا يقر سوى الفطر والأضحى.. وعيد الحب ليس من الدين

كان محمود لطفى عامر، الداعية السلفى، قد قال فى تصريحات صحفية سابقة: "فى كل يوم يخرج عيد جديد لا يقره الدين، فالإسلام لم يتضمن سوى عيدين، الفطر والأضحى، بينما باقى الأعياد التى ظهرت خلال السنوات الماضية لا علاقة لها بالإسلام".
 
وأضاف "عامر" فى فتوى له: "عيد الحب من الأعياد التى لا يقرها الإسلام، ويساهم فى تجهيل المسلمين بدينهم، وتجهيلهم بحقيقة الحب، فهل لا يجب أن يحتفل الناس بالحب إلا فى 14 فبراير؟ وهل بوجود هذا العيد زاد الحب فى المجتمعات؟ على العكس، فقد قل الحب بشكل كبير، بل لم يعد موجودًا على أرض الواقع".


داعية سلفى: عيد الحب يشجع على الفجور ولا أساس له من الشريعة

فى السياق نفسه، شن سامح عبد الحميد، الداعية السلفى، هجومًا على المحتفلين بـ"عيد الحب"، قائلا: "عيد الحب يُشجع على الفسق والفجور، وهو عيد بدعى لا أساس له فى الشريعة، ويدعو لانشغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدى السلف الصالح، رضى الله عنهم".
 
وأضاف الداعية السلفى: "عيد الحب عيد رومانى جاهلى، ارتبط بالقس المعروف باسم فالنتاين، وما زال الاحتفال بهذا العيد قائمًا لدى الكفار، الذين يُشيعون فيه الفاحشة والمنكر، وتترتب على الاحتفال بهذا العيد مفاسد كثيرة، مثل الاختلاط المحرّم بين الفتيان والفتيات، وتبادل أحاديث العشق والفسق، وهو وسيلة لمنكرات وفواحش أشنع وأخطر، والنصيحة أن نبتعد عن مثل هذه المناسبات الآثمة، والحرص على اتباع الشرع والهدى، والانشغال بما ينفع فى الدين والدنيا".
 

عضو "البحوث الإسلامية": الأصل فى الإسلام الإباحة وعند السلفيين "التحريم"

على الجانب المقابل، قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه لا يمكن تحريم الاحتفال بعيد الحب، مؤكّدًا أنه لا يوجد نص قرآنى أو فقهى يشير للتحريم، ومطالبًا من يُحرّمون الاحتفال بهذا العيد بأن يعلنوا أدلتهم الشرعية أولا.
وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هذه المناسبة فرصة للناس كى يتقربوا من بعضهم، ويتواصلوا مع بعضهم، متسائلا: "كيف يمكن تحريم مثل هذه المناسبات؟ الأصل فى الأشياء الإباحة لا التحريم، بينما الأصل لدى السلفيين التحريم لا الإباحة".


داعية أزهرى: عيد الحب مناسبة اجتماعية ولا يمكن بأى حال من الأحوال تحريمه

فى سياق متصل، قال الشيخ أحمد البهى، الداعية الأزهرى، إن عيد الحب مناسبة اجتماعية لا يمكن تحريم من يحنفل بها، لأنها مناسبة غير دينية، حتى بالنسبة لأصحاب الديانات الأخرى، فهو مناسبة اجتماعية بالأساس، يستغلها البعض لمهاداة الأحباب والتعبير عن مشاعرهم الطيبة نحوهم.
وأضاف الداعية الأزهرى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن استغلال هذه المناسبات فى العلاقات الطيبة، التى لا توجد فيها أى حرمة، لا يمكن بأى حال من الأحوال تحريمها، ولا يوجد نص يوجب التحريم، موضحا أن البعض يستغل هذا الأمر فى تحريم المناسبات الاجتماعية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

هؤلاء

المسألة بسيطة، هؤلاء الذين يروا ان الاحتفال بالاعياد الاجتماعية حرام عليهم الا يحتفلوا فلا احد يجبرهم على الاحتفال بها. لكن تدخلهم في شئون الغير ومحاولاتهم التنكيد على الناس في كل مناسبة مرفوض.

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr.abdeen

لا سلفيين ولا أزهريين

دي ذكرى واحد زاني والزنا أو الجماع بين إثنين يسمى حب عند الغربيين عايز تحتفل أحتفل عايز تقلع ملط أقلع بس ما تتخبطش في دينك لمجرد أنك بتكره فصيل سياسي قد أخطأ بتمسحه هو الآخر بالدين

عدد الردود 0

بواسطة:

حنان

الى تعليق رقم 2

الى تعليق 2 ليه سيادتك حصرت عيد او يوم الحب بين الست والراجل فى حاله عدم الزواج او الارتباط الرسمي .هو مفيش غير الحب ده من وجهه نظرك .الحب بين الزوج والزوجه والام وأولادها والأب واولاده والاخوات بين بعضهم .انواع واشكال الحب كتير ومتعدده والحلال والحرام معروفين سواء فى يوم للحب او مفيش من اصله .والغرب عندهم حربه وانحلال طوال ايام السنه .انا اولادى بيشتروا لى هديه كل عيد ام وعيد حب.مجرد تعبير بسيط عن حبهم ليه .هو ايه المشكله فى ده .مش معقوله التفكير العقيم ده .كل الامم بتتقدم بالعلم والمعرفه والعقل واحنا لِسَّه بتتكلم هو عيد الحب حلال ولا حرام وادخل الحمام بالرجل اليمين ولا الشمال وجوزه الطيب حلال ولا حرام وعمل الحواجب ولا تنظيفها .الخ الخ من الفتاوى والاسءله المستفزة طول الوقت ،اختصار عظمه الاسلام فى كأم سوْال فارغين مالهومش اى لازمه.ارحمونا بقى

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

اختلط الامر

لرقم 2 - ده لانه محاصر الموضوع في دماغه في العلاقات الجنسية غير الشرعية. هو لا يفهم ولا يميز بين الحب ومحبة الناس لبعضهم البعض من جهة والجنس الغير شرعي من جهة ثانية. انه لايدرك ان الاحتفال يهدف الى تعبير الناس عن حبهم ومحبتهم لبعضهم البعض وليس لممارسة الجنس. الأسف، على هذا النحو، اختلطت الامور في رؤوس البعض.

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل بن صالح

الى رقم 3

ياريت ياحنان قبل ان تسترسلى فى تعليقاتك دون ضابط والاستسلام لشهوة الكلام وأظنه تقليدا لما تقرأين على مواقع التواصل الاجتماعي ان تعلمى أن الأمور التى تسخرين منها مثل عدم دخول الحمام بالرجل اليمين والاخذ من الحاجبين وغير ذلك هى من صميم الدين الذى بعث به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر باشياء ونهى عن اشياء وعلى كل متبع له الامتثال فقد امرنا الله به فقال تعالى ( ومااتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا )وقال تعالى( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله) ولقد هاجر صلى الله عليه وسلم الى المدينة واهلها يحتفلون ببعض اعيادهم فنهاهم عنها وقال لقد ابدلكم الله خيرا منهما الفطر والأضحى وقد نهانا صلى الله عليه وسلم عن التشبه بأهل الكتاب ..ورغم ذلك فاننا نجد من يصر على مخالفة هذا النهى إعمالا لعقله المحدود واتباعا لهواه ولقد أخبرنا صلى الله عليه وسلم منكرا على الأمة ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراع بذراع حتى أذا دخلوا جحر ضب دخلتموه قيل يارسول الله اليهود والنصارى قال فمن ). .انها السنن ..ياحنان..اتقى الله فى نفسك وفى اولادك واحذرى يوما يفر فيه العاصى من اخيه وامه وابيه وفصيلته التى تؤويه..يوما يقول فيه كل عبد نفسى نفسي..يوما يرجو فيه الموحدين شفاعة محمدبن عبدالله صلى الله عليه وسلم ..وعندما يردون الحوض تردهم الملائكة عنه فيقول صلى الله عليه وسلم امتى امتى فتقول الملائكة انك لاتدرى مااحدثوا بعدك فيقول صلى الله عليه وسلم سحقا سحقا بعدا بعدا ..أسأل الله ان يردنى واياكى والمسلمين الى دينه ردا جميلا

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

الحب من المشاعر السامية

البعض يحصر كلمة الحب فى الجنس نتيجة لضيق الافق و تفكير اقل ما يوصف به هو كراهية الحياة يلجا الى تسويد عيشته و عيشة من حوله متظاهرا بانه الاكثر ورعا و تقوى و هو بالتاكيد ملئ بالاخطاء مثل اى انسان و معتقدا بذلك انه يتقرب الى الله و هذا تفكير قاصر و خاطىء فالحدود واضحة و اعراف المجتمع لا تتخطاها و لا مجال للمزايدة و لو رايت ان المجتمع كافر فانج بنفسك و اسرتك الى ارض الله الواسعة لانك ان لم تفعل ستسال عن ذلك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة