فورين بوليسى تطرح للأمريكان 3 طرق للتخلص من ترامب قبل 2020

الأربعاء، 01 فبراير 2017 05:04 م
فورين بوليسى تطرح للأمريكان 3 طرق للتخلص من ترامب قبل 2020 الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة فورين بوليسى إن هناك أربعة طرق يمكن للأمريكيين التخلص من خلالها من الرئيس دونالد ترامب، بعد أول أسبوع كارثى له فى السلطة، شهد الكثير من القرارات التى أثارت الجدل والاحتجاجات الغاضبة.

 

وأشارت المجلة الأمريكية، فى تقرير الأربعاء، إلى أنه يمكن للعالم الانتظار بصبر حتى نوفمبر 2020، حيث انتهاء الفترة الرئاسية لترامب، وعند هذه النقطة يمكن للناخبين الأمريكيين أن يعودوا إلى رشدهم ويكونوا على استعداد للتخلص من ترامب بعدم انتخابه لفترة ثانية.

 

غير أنه بالنظر إلى أول أسبوع من القرارات الكارثية، بحسب وصف الصحيفة، يجعل من الصعب الانتظار 4 سنوات، وهو ما يطرح خيار "العزل"، بموجب الدستور الأمريكى يمكن لأغلبية بسيطة فى مجلس النواب التصويت بسحب الثقة من ترامب بتهمة "الخيانة، الرشوة، أو الجرائم الكبرى، أو الجنح"، وعمليا يمكن اعتبار أى شىء ارتفاع فى معدلات الجريمة أو جنحة. غير أن الجمهوريين يسيطرون على مجلسى الشيوخ والنواب، وهو ما يجعل الأمر صعب حتى يستعيد الديمقراطيون الاغلبية فى الكونجرس فى انتخابات 2018.

 

الخيار الثانى يتعلق بالتعديل 25 للدستور والذى ينص على نائب الرئيس وغالبية الموظفين الكبار فى الإدارات التنفيذية يمكنهم إعلان أن الرئيس غير قادر على القيام بسلطات ومهام منصبه، وفى هذه الحالة يتولى نائب الرئيس صلاحيات ومهام منصب الرئيس بالوكالة، غير أن المجلة تستبعد إقدام بنس، الذى هو ليس معتدل سياسيا، على هذه الخطوة، بالإضافة إلى أن آخرين من الإدارة قد يرفضون الخطوة.

 

الحل الثالث والأخير، والذى لا يمكن تصوره فى الولايات المتحدة، بحسب مجلة فورين بوليسى، هو الانقلاب العسكرى أو على الأقل رفض قادة الجيش الانصياع لأوامر معينة من ترامب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة