رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة: الإصلاحات الاقتصادية مذهلة وتحويل الدعم إلى نقدى خطوة إيجابية.. طارق توفيق لـ"اليوم السابع" فكرة أبو بلاش كتر منه انتهت.. ومصر الأكثر جذبا للاستثمارات فى القارة السمراء

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 12:56 م
رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة: الإصلاحات الاقتصادية مذهلة وتحويل الدعم إلى نقدى خطوة إيجابية.. طارق توفيق لـ"اليوم السابع" فكرة أبو بلاش كتر منه انتهت.. ومصر الأكثر جذبا للاستثمارات فى القارة السمراء  رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة طارق توفيق
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشاركة الحكومة فى المشروعات العملاقة خطوة مهمة لتشجيع القطاع الخاص

الشركات الامريكية ناقشت اهمية اتفاق التجارة الحرة مع الرئيس السيسى

 

أكد المهندس طارق توفيق رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، على الدور الكبير الذى يلعبه القطاع الخاص فى مصر، مؤكدا أن القطاع يعمل بشكل صحيح فى ظل انتهاء مشاكله السابقة.

وأضاف توفيق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه على سبيل المثال فإنه ليست هناك مشكلات القطاع الخاص فى توفير العملة، أو فى تحويل ارباحه حيث لا توجد القيود على تحويل الأرباح وأيضا مشكلة الطاقة التى كنا نصرخ منها منذ سنتين انتهت تماما.

وأشار أن السوق السوداء العملة أيضا انتهت ، ويمكن لأى مستثمر أن يشترى ما يحتاجه من العملة  من البنوك ، او من الصرافة وبنفس سعر البنوك الرسمى، معتبرا أن السوق السوداء نتيجة عوامل نفسية والخوف فى وقت سابق بسبب وجود أكثر من سعر للعملة.

وقال بصراحة درس دعم العملة دفعنا ثمنه غاليا وتعلمناه جيدا، قائلا : "إن دعم  سلعة يكون سلبيا ، وبالتالى لابد أن يكون الدعم نقدى حتى يتم القضاء على أى فساد أو تلاعب فى أسعار السلع".

 

وأشاد طارق توفيق بمشاركة الدولة فى تنفيذ مشروعات استراتيجية كبيرة كبداية تشجيع للقطاع الخاص للدخول فيها بعد ذلك  معتبرا أن الفلاح والسمكرى والبقال والسباك قطاع خاص لكنه قطاع غير رسمى.

وشدد طارق توفيق على أهمية أن تقدم الحكومة تيسيرات لأصحاب المهن من خلال تسهيل الحصول على رخص ومحال تجارية بعيدا عن دفع اتاوات، وحتى يتحولوا إلى قطاع رسمى ويقوموا بدفع ضرائب تساهم فى خفض عجز الموازنة العامة.

برنامج الإصلاح مذهل

وحول برنامج الاصلاح وانعكاس على الشركات الأمريكية قال طارق توفيق أن الاصلاحات مذهلة بالفعل ولم تصدق الشركات الأمريكية كل هذه الاصلاحات فى عام واحد فقط ،وبالتالى الشركات الأمريكية تتوسع بشكل كبير فى مصر فى مجالات الطاقة والسلع والمنتجات الغذائية ، مؤكدا أنها تنظر إلى مصر باعتبارها السوق الأهم فى المنطقة والأكبر ، خاصة بعد حالة الاستقرار وما تزامن معها من إصلاحات كبيرة.

 

وكشف أنه خلال  لقاء سابق جمع الشركات الأمريكية بالرئيس عبد الفتاح السيسى أعلنت الشركات عن مشاركتها بأكبر وفد استثماري فى اول مؤتمر الاقتصادى يعقد فى مصر.

 

وقال أن الشركات الأمريكية ترى أن القيادة المصرية جادة فى الإصلاح وبالفعل يسعون للدخول اليوم قبل الغد.

كما ترى الشركات أن هناك استقرار فى مصر وتحسن للمؤشرات الاقتصادية بدليل دخول شركات كبيرة لمصر ونقل بعض الشركات خطوط إنتاجها لمصر من دول أخرى.

تحسن المؤشرات الاقتصادية

وأشاد رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة بما تم من إصلاح فى مصر وانعكاس ذلك على كافة المؤشرات ومنها انخفاض التضخم وانخفاض البطالة لأول مرة وتحسن الاستثمار تخطى 8 مليارات دولار العام الماضى، موضحا أن مصر أصبحت الدولة الأكثر جذبا للاستثمار فى أفريقيا وباتت بالفعل محل اهتمام من كل مستثمر العالم بسبب الإصلاحات التى تمت.

وأوضح أن تقارير البنك الدولى وصندوق النقد كلها تؤكد تحسن النمو والاقتصاد بدليل ان البنك والصندوق يقرضان مصر وهذا أولا شهادة صلاحية الاقتصاد وتأكد المؤسسات الدولية من قدرتنا على السداد، معتبرا أن التقارير، التى يتم إصدارها كل 3 أشهر عن الاقتصاد يعد ضوء للمستثمرين الأجانب .

وحول قرب إنتاج حقل ظهر واثره على مصر قال انه من المهم ان نتحول من دولة مستوردة للغاز إلى دولة مصدرة ،وبالتالى سيقل العجز وسنوفر العملة الصعبة التى نستورد بها، وهذا أيضا معناه إننا نواصل السير فى الاتجاه الإيجابي.

برنامج الإصلاح إيجابى للغاية

وطالب طارق توفيق بمواصلة برنامج رفع دعم السلع مدللا على نجاحه بتقليل استهلاك الديزل 7% وتقليل البنزين 4% وتقليل الكهرباء قائلا " لما اتوجعنا من الأسعار قللنا الاستهلاك  باعتبار إن ابو بلاش كتر منه".

وأشار أن بيع السلع بسعرها الفعلى يقلل الضغط عن موازنة الدولة بهدف تحويل أموال الدعم إلى خدمات فعلية وتحسين التعليم والصحة والمرافق  والمواصلات والخدمات عموما وتوفير حياة كريمة بدلا من وضعها بطون الناس.

 

وأشار طارق توفيق إلى أهمية الاهتمام بالفئات المهمشة ودعمها نقديا مع تمتعها بخدمات أفضل  للقادر وغير القادر،وهذا هو المعنى الحقيقى للعدالة الاجتماعية.

وحول قرب توقيع اتفاقية تجارة حرة مع أمريكا قال طارق توفيق إن الاتفاقية محل محادثات دائمة  لكنها لم تطرح رسميا حتى الآن ، لافتا أنها محل نقاش فى كل بعثات طرق الأبواب سنويا  خاصة ان مصر قد تكون بوابة المنتجات الأمريكية فى ظل الاتفاقيات الدولية بهذا الشأن.

 

ولفت إلى أن رجال أعمال أمريكيين أثاروا أهمية اتفاق تجارة حرة بين البلدين خلال لقاء سابق جمعهم بالرئيس السيسى، متوقعا أن تحتاج المزيد من الوقت لإقرارها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة