أكرم القصاص - علا الشافعي

الاتحاد الأوروبى يدرج 17 دولة على قائمته السوداء للملاذات الضريبية

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 07:03 م
الاتحاد الأوروبى يدرج 17 دولة على قائمته السوداء للملاذات الضريبية الاتحاد الأوروبى
بروكسل (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقر وزراء الاتحاد الأوروبى قائمة سوداء للملاذات الضريبة، تضم 17 دولة بينها بنما وكوريا الجنوبية ودولة الامارات بعد مفاوضات صعبة استمرت سنة.

 

وأعطت تسريبات "وثائق بارادايز" فى نوفمبر الماضى دفعا للخطة، بعد كشفها عن بعض الاساليب المعقدة لتهرب اثرياء العالم من دفع الضرائب عبر شركات أوفشور.

 

وقال وزير المالية الفرنسى برونو لومير للصحفيين فى بروكسل" أقرينا على مستوى الاتحاد الأوروبى قائمة بالدول التى لا تبذل جهودا كافية لمكافحة التهرب الضريبى، هذه القائمة السوداء تضم 17 دولة".

 

وبذل الاتحاد الأوروبى جهودا حثيثة لأكثر من سنة، لإنجاز القائمة، وسط قلق دول أوروبية صغيرة تفرض ضرائب منخفضة، مثل إيرلندا ومالطا ولوكسمبورج من أن يؤدى ذلك إلى مغادرة الشركات المتعددة الجنسيات.

 

والدول المدرجة على اللائحة هى: ساموا الأمريكية والبحرين وبربادوس وجرينادا وجوام وماكاو وجزر مارشال ومنغوليا وناميبيا وبالاو وبنما وسانت لوسيا وساموا وكوريا الجنوبية وترينيداد وتوباغو وتونس والامارات العربية المتحدة.

 

وقالت المصادر إن 47 دولة أخرى أدرجت على "قائمة رمادية".

 

وسعت بريطانيا بشكل خاص إلى منع صدور القائمة خشية أن تشمل جيرزى والجزر العذراء التابعتان للتاج البريطانى.

 

وكانت المسودة الأولية تشمل 29 دولة قبل أن يقلص مسئولون أوروبيون كبار عددها، وكانت الانقسامات بارزة فى الأيام القليلة الماضية حول من ستشمله الصيغة النهائية.

 

وقال مفوض الشؤون الاقتصادية فى الاتحاد الأوروبى بيار موسكوفيسى قبيل الإعلان الرسمى إن اللائحة تضم عددا أقل من الدول العشرين التى كان يأمل بها، لكنها "انتصار أولى".

 

وتعد اللائحة أحدث المساعى الدولية لمكافحة التهرب الضريبى، الذى يزداد اعتباره مسألة أخلاقية، فى اعقاب نشر منظمة الأمن والتعاون فى اوروبا قائمة "بالملاذات الضريبية غير المتعاونة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة