سعر الدولار يستقر بعد هبوط الأمس وتوقعات بمزيد من التراجع.. خبير أسواق مال: 3 أسباب هزت عرش العملة الخضراء.. ويؤكد: إجازة رأس السنة بالصين وتراجع الاستيراد وبيع سندات دولية بـ4 مليارات دولار أبرزها

الجمعة، 10 فبراير 2017 03:49 م
سعر الدولار يستقر بعد هبوط الأمس وتوقعات بمزيد من التراجع.. خبير أسواق مال: 3 أسباب هزت عرش العملة الخضراء.. ويؤكد: إجازة رأس السنة بالصين وتراجع الاستيراد وبيع سندات دولية بـ4 مليارات دولار أبرزها طارق عامر والدولار والجنيه
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقر سعر صرف الدولار فى السوق المصرى، اليوم، الجمعة، دون مستوى الـ18 جنيها، وبلغ متوسط أسعار الدولار وفقا للبنك المركزى 17.88 جنيه للشراء و17.99 جنيه للبيع، وذلك بعد موجهة هبوط حادة خلال الأيام الماضية بلغت ذروتها يوم الخميس بعدما فقد الأخضر 100 قرش، وسط تكهنات بمزيد من التراجع مع بداية تعاملات الأسبوع المقبل.

 

وعرض بنك مصر أعلى سعر لصرف العملة الأمريكية، إذ بلغ سعر الصرف 17.79 جنيه للشراء و17.84 جنيه للبيع، فيما سجل أقل سعر لصرف الدولار فى مصر اليوم فى بنك القاهرة، حيث بلغ سعر الصرف 17.6 جنيه للشراء و17.7 للبيع.

 

ويتزامن هبوط الدولار مع حزمة من الأنباء الإيجابية على مدار الأسبوع الحالى، تضمنت ارتفاع الاحتياطى الأجنبى بأكثر من مليارى دولار الشهر الماضى، لتصل إلى 26.4 مليار دولار، مقابل 24.3 مليار دولار فى ديسمبر.

 

وساهم بيع سندات دولارية بقيمة 4 مليارات دولار فى هذه القفزة للاحتياطى الأجنبى.

 

ورجح خبراء أن نجاح الطرح أثار مخاوف المضاربين من احتمال تدخل الدولة لضبط سوق الصرف، كما دفع العديد من حائزى الدولار للتخلى عن العملة الصعبة خوفا من مزيد من التدهور فى قيمتها.

 

وأعلن البنك المركزى أيضا زيادة تحويلات المصريين فى الخارج زادت 15.4% لتصل إلى 1.6 مليار دولار فى ديسمبر الماضى، مقارنة بـ1.4 مليار فى ديسمبر 2015، مما يعكس تزايد ثقة المصريين بالخارج فى القطاع المصرفى المصرى بعد تعويم الجنيه فى مطلع نوفمبر الماضى.

 

وارتفعت إجمالى تحويلات الربع الأخير من 2016 إلى 4.6 مليار دولار، مقابل 4.1 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من 2015، بزيادة قدرها 11.8%. وقال البنك الركزى أن حوالى 72% من تحويلات الربع الأخير، أى نحو 3.3 مليار دولار، جاء بعد قرار التعويم، وقفزت مشتريات الأجانب من الديون المحلية المصرية الأحد الماضى، لأكثر من 250 مليون دولار.

 

ما ساهم فى تخوف المضاربين من إمكانية تدخل الحكومة فى تعديل خريطة سعر الصرف خلال المرحلة المقبلة، ما دفعهم للتخلص من العملة الأجنبية.

 

وحدد الدكتور محمد النظامى، خبير الأسواق المالية ورئيس مجلس إدارة "سمارت فيجين" للاستثمارات، 4 أسباب رئيسية لانخفاض الدولار، جاء فى مقدمتها توقف الشركات الصينية عن العمل لمدة شهر بسبب إجازة رأس السنة فى الصين، والتى تبدأ من منتصف يناير إلى 15 فبراير، فضلا عن انخفاض قيمة الدولار عالميا، زيادة الاحتياطى النقدى بعد بيع سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار.

 

وأضاف "النظامى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن نسبة استيراد السلع من الخارج انخفضت بنسبة 95% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، فى ظل تخوف المستوردين من الاستيراد بسعر 20 جنيها للدولار وانخفاض القدرة الشرائية للمصريين بسبب ارتفاع قيمة السلع، وهو ما ساهم فى تراجع الطلب على الدولار أيضا.

 

واختلف خبير أسواق المال مع بعض التقارير الصادرة عن بنوك استثمار ومؤسسات دولية، والتى تتوقع هبوط الدولار مقابل الجنيه قبل حلول يوليو المقبل إلى مستويات تتراوح بين 14 و15.5 جنيه، مرجحا أن يبقى الدولار فى حدود 16 جنيها خلال النصف الأول من 2017.

 

وتوقع النظامى استمرار هبوط سعر صرف الدولار فى تعاملات الأسبوع المقبل، بحيث تتراوح بين 17.10 إلى 17.80 حسب قوة الدولار عالميا وإلغاء الحظر على السفر إلى سيناء، إذ رفعت الدنمرك حظر الطيران إلى مصر وأعادت السياحة إلى شرم الشيخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

R

ثم ماذا ؟!!

بعد هذا الكلام الكثير . ألا يوجد من يقول لنا حجم القوة الشرائية الفعلية للدولار في بلده. ثم كل هذه الملايين التي في البنوك التجارية أليست ملك مودعيها. قما هو رصيد البنك المركزي أي ما تملكه الحكومة من الدولار أو أي من العملات الصعبة القوية مثل الاسترليني أو الفرك السويسري . هنا نقول أن الاسعار في مصر ستهبط أو تعلو . أنما كل ده سمك في ميه

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

انخفاض نسبة الاستيراد تعدت ال 90 فى المائة ؟؟؟؟

يقول بسبب ارتفاع سعر الدولار وانخاض القدرة الشرائية ..طيب سيادتك اشتريت الدولار يامركزى بكام ؟؟ ب 18- 19 يعنى لما ينزل سعره سيادتك راح تعمل ايه ؟؟؟ راح تخسر طبعا ..ياسيد نظام انت لست خبير نهائى وتوقعاتك غير صحيحة لانك وقعت فى فخ يوم التعويم لان المؤامرة كانت جرك للمضاربة مع سوق سوداء بعد التعويم مباشرة وصلتك لسعر مخيف هم ارادوه لك حتى يشللوا حركة السوق وهذا حدث بالفعل ثم اعادوا اليك نفس الدولار الذى اشتروه فباعوه لك بسعر 18- 19 ...يعنى سيادتك هم لم يخسروا شئ انما كسبوا جرك لهلاك نفسك وشعبك ..هو دا الغباء الاقتصادى الذى جروك بسسبه للهلاك قطر وتركيا .ثم هاهم تركوا السوق ورحلوا وثبت السعر وتركوك تحلم بالغد وسوقك به شلل تام ... فلو حددت سعر الصرف مثلا بعشرة جنيه مقابل الدولار سيادتك راح تخسر مليارات هههههههههه مش ممكن يكون فيه فهم والله ..انت يا راجل مكتف الان تدور فى حلقة مفرغة وكلمة تراجع الدولار جنيه سترى لها اثار سلبية عليك انت كبنك وليس على العملاء ...لان حضرتك لكى تعود للوراء يلزمك مليارات كثيرة للتعويض لانك الخاسر ..يعنى سيادتك ضاربت ولبست الخذوق من السوق السوداء التى اعادت اليك نفس الدولار لتشتريه ب 18-19 ولو عرفت خيوط المؤامرة لانتبهت لكنك لاتسمع واصم وكنا نصرخ فيكم ستنجرون الى الهلاك مفيش فايدة ؟؟؟ هاهى قطر وتركيا لعبوا معاك لعبة الثلاث ورقات ولم يخسروا مليم واحد .انما اصابوا الشعب بهلاك اقتصادى وشلل تام للاسواق..روح حلها انت بتخيلاتك الهبلة

عدد الردود 0

بواسطة:

HGIDEL

هبل رسمى

ما الذى جعلك تدخل مضاربة مع السوق السوداء التى كانت ترفع عنك 2 او 3 جنيه ؟؟؟ فكان الامر مستقر والاسعار مازالت متماسكة ..دخلت بكل جهل وحررت سعر الصرف فجروك الى الهلاك وانت لاتدرى انك غبى وهو يجرك للهلاك وقلنا احذروا فقطر وتركيا قد يخسرون مليار او اثنان لجر المركزى للهلاك حتى يثبت السعر عن 18- 19 او 20 ..وهذا ماحدث وهم لم يخسروا للاسف بل اعادوا اليك الدولار بسعر 18 و 19 ..ولكن جروك للهلاك وحين حققوا الغرض بانهيار السوق والركود الرهيب الذى اصاب كل شئ خلعوا هم وجعلوك ثابت لاتعرف كيف تتراجع حتى الان معتمدا على سوق العرض والطلب ..وكثرة المعروض ؟؟؟ وللاسف للاسف سيادتك اشتريت اصلا ب 18-19 جنيه فهل ستبيعه انت الان بخسارة ههههههههههههههه طيب اشرب غباءك ايها المحافظ ..وكمان بتكدب على الناس وتبرر فشلك بقولك ( اصل كل الدول اللى عومت حصل فيها وفيها ؟؟؟ لذلك نحتاج لرجل خبير باقصى سرعة لوضع الية جديدة لان المؤامرة كانت جر المركزى للتعويم اولا ثم جره خلال شهر واحد لاقصى سعر يحدث شلل فى السوق وقد حدث بالفعل ..الامر والادهى قولهم اننا نتقدم ؟؟؟ ولست ادرى ماهو المقياس ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مجد

انخفضت القوة الشرائية

ما دا اسمه ركود .. و هي بيوت ناس اتخربت و بتتخرب من شوية مهو من انخفاض القوة الشرائية و هتكون النتيجة ان مصانع تقفل محال و ورش هتقفل و عمال هتتشرد ... اقتصاد الحكومة ارقام و بس لكنها عمرها ما بتفهم فى الاقتصاد الحقيقي لا عجب انها بترفع الاحتياطي بالدين الخارجي و تقولك بص شوف اهوه عندنا احتياطي حلو ازاي ...

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

محافظ البنك المركزى فاشل !!! هل وصول الدولار للضعف عما كان عليه مؤشر جيد !! فرحان قوى بالنتيجة !!

سوء إدارة البنك المركزى وبين يوم وليلة وصل سعر الدولار الى اكثر من الضعف ثم الان يستقر عند ضعف سعر الصرف سابقا ويخرج بصورته فرحان انه حقق معجزة ولايعلم ان الأسعار ارتفعت اكثر من مائة فى المائة !!! ماذا كان يريد اكثر من ذلك ومع العلم ان معظم الاحتياطى النقدى قروض وودائع وفرحان ماذا كان يريد اكثر مما وصلنا اليه مع العلم بان الاستثمار فى مصر ترتفع ولاتنخفض !!! والدليل نزول مثلا جنيه فرق فى العملة ولم نسمع عن سلعة انخفضت عشرة قروش !!!! وايضا ارتفعت الديون الخارجية والداخلية والكارثة فى ارتفاع فوائد الديون وارتفاع التضخم نتيجة عدم الاستعانة بخبراء ماليين واقتصاديين وطنيين لخدمة بلدهم وشعبهم !!! من يكون طارق عامر بن شقيق عبد الحكيم عامر والذى كان السبب الثانى فى نكسة حرب يونيو وله حديث تلفزيونى شاهدته وهو يتهم الحكومة بقتل عمه ليتم بعد ذلك مكافأته وتعيينه على خزائن مصر ليضرب العملة المصرية فى مقتل بين يوم وليلة ترتفع الى الضعف وبالتالي ارتفع كل شئ ولن يعود وأصبح امل الحكومة الان ان يصل سعر العملة الى أربعة عشرة او ستة عشرة بِمَا يوازى الضعف عن سابق عهده والرحمة على قيمة الجنيه نتيجة تحارب فاشلة ليتحمل صاحب القرار هذه المسؤولية الواضحة للجميع الا الحكومة تعيش فى الوهم وطبعا الشعب يدفع النتيجة وكان الحال هنحيب من اين فى ظل مكافحة الاٍرهاب ومع العلم بان كنوز مصر كبيرة ولكن موعودون بالفاشلين فى إدارة اقتصاد مصر وانتظروا أنا معكم منتظرين !!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الدولار انخفض اعلاميا..فقط...والركود الاقتصادى نتيجه التعويم ظهر الان...والف تحيه لتعليق (4*)..

...بعض المحال سرحت نصف عمالها لضعف البيع والشراء..كذلك بعض المصانع اغلقت بعض خطوط انتاجها لضعف الاقبال على منتاجاتها ..نتيجه لغلاء وارتفاع..تكاليف الانتاج

عدد الردود 0

بواسطة:

بسام اشرف

سعر الدولار

هل سعر الدولار يرتفع 20

عدد الردود 0

بواسطة:

ع. ع.

التحويلات زادت لهذا السبب

تحويلات المصريين بالخارج ارتفعت في ديسمبر نتيجه لاشاعه قرب فرض ضريبه من قبل السعوديه على تحويلات الاجانب 6%. ولكن تم التراجع عن فرض هذه الضريبه مؤخرا ما يعني عودة التحويلات لسابق عهدها.

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد العزب العزب

الدولار

ممكن حل بسيط يطلع البلد من الازمه دي هو اننا نوقف التصدير لمدة 2سنتين. متواصلين وبالتالي الاسعار تنزل ويبقي المواطن ميحسش بالغلاء. وتاني حاجه ممكن نعامل الدول اللي تمر من قناة السويس بالجنيه وبالتالي هنبقي فعلا بندور ع مصلحة البلد

عدد الردود 0

بواسطة:

Khaled Abbas

لو جبنا وزير اقتصاد نابغه

كان فين قبل ما ناخذ تللك الخطوات مش مصرى برضه ولا من كوكب تانى وسوف ياخذ قرارات اشد واقصى للاصلاح وعنده فكر مخطرش على بال حد نرجو جميعا ان نعرف وجهه نظره بس قبل التعيين لاننا اي خطوه ممكن تنزلنا من فوق الجبل للهوه السحيقه ومفيش طلوع منها ولاحتى طيران

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة