خالد صلاح

العالم يدين الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. مسئول أمريكى سابق: أغبى خطوة سيتخذها ترامب.. رابطة العالم الإسلامى: لقرار سيواجه بغضب.. وسوريا وألمانيا والصين والأردن يعلنون رفضهم للقرار

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 12:09 م
العالم يدين الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. مسئول أمريكى سابق: أغبى خطوة سيتخذها ترامب.. رابطة العالم الإسلامى: لقرار سيواجه بغضب.. وسوريا وألمانيا والصين والأردن يعلنون رفضهم للقرار العالم يدين نقل السفارة الأمريكية إلى القدس
كتب: محمود رضا الزاملى
إضافة تعليق

تتوالى ردود الفعل العربية والدولية الغاضبة والرافضة، لاعتزام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إعلان نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وقال مسئولون أمريكيون كبار، إن ترامب يعتزم،الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، اليوم ويطلق عملية نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة التاريخية فى قرار يلغى سياسة أمريكية القائمة منذ عشرات السنين ويهدد بإثارة اضطرابات جديدة بالشرق الأوسط.

ويترقب العالم بكثير من الحذر إعلان الرئيس ترامب، فى خطاب يلقيه الأربعاء، القدس عاصمة لإسرائيل وفاءً بوعد كان قطعه على نفسه للجالية اليهودية فى أمريكا إبان حملته الانتخابية بالإقدام على تلك الخطوة فى أول أيامه بالبيت الأبيض.

 

مسئول أمريكى سابق: ترامب بصدد اتخاذ أغبى خطوة على صعيد الشرق الأوسط

فيما حذر المفاوض الأمريكى المخضرم آرون ديفيد ميلر، من مغبة إقدام الرئيس دونالد ترامب على الاعتراف بـالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكتب ميلر فى تغريدة، على "تويتر": "إذا حدث وأقبل ترامب على مثل تلك الخطوة، فإنها ستكون "أكثر خطوات هذه الإدارة غباء منذ مجيئها على صعيد الشرق الأوسط"، وأكد ميلر المتخصص فى شأن المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية، أنه لا يوجد أى سبب وجيه للإقدام على مثل تلك الخطوة.

المفاوض الأمريكى المخضرم آرون ديفيد ميلر
المفاوض الأمريكى المخضرم آرون ديفيد ميلر

 

رابطة العالم الإسلامى: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل سيواجه بغضب كبير
وجاء رد رابطة العالم الإسلامى فى مقدمة ردرود الفعل العربية، والتى أكدت أن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يعد خطوة خطيرة تدفع إلى المزيد من التوترات فى الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم"، عن الأمين العام لرابطة العالم الإسلامى الدكتور محمد العيسى، قولة فى بيان له إن أى قرار من هذا القبيل، سيواجه بغضب إسلامى كبير ويفتح تداعيات خطيرة، مشيرا إلى أن المأمول من الولايات المتحدة الأمريكية، السعى الحثيث نحو مسيرة السلام ودفعها إلى الأمام، إلا أن الرجوع بها إلى الوراء سيهدد بمزيد من التداعيات بالغة الخطورة فى شأن النزاع الفلسطينى الإسرائيلى.

 

وأضاف العيسى، أن الرابطة بوصفها مظلة للشعوب الإسلامية، تؤكد أن القدس تمثل فى الشعور الإسلامى قضية مهمة لا تقبل سوى الحل العادل والمنصف الذى يحفظ التاريخ والحق ليضع الأمور فى نصابها الصحيح دون أى انحياز سلبى أو تعقيد خطير.

 

الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامى
الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامى

 

فرانسيس: الاعتراف بحقوق الجميع فى الأرض المقدسة شرط أساسى للحوار

من جانبه، قال البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، اليوم، الأربعاء، قبل إعلان ترامب بخصوص القدس، إن الاعتراف بحقوق الجميع فى الأرض المقدسة شرط أساسى للحوار، وأضاف قبيل إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المتوقع الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إن "الاعتراف بحقوق الجميع" فى الأراضى المقدسة شرط أساسى للحوار.

 

وأدلى البابا الذى تحدث مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس بشأن الأزمة بهذه التصريحات أمام مجموعة من الزوار الفلسطينيين المشاركين فى حوار الأديان مع الفاتيكان.


 

سوريا تدين خطوة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

وأدانت الحكومة السورية، أعتزام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة من تل أبيب إلى المدينة.

ونقلت الوكالة عن مصدر بوزارة الخارجية والمغتربين فى سوريا، قوله إن القرار سيكون "تتويجا لجريمة اغتصاب فلسطين وتشريد الشعب الفلسطينى".

بشار الأسد الرئيس السورى
بشار الأسد الرئيس السورى

 

بريطانيا تعرب عن قلقها حيال نقل سفارة أمريكا للقدس

كما أعربت بريطانيا عن قلقها حيال احتمال اعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون، "إننا ننظر إلى التقارير التى وردتنا بقلق لأننا نرى أن القدس ينبغى، بوضوح أن تكون جزءا من التسوية النهائية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، تسوية يتم التفاوض عليها".

وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون
وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون

 

تركيا: اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل سيعقد مشاكل المنطقة

وحذر رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، من أن اعتزام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل سيجعل مشاكل المنطقة "غير قابلة للحل".

وقال يلدريم - فى تصريح نقلته شبكة "ايه بى سي" الأمريكية اليوم الاربعاء - إنه أمر حيوى بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وللسلام العالمى ألا يقدم ترامب على الإدلاء بهذا التصريح الذى من شأنه أن يدمر الجهود الرامية إلى إقامة دولة فلسطينية.

ويترقب العالم بكثير من الحذر إعلان الرئيس ترامب، فى خطاب يلقيه اليوم الأربعاء، القدس عاصمة لإسرائيل وفاء بوعد كان قطعه على نفسه للجالية اليهودية فى أمريكا إبان حملته الانتخابية بالإقدام على تلك الخطوة فى أول أيامه بالبيت الأبيض.

رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم
رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم
 

الصين تعرب عن قلقها تجاه التصعيد حال اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

من جانبها أعربت الصين عن "القلق"، اليوم الأربعاء، إزاء عزم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل محذرة من "تصعيد" فى المنطقة.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانج فى مؤتمر صحفى "نحن قلقون ازاء تصعيد محتمل للتوتر"، مضيفا "على كل الأطراف المعنيين أن يفكروا فى السلام والاستقرار الإقليميين وأن يتوخوا الحذر فى أعمالهم وتصريحاتهم ويتفادوا تقويض أسس تسوية للقضية الفلسطينية ويتجنبوا التسبب فى مواجهة جديدة فى المنطقة".

من جانبهم قال مسؤولون أمريكيون كبار إن الرئيس دونالد ترامب سيعترف اليوم الأربعاء بالقدس عاصمة لإسرائيل ويطلق عملية نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة التاريخية فى قرار يلغى سياسة أمريكية قائمة منذ عشرات السنين ويهدد بإثارة اضطرابات جديدة بالشرق الأوسط..

وقال المسؤولون إنه فى مواجهة المعارضة من الدول العربية، سيعلن ترامب فى خطاب أنه أمر وزارة الخارجية بالبدء فى إعداد خطة لنقل السفارة من تل أبيب فى عملية يتوقع أن تستغرق ثلاث أو أربع سنوات. ولن يحدد الرئيس الأمريكى جدولا زمنيا لذلك.

 

ملك الأردن: قرار ترامب بنقل سفارة أمريكا إلى القدس له تبعات خطيرة

وتلقى الملك عبد الله الثانى، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، جرى خلاله بحث التطورات المتعلقة بالقدس، فى ضوء نية الرئيس الأمريكى بالمضى قدما فى نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس.

وكتب الحساب الرسمى للديوان الملكى الهاشمى، عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "الملك عبد الله الثانى يتلقى اتصالا من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، جرى خلاله بحث التطورات المتعلقة بالقدس".

 

ألمانيا تحذر من اشتباكات مع ترقب إعلان ترامب الاعتراف بالقدس

وقالت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الأربعاء، إن ألمانيا قلقة من اندلاع اشتباكات عنيفة فى الشرق الأوسط عقب تقارير عن اعتزام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضافت الوزارة فى تحديث لتوصيات السفر إلى إسرائيل والأراضى الفلسطينية "اعتبارا من السادس من ديسمبر 2017 ربما تخرج مظاهرات فى القدس والضفة الغربية وقطاع غزة. ولا يمكن استبعاد وقوع اشتباكات عنيفة".

ونصحت الوزارة المسافرين الألمان للقدس بمتابعة الموقف عن كثب عبر وسائل الإعلام المحلية، وقال مسؤولون أمريكيون كبار أمس الثلاثاء إن ترامب سيعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل اليوم الأربعاء ويبدأ نقل السفارة الأمريكية للمدينة.


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اهلاوي

البقاء لله في الدول العربية

لماذا نلوم علي ترامب لو ان ترامب واسرائيل يعلموا بانه سيكون هناك قطع علاقات مع الدول العربية كلها في ان واحد وفي نفس اللحظة الذي يصدر فيها القرار قطع علاقات كل الدول الاسلامية مع امريكا ماكان تجرأ ان يقدم عليها ولكنه ضمن جميع الرؤساء العرب وكالعادة هو استنكار بالكلام من خلال وسائل الاعلام فقط لاغير وهو لم يجرأ علي ذلك الا بتواطأ العرب معه نفوض امرنا الي الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة