أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد أبو حامد يعلن إعداد قانون يجرم الجلسات العرفية.. ويؤكد: بوابة للظلم

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 07:00 ص
محمد أبو حامد يعلن إعداد قانون يجرم الجلسات العرفية.. ويؤكد: بوابة للظلم محمد أبو حامد عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب
كتب ــ مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إنه سيتقدم ببيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير العدل فى واقعة جلسة عرفية بكفر الشيخ قررت تهجير عائلة وتغريمها مليونى جنيه فى خصومة ثأرية.

 

وأضاف "أبو حامد" أن وجود الجلسات العرفية اعتداء على الدستور والقانون، وبوابة للظلم وإهدار لحقوق المواطنين، وغالبا ما ينتج عنها أحكام جائرة.

 

وأوضح عضو لجنة التضامن الاجتماعى، أنه ينبغى أن يكون جميع المواطنين سواء أمام الدستور والقانون، وأن ظاهرة الجلسات العرفية اعتداء على العدالة وتشجيع على الممارسات خارج نطاق القانون، مشيرا إلى أنه يعد مشروع قانون يجرم الجلسات العرفية.

 

كانت قد قررت جلسة العرفية، بمحافظة كفر الشيخ، للصلح بين أفراد عائلة السخاوى وزيان من مركز الرياض بكفر الشيخ، بتهجير العائلة الأولى، إحدى عائلات قرية الرصيف بكفر الشيخ وتغريمها 2 مليون جنيه، لمقتل شخصين من العائلة الثانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Gamal

اتمنى ذلك

الجلسات العرفية تصلح فقط فى بدو سيناء وبدو مطروح لان عاداتهم وتقاليدهم توافق ذلك ولكن فى باقى المحافظات جلسات الصلح والعرف نصب فى نصب وفيها مصالح وفيها ظلم كبير ويجب ايقاف ةالغاء هذة الجلسات فورا حتى نشعر اننا فى بلد متحضر

عدد الردود 0

بواسطة:

المصريين بالخارج

استواء القانون قبل استواء الناس

في خصومة مثل هذه لن يقول القانون ذو الأحبال الطويلة والمطاطة كلمته إلا بعد الثأر من العائلة الأخرى، وينتهي الأمر بأن تقضي العائلتين على بعضهما البعض والقانون لم يقول كلمته بعد. القانون هو الناجز والفعال، لذا فإن المجالس العرفية لا تقل أهمية عن القانون، وأنها تتميز عن القانون بسرعتها وإرضاء الطرفين أو أخد حق المظلوم. وفي المجلس العرفي المذكور أعلاه أعطى المجلي العرفي الحق للمظلوم بصورة أفضل من القانون.

عدد الردود 0

بواسطة:

smsm

ماذا لو لم تقام تلك الجلسة العرفية

وإلتجأ الجميع للمحكمة، مع تلاعب المحامين وبطء شديد فى التقاضى وعدم صبر أهالى القتيل، سيكون بحر دماء حتى تنتهى اجراءات التقاضى، فياريت اللى ميعرفش ما يتكلمش، أصلحوا نظام العدالة أولاً ثم تحدثوا عن تجريم العرفى.

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن العمدة

عفوا

الجلسات العرفيةمهمه جدا لسرعة الفصل في المنازاعات حتي لا يظطر كل طرف لاخذ حقه بيدة لطول فترة النزاعات في المحاكم و خصوصا في المحافظات انا اطالب بتدعيمها من الحكومه والداخلية واختيار المحكمين الكفأ وان تتم الجلسات بمعرفة الداخلية.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

انت متعرفش الاصول

القعدة العرفية هى حفاظ على تقاليد واعراف مجتمعية في القري المصرية وهى من اخطاء بكلمة في حق شخص بدون سبب ممكن يدفع مبلغ كبير من باب التاديب ولكن بالقانون ولا شئ وهذا يفرض احترام الجميع وتجنب الغلط والمشاكل الذى تصل احياناً لرفع السلاح

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر

كلام صحيح

الجلسات العرفيه معناها - نحط القانون فى الدرج - دوله بلا قانون دوله بلا نظام -

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سليم

قننوها

بدلا من تجريمها يجب تقنينها و تحديد من يحكم فيها - القرى لا يناسبها إلا هذه الجلسات - فنتائجها مباشرة و يتم تنفيذها رحم الله رجلا انهى قضية طلاق استمرت عاما و نصف فى المحاكم و انهاها فى نصف ساعة بكلمتين فقط فى جلسة عرفيه

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

((( العرف )))

...و...و مساء الخير ....والعرف في اللغه يعني ....الظاهر ..الواضح ..الجلي ..الغير مخفي ... فمثلا ...أهناك أوضح من عرف الديك ...واصح وظاهر وجلي ...لذلك سمي عرفا ....وهناك في الآخره قوم الآعراف والذين يكونوا بين الجنه والنار منتظرين رحمة الرحمن وعفوه ...............ورب العزة سبحانه أمر رسوله الأعظم صلى الله عليه وسلم بأتباع العرف فقال في محكم كتابه سبحانه .....بسم الله الرحمن الرحيم ...خذ العفو .وأمر بالعرف .وأعرض عن الجاهلين .. صدق الله العظيم .

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

يوم المحاكم بسنة

و المجالس العرفية . بتساعد المحاكم في حل المشكلات . باقل التكلفة . لان رفع قضية و اجره محامي .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

والله ياشيخ كل ماقرأ لك عنوان عن قانون القية هايف قوى

يعنى بدخل نفسك في حاجات ليس لك دخل به يعنى لم كنت عايز تدخل نفس في انتخابات شيخ الازهر وقانون مستحقى الدعم والان القعدة العرفية نعم هناك جرائم لاتخلص بالجلسة العرفية ولاكن هناك اكثر من 80%من الجرائم لاتخلص الا بالجلسة العرفية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة