إيطاليا تلاحق "كامبريدج" وتطالب بـ "حقيقة كاملة" فى مقتل ريجينى.. رئيس الوزراء السابق ينتقد مماطلة الجامعة البريطانية.. شكوك تحاصر الإخوانية مها عزام.. ومطالب بإرغامها على المثول أمام جهات التحقيق

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 01:07 م
إيطاليا تلاحق "كامبريدج" وتطالب بـ "حقيقة كاملة" فى مقتل ريجينى.. رئيس الوزراء السابق ينتقد مماطلة الجامعة البريطانية.. شكوك تحاصر الإخوانية مها عزام.. ومطالب بإرغامها على المثول أمام جهات التحقيق جوليو ريجينى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جددت العديد من دوائر إيطاليا السياسية والإعلامية انتقاداتها للدور الغامض الذى تلعبه جامعة كامبريدج البريطانية فى ملف قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، الذى كان ضمن صفوف طلاب الجامعة ويجرى أبحاثا ودراسات داخل مصر، تحت إشراف دكتورة كامبريدج المنتمية لجماعة الإخوان، مها عزام، قبل أن يقتل فى حادث لا يزال قيد التحقيق.

 

وانتقد رئيس وزراء إيطاليا السابق، أمين عام الحزب الديمقراطى، ماتيو رينزى مماطلة الجامعة البريطانية الشهيرة فى تبادل المعلومات ضمن تحقيقات مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، مشيرا فى تصريحات نشرتها قناة "أسكا نيوز" الإيطالية، إلى أن الالتزام والتعاون من كافة الأطراف ضرورى لفك ملابسات الحادث.

 

 

وطالب رينزى  بحسب القناة الإيطالية بالتوصل إلى الحقيقة الكاملة فى مقتل ريجينى، وقال: "لا بد من الالتزام والتعاون لمعرفة الحقيقة فى مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، ليس فقط مع مصر، ولكن مع كامبريدج أيضا".

 

وسبق أن أثنى رينزى على ما تبديه الحكومة المصرية من تعاون فى ملف التحقيقات المشتركة الخاصة بالشاب الإيطالى، فيما وجه مع غيره من المسئولين الإيطاليين انتقادات لمماطلة الجانب البريطانى وجامعة كامبريدج التى كان ريجينى طالبا ضمن صفوفها.

 

وتطالب العديد من وسائل الإعلام الإيطالية بالتحقيق فى دور كامبريدج والدكتورة مها عزام القيادية بجماعة الإخوان، التى كانت تشرف على أبحاث ريجينى، فى الحادث الذى لا يزال قيد التحقيق.

 

ومنتصف الشهر الماضى، طالبت السلطات الإيطالية الحكومة البريطانية رسميا باستجواب طلاب جامعة كامبريدج الذين درسوا فى الفترة من 2012 وحتى 2015، وتربطهم علاقة بالدكتورة الإخوانية مها عزام، التى تهربت فى أوقات سابقة من المثول أمام جهات التحقيق.

 

 

وقبل أسابيع أصدرت السلطات الإيطالية، مذكرة توقيف دولية ضد مها عزام لإرغامها على المثول أمام جهات التحقيق فى روما بعد تهربها مرات عدة.

 

وفى تصريحات سابقة لصحيفة "كورييرى ديلا سيرا"، طالب السفير الإيطالى لدى لندن باسكوالى تيراتشيانو بمثول مها عزام أمام جهات التحقيق بشكل عاجل، منتقدا مماطلتها الدائمة للتهرب من استجواب السلطات الإيطالية.

 

وقال تيراتشيانو: "المرأة لديها سرا خطيرا تخفيه"، مشيرا إلى أن هناك اتصالات مكثفة بين روما ولندن فى الوقت الحالى، بخلاف ما هو قائم من اتصالات مع ممثلى جامعة كامبريدج، إلا أن ما يقدمه الجانب البريطانى لا يكفى.

 

وأضاف السفير الإيطالى: "رفض مها عزام المثول أمام النيابة العامة الإيطالية منذ بدء التحقيقات حول مقتل ريجينى يثير العديد من التساؤلات والشكوك، خاصة وأنها قالت من قبل إنها لن تشارك فى التحقيقات إلا بشكل رسمى، والآن التحقيق مع عزام أصبح رسميا".

 

 

وفى كلمته أمام منتدى حوار المتوسط فى روما، قال وزير الخارجية سامح شكرى قبل أيام إن حادث مقتل ريجينى "مأساوى" وأثر على المصريين بشكل أليم مثلما أثر على الإيطاليين. وأضاف أن هناك تعاونا قويا بين مصر وإيطاليا فى التحقيقات التى يتم إجراءها فى القضية، وتابع: "نحن عازمون على بذل كل ما فى وسعنا من أجل التوصل إلى نتيجة ترضى الطرفين ضمن الأطر القانونية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة