جوجل يحتفل بمرور 50 عام على إطلاق أول لغة برمجة للأطفال.. الفكرة ظهرت فى الستينات.. ومحرك البحث يشجع الصغار على تعلم كتابة الأكواد البرمجية عبر لعبة بسيطة مسلية.. واليوم ينطلق أسبوع تعليم النشء علوم الكمبيوتر

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 12:22 م
جوجل يحتفل بمرور 50 عام على إطلاق أول لغة برمجة للأطفال.. الفكرة ظهرت فى الستينات.. ومحرك البحث يشجع الصغار على تعلم كتابة الأكواد البرمجية عبر لعبة بسيطة مسلية.. واليوم ينطلق أسبوع تعليم النشء علوم الكمبيوتر برمجة
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حين أن الأطفال فى المملكة المتحدة وبعض الدول حول العالم أصبحوا يتعلمون التعليمات البرمجية فى المدرسة منذ ثلاث سنوات فقط، تم إدخال لغات البرمجة للأطفال لأول مرة فى العالم قبل 50 عاما، وقررت جوجل أن تحتفل بهذا الأمر لأول مرة عبر محرك البحث العملاق الخاص بها، وأطلقت شعار جديد من نوعه لم يتم تصميمه لأى مناسبة أخرى بنفس الشكل.

برمجة
برمجة

 

والشعار التفاعلى الجديد هو كجزء من أسبوع تعليم علوم الكمبيوتر للأطفال، ويمكن المستخدمين خاصة من الأطفال من استخدام التعليمات البرمجية Scratch فى مساعدة أرنب لحصد بعض الطعام، وهو تجربة بسيطة توضح ما يمكن أن يفعله الأطفال عند تعلم البرمجة.

شعار جوجل الجديد للبرمجة

تم تطوير رسومات الشعار المبتكرة من خلال العمل الجماعى بين فريق جوجل Doodle وفريق جوجل Blockly والباحثين من MIT Scratch، وهذا من أجل ابتكار شعار يناسب هذا اليوم.

احتفال جوجل
احتفال جوجل

 

ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، ظهرت البرمجة لأول مرة للأطفال فى الستينات، وأول لغة برمجة لهم حملت اسم Logo، وتم تصميمها من قبل Seymour Papert وفريق من الباحثين فى معهد MIT للتكنولوجيا، وكانت هذه اللغة تسمح للأطفال بالبرمجة لللتحكم وتحريك سلحفاة خضراء على شاشة سوداء، كما وفرت لهم الفرصة لاستكشاف بعض الحقائق فى الرياضيات والعلوم.

ما هو الترميز

"الترميز" فى التعريفات الرسمية هو والعملية التى من خلالها يتم تحويل المعلومات من المصدر إلى رموز ليتم إيصالها إلى الهدف، ولكن هذا الأمر لا يمكن فهمه بسهولة من قبل غير المختصين، ويمكن تعريفه بأنه الأكواد التى يتم صياغتها من أجل تنفيذ أوامر معنية بشكل آلى، والتطبيقات والألعاب المنتشرة على الهواتف الذكية حول العالم تقوم فى الأساس على "الترميز"، ويتشير التعريفات للبرمجة على أنها عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر لجهاز الحاسوب أو أى جهاز آخر لتوجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات.

اطفال مبرمجين
اطفال مبرمجين

 

أهمية البرمجة للأطفال

تم إجراء دراسة على 1000 من الآباء والأمهات لأطفال تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وثمانية، وأظهرت أن 74% يعتقدون أن البرمجة وتعلم الترميز فى الصغر أمر سيفيد الأطفال فى السنوات اللاحقة عندما يبدأون فى البحث عن عمل، ويقول الباحثون أن البرمجة يمكن أن تعكس الأدوار بين الطفل وعائلته، فعادة، الأمهات والآباء هم من يساهمون فى تثقيف الأطفال، ولكن عندما يأتى الأمر عند البرمجة تنعكس الأدوار، لأنه يجب على الأطفال الاعتماد على تجاربهم الخاصة وتعليم آبائهم كل ما تعلموه فى المدرسة.

الترميز
الترميز

 

كلمات البرمجة المستخدمة بين الأطفال

هناك مجموعة من الكلمات التى يستخدمها بقوة الأطفال الذين يتعلمون البرمجة، بما فى ذلك User interface، Pop-ups، Cookie، Algorithm، Virus، Hyperlink، Icons، Debug، Bug، Database.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة